وزير التجارة ينفي المعلومات المروّجة حول رفع الدعم عن المواد الأساسية
نفى وزير التجارة، عمارة بن يونس، أمس الثلاثاء، الإشاعات التي راجت مؤخرا حول رفع الدعم عن المواد الأساسية، و قال بأن الدولة ستواصل دعمها للمواد واسعة الاستهلاك، و خاصة مادة الخبز، متوقعا تواصل الاستقرار المسجل في الأسعار و انخفاضا أكثر خلال الأيام القليلة المقبلة.
و قال الوزير خلال الزيارة التي قادته أمس إلى ولاية قسنطينة، بأن الدولة لن تقوم برفع الدعم عن المواد الأساسية، كالخبز و الحليب و السكر و الزيت، مؤكدا بأن الأقاويل التي تحدثت عن رفع الدعم عن بعض المواد الاستهلاكية، هي مجرد «أكذوبة» روّجت لها بعض الأطراف، رافضا التعليق حول الأمر. و أوضح بأن الوزير الأول عبد المالك سلال، سبق له و أعلن عشية شهر رمضان من وهران، بأن المواد واسعة الاستهلاك ستبقى مدعّمة من طرف الدولة.
و ذكر بن يونس، بأن وزارته سجلت منذ بداية شهر رمضان استقرارا و وفرة في الأسعار، مرجعا ذلك لاستجابة الجزائريين لدعوات وزارة التجارة، باستهلاك المنتوج الجزائري، و عدم اقتناء السلع بكميات كبيرة و تخزينها أو تبذيرها، و دعا المواطنين إلى المحافظة على هذه الوتيرة في الاستهلاك، كما طمأن بأن وفرة السلع ستكون مضمونة طيلة شهر رمضان، و أكد بأنه تم تسجيل انخفاض في الأسعار خلال اليومين الماضيين، مضيفا بأنه حسب تقديرات الوزارة، فإن انخفاض الأسعار سيستمر خلال الأسبوع المقبل.
و قال الوزير بأن أسعار السلع غير المدعمة تتحكم فيها السوق التي تخضع لقانون العرض و الطلب، فيما يقتصر دور الدولة على مراقبة أسعار المواد المدعمة فقط.
و في ردّه على سؤال حول العدد الكبير من الأسواق الجوارية غير المستغلة أو المهملة، أكد وزير التجارة بأن الجزائر هي البلد الوحيد في العالم، الذي يقوم ببناء الأسواق و يوزعها مجانا على التجار، كاشفا بأن عدد مشاريع الأسواق الجوارية على المستوى الوطني بلغ 1000 سوق، منها 800 أنجزت، مؤكدا بأن هذه الأسواق وفرت عملا في إطار قانوني لآلاف التجار الذين كانوا يشتغلون لسنوات في الأسواق الفوضوية، و لم ينفِ الوزير وجود بعض المشاكل كنقص التهيئة في بعض الأسواق.
يذكر، أن الوزير قد استهل زيارته لقسنطينة بوضع حجر الأساس لإنجاز المفتشية الإقليمية للتجارة بالوحدة الجوارية رقم 07 بالمدينة الجديدة علي منجلي، و التي رصد لها مبلغ يفوق 38 مليون دج، و حددت آجال الإنجاز بـ 15 شهرا، كما زار عضو الحكومة، السوق الجوارية لحي الإخوة فراد بزواغي سليمان و السوق الجوارية لحي بوالصوف، و تفقد أسعار الخضر و الفواكه المعروضة و استمع لانشغالات التجار، قبل أن  يتوجه الوفد الوزاري إلى وسط مدينة قسنطينة حيث قام بن يونس بتفقد سوق رمضان «لنستهلك جزائري»، و ذلك بدار النقابة عبد الحق بن حمودة، واختتمت الزيارة من المركز الجزائري لمراقبة الجودة و التعليب بسطح المنصورة.
عبد الرزاق مشاطي

الرجوع إلى الأعلى