كشف مصدر مسؤول بالمركز الوطني للسجل التجاري، أمس الإثنين، عن تعليمة أرسلتها مؤخرا المديرية العامة للمركز الوطني للسجل التجاري إلى فروعها بالولايات تتضمن تشديد إجراءات حصول الأجانب على السجل التجاري.
 وقال المصدر، بأن هذه التعليمة أصبحت سارية المفعول ابتداء من الفاتح جوان الجاري، مشيرا إلى أن هذه التعليمة تلزم كل شخص أجنبي مقيم في الجزائر على أن يكون حاصلا على بطاقة المقيم للأجنبي لاستخراج سجل تجاري وليس رخصة إقامة مؤقتة. وأوضح نفس المصدر بأنه قبل الفاتح جوان كان يسمح للأجانب باستخراج سجل تجاري برخصة إقامة مؤقتة يحصل عليها المعني من طرف مصالح الأمن، أو بشهادة عمل يحصل عليها من طرف مديريات التنظيم والشؤون العامة بالولايات.
 أما التعليمة الجديدة فقد شددت الإجراءات بحيث لا يسمح لكل شخص أجنبي استخراج سجل تجاري إلا  بحصوله على بطاقة المقيم الأجنبي، وهذه البطاقة تمنح بناء على ترخيص مؤقت لمدة 03 أشهر يحصل عليه المعني من طرف مصالح الأمن وقابل للتجديد عدة مرات. وذكر نفس المصدر بأن مصالح السجل التجاري تلقت خلال الشهر الجاري عدة طلبات من طرف أجانب للحصول على سجلات تجارية، في حين رفضت لعدم تطابقها مع التعليمة الجديدة للمديرية العامة للمركز الوطني للسجل التجاري. وأوضح نفس المصدر بأن أغلب الأجانب الذين يتقدمون من فروع مركز السجل التجاري للحصول على سجلات تجارية برخص مؤقتة أو شهادات عمل هم من السوريين النازحين إلى الجزائر خلال الأزمة الأمنية التي تعيشها سوريا في السنوات الأخيرة .                  

نورالدين -ع

الرجوع إلى الأعلى