تمكنت وحدات حراس السواحل أمس الإثنين، من إحبط عدة محاولات للهجرة غير الشرعي، أسفرت عن توقيف 69 حراقا في سواحل عنابة و وهران.
أحبطت وحدات البحرية التابعة للمجموعة الإقليمية لحراس السواحل بعنابة فجر أمس الإثنين، محاولة للهجرة غير الشرعية قام بها فوج يتشكل من 13 شابا على متن قارب صيد تقليدي الصنع.
و كشف مصدر من المجموعة الإقليمية لحراس السواحل بعنابة للنصر، أن هذا الفوج تم اكتشافه أثناء وحدات البحرية بدورية رقابة روتينية عبر الشريط الساحلي، حيث تفطن حراس السواحل لوجود قارب في عرض البحر، و ذلك في حدود الساعة الثانية من فجر الأمس ، و ذلك في الوضعية 14 ميلا بحريا إلى الشمال الغربي من رأس الحمراء، ليتم إثرها تسخير وحدة عائمة تكفلت بعملية الملاحقة و المطاردة، و لو أن الأشخاص الذين كانوا على متن الزورق استسلموا و رضخوا لتعليمات أعوان البحرية دون أية مقاومة.
 و أظهرت التحريات الأولية، بأن القارب كان على متنه 13 شابا، تتراوح أعمارهم ما بين 21 و 34 سنة، ينحدرون جميعا من ولاية عنابة، غالبيتهم من حي سيبوس القصديري و كذا سيدي سالم ببلدية البوني.
إلى ذلك، أظهرت التحقيقات بأن هذا الفوج من الحراقة كان قد انطلق من شاطئ جوانوفيل بالمدخل الشمالي لمدينة عنابة مساء الأحد في حدود الساعة التاسعة ليلا، على متن قارب صيد تقليدي الصنع طوله 9 أمتار، مزود بمحرك بقوة 40 حصانا بخاريا، و بعد إبحار في عرض السواحل لمدة 6 ساعات تم اعتراض مسار الزورق من طرف وحدات البحرية، بينما رفض الموقوفون طيلة مراحل التحقيق الكشف عن هوية قائد الرحلة، و أكدوا على أن تواجدهم ضمن هذا الفوج كان بعد إتفاقهم مع وسيط، حدد لهم موعد الرحلة، و تحصل على مبلغ 5 ملايين سنتيم، يمثل الشطر الأول من التكلفة الإجمالية، على إعتبار أنه إشترط 10 ملايين سنتيم لكل حراق،  من دون أن يرافقهم  على متن القارب.
و بعد إستكمال التحريات على مستوى المحطة البحرية الرئيسية تم ظهيرة أمس تقديم الحراقة أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة عنابة قبل إحالتهم على قاضي قسم الجنح الذي سلط على كل واحد منهم غرامة بقيمة 2 مليون سنتيم، بعد إدانتهم بتهمة محاولة مغادرة التراب الوطني بطريقة غير شرعية.
من جهة أخرى أحبطت مصالح حرس السواحل بالمجموعة الإقليمية لغرب البلاد، أمس، ثلاثة محاولات للهجرة غير شرعية لأفواج من الحراقة، ينحدرون من ولاية وهران، من بينهم فتاة وقاصر.
 وحسب مصادر موثوقة، تمكنت فرقتان من  حراس السواحل بوهران والغزوات، من توقيف ثلاثة زوارق مطاطية كان  على متنها 56 شخصا، حيث ضمّ  الفوج الأوّل 16 شابّا تمّ القبض عليهم ليلا، فيما تمّ إكتشاف أمر القاربين الآخرين، صباحا، حيث طلب 12 حراقا النجدة بعد تعطّل زورقهم قرب جزر حابيباس، وأثناء تنفيذ عملية الإنقاذ تمّ العثور على القارب الثاني الذي كان على متنه 24 حرّاقا حيث تمّ إقتيادهم نحو ميناء وهران.
ص ـ فرطــاس/ هوارية ب

الرجوع إلى الأعلى