الأطباء يطالبون بمراكز شرطة أمام مصالح الاستعجالات في المستشفيات
طالب رئيس عمادة الأطباء، الدكتور محمد بقاط بركاني، بتوفير الأمن و الحماية الضرورية للأطباء، بعد تزايد الاعتداءات التي تطالهم لاسيما على مستوى مصالح الاستعجالات ، ودعا إلى إنشاء مراكز للشرطة على مستوى المستشفيات الكبرى، وشدّد على وجوب المتابعة القضائية للمتورطين في هذه الاعتداءات و إصدار عقوبات صارمة في حقهم.
وندد رئيس عمادة الأطباء بالتجاوزات الخطيرة التي تستهدف الأطباء والممرضين على حد سواء، واعتبر بأنها أمر غير مقبول، داعيا السلطات المعنية إلى متابعة الأشخاص المعتدين أمام العدالة ومعاقبتهم بصرامة.
 وأشار بقاط بركاني في تصريح للنصر، إلى تسجيل عشرات الاعتداءات حيث  تعرف تزايدا كبيرا على مستوى المستشفيات وقال في تعليقه على الاعتداء بالسيوف، الذي تعرضت له مصلحة الاستعجالات الطبية بالمؤسسة الاستشفائية محمد بوداود بدلس في ولاية بومرداس، أول أمس، من طرف مجموعة من الأشخاص، أن الإدارة مطالبة بتوفير الأمن والحماية للطبيب، خاصة بعد تكرر هذه الحوادث وعجز موظفي الأمن في المستشفيات عن توفير الحماية لهم. وأضاف في هذا الإطار، بأن مدير المناوبة في المستشفى لديه مسؤولية توفير الأمن من خلال الحضور في فترة الليل، أمام الاستعجالات للتدخل في حالة وقوع أي اعتداء وذلك بالاتصال بعناصر الشرطة وغلق مركز الاستعجالات لحماية كل الأشخاص، موضحا أن دور الطبيب هو تشخيص المرض وليس التدخل في هذه الحالات، كما أنه غير مسؤول عن النقائص المسجلة في المستشفيات. وذكر أن الطبيب غالبا ما  يذهب ضحية لأشخاص متطرفين يقومون بالانتقام منه، داعيا إلى ضرورة تأديب الجناة و إنزال عقوبات صارمة في حقهم. وطالب رئيس عمادة الأطباء بإنشاء مراكز شرطة أمام مصالح الاستعجالات في المستشفيات الكبرى من جانب آخر، شدّد بركاني على تحمل الإدارة لمسؤوليتها على مستوى المستشفيات المتوسطة، من خلال التأكيد على «حضور مدير المناوبة طوال فترة الليل وعدم المغادرة إلى منزله والتدخل في حالة وقوع اعتداء».
وكان مستشفى دلس ببومرداس، قد تعرض لاعتداء بالسيوف من طرف مجموعة من الأشخاص ، قاموا بكسر زجاج النوافذ و أبواب مصلحة الإستعجالات، وذلك بعد منع أحد أصدقائهم بحكم القانون من زيارة أحد أقاربه المريض، و ندّد عمال المستشفى بهذا الاعتداء، حيث نضم أزيد من 100 موظف بالمؤسسة الاستشفائية وقفة احتجاجية بالطريق الوطني رقم 24 للتنديد بالاعتداءات المتكررة التي يتعرضون لها وطالبوا بتوفير الأمن خاصة في الفترة الليلية.

مراد ـ ح

الرجوع إلى الأعلى