ذويبي يدعو إلى إشراك مختلف القوى السياسية في اتخاذ القرارات السياسية والمالية
أكد أمس، الأمين العام لحركة النهضة محمد ذويبي، بأن النهضة مستعدة للتعامل مع السلطة إذا ما لمست جدية منها، محذرا بالمقابل من الانفراد باتخاذ القرارات السياسية والمالية لما لها من انعكاسات في إضعاف موقف الجزائر.
وأكد ذويبي في تجمع شعبي بباتنة، أن الجزائر في الوقت الراهن لا بد لها من تقوية مواقفها، وهو ما لا يتأتى حسبه إلا بإشراك مختلف القوى السياسية في القرار السياسي والمالي.
اعتبر الأمين العام لحركة النهضة في كلمته بمناسبة إحياء الذكرى الثانية والعشرين لوفاة الشيخ حسين مشومة رائد حركة النهضة، بأن السلطة في الجزائر تواجه عدة تحديات تتطلب منها عدم الانفراد بالقرارات حتى لا يضعف موقفها، مؤكدا بأن النهضة تعمل من أجل مصلحة البلاد، وقال بأنها تسعى لتحقيق مكاسب للجزائر لا مكاسب ضيقة، مفندا ما وصفها بالدعايات المغرضة والمغالطات حول هدف تنسيقية المعارضة، وبالخصوص حركة النهضة، التي أكد بأنها حركة سياسية وطنية تعمل مع باقي القوى الحية من أجل الجزائر.
محمد ذويبي وفي تجمعه بقاعة المركب الترفيهي بكشيدة بباتنة، استهل كلمته بالتذكير بمناقب وخصال الفقيد حسين مشومة رائد الحركة، وقال بأنه كان يعتز بالإسلام في أصوله الأمازيغية، وعرج بعدها على إبراز مواقف حركة النهضة من القضايا الوطنية وقضايا الأمة العربية.
 وانطلق ذويبي في إبراز مواقف الحركة، بتبرير موقف النهضة برفض المشاركة في الانتخابات الرئاسية الماضية، وكذا رفض الاستشارة في إعداد الدستور، مرجعا ذلك لما اعتبره انعدام النية من طرف السلطة في التعامل بشكل سياسي مع القوى السياسية المعارضة، مؤكدا بأن النهضة مستعدة للتعامل مع السلطة إذا ما لمست العمل النزيه، ومحذرا من انفراد السلطة في اتخاذ القرارات السياسية والمالية لما لها من انعكاسات في إضعاف موقف الجزائر، وأكد بأن النهضة سبق وأن قدمت مذكرات للرئيس السابق زروال والحالي بوتفليقة من أجل تحقيق مكاسب للوطن.
ودعا محمد ذويبي السلطة إلى الانفتاح على المواطنين بإسناد المسؤوليات لكل أبناء الجزائر، كما دعا إلى التفتح على حق الاستثمار والتملك بالطرق المشروعة والقانونية دون إنفراد جهة لوحدها وإعطائها الحصرية في الاستفادة من الثروة على حساب غالبية الشعب الجزائري.
واتهم ذويبي السلطة بالعجز في تحقيق التنمية وحفظ القدرة الشرائية للمواطنين بعد أن تهاوت أسعار البترول، كما انتقد التعديل الحكومي الأخير، وقال بأنه تم بطريقة بعيدة عن الأخلاق السياسية بعد إبعاد وزراء وهم منشغلون في مهامهم دون إبلاغهم مسبقا حسب تعبيره.
وفي الشأن العربي، عبَر محمد ذويبي عن رفض حركة النهضة لما صدر من أحكام بالإعدام في حق قيادات جماعة الإخوان المسلمين بمصر، بينهم الرئيس السابق محمد مرسي، وقال بأن الحركة أصدرت بيانا رسميا تستنكر فيه الأحكام بالإعدام وتطالب بموقف واضح للجزائر، وأكد في ختام كلمته بحضور ممثلين عن أحزاب تنسيقية المعارضة وممثلي حركة النهضة من ولاية بسكرة، بأن قوة الجزائر لا يجب حصرها في قوة السلاح بل يجب أن تكون قوة التلاحم بين السلطة والمواطنين.      

يـاسين/ع

الرجوع إلى الأعلى