فنّد رئيس اللجنة الوطنية الاستشارية لترقية وحماية حقوق الإنسان، فاروق قسنطيني، بصفة قطعية التصريحات التي نسبت إليه من قبل جريدة «الخبر» وتأسف في رسالة بعث بها إلى وزير الاتصال حميد قرين لما حدث جراء الاستغلال المغرض لتصريحاته التي أدلى بها لهذه الجريدة. وأوضح أمس الجمعة، مصدر من وزارة الاتصال للنصر، أن رئيس اللجنة الوطنية الاستشارية لترقية وحماية حقوق الإنسان فاروق قسنطيني قد بعث برسالة إلى وزير الاتصال حميد قرين أول أمس  نفى فيها بصورة قطعية، التصريحات التي نسبت إليه والتي نشرتها جريدة الخبر مؤخرا ، وعبر قسنطيني في الرسالة عن أسفه للاستغلال المغرض لتلك التصريحات من قبل هذه الجريدة .
وكانت جريدة «الخبر» قد نسبت  تصريحات لرئيس اللجنة الاستشارية لترقية وحماية حقوق الانسان فاروق قسنطيني نشرتها الأيام الماضية قالت فيها أنه « دعا وزير الاتصال، حميد قرين، إلى تقديم استقالته من الحكومة، ما دام يرفض وجود إحدى الآليات التي جاء بها القانون العضوي للإعلام، الذي أقرته الحكومة التي ينتمي إليها ، وصادق عليه البرلمان» .
وكان وزير الاتصال الذي يتعرض لحملة إعلامية، أكد الأسبوع الماضي أن قسنطيني حر في تصريحاته وأنه لا يكترث بما نُشر. للتذكير كانت وزارة الاتصال قد رفعت دعوى استعجالية لدى المحكمة الإدارية لبئر مراد رايس بالعاصمة بشأن بيع المجمع الصحفي «الخبر» لفرع سيفيتال ناس- برود، مستندة إلى أحكام قانون الاعلام لسنة 2012.
حيث تنص المادة 25 من قانون الإعلام لسنة 2012 على أنه يمكن «لنفس الشخص المعنوي الخاضع للقانون الجزائري أن يملك أو يراقب أو يسير نشرية واحدة فقط  للإعلام العام تصدر بالجزائر بنفس الدورية».كما تنص المادة 17 من نفس القانون العضوي أنه «في حالة بيع النشرية الدورية أو التنازل عنها يجب على المالك الجديد طلب الاعتماد وفق الكيفيات المنصوص عليها في المواد 11 و 12 و 13 من هذا القانون». وتؤكد المادة 19 أن «كل تغيير مهما يكن نوعه يدخل على العناصر المكونة للتصريح المذكور في المادة 12 أعلاه (الاسم و اللقب و العنوان و مؤهل المدير مسؤول النشرية و الطبيعة القانونية لشركة نشر النشرية و أسماء و عناوين المالك أو المالكين و مكونات رأسمال الشركة أو المؤسسة المالكة لعنوان النشرية...) يجب أن تبلغ به كتابيا سلطة ضبط الصحافة المكتوبة خلال الأيام العشرة الموالية لإدراج هذا التغيير.
ومعلوم أن الرئيس المدير العام لمجمع «سيفيتال» يسعد ربراب يملك يومية «ليبرتي». واشترى مجمع «سيفيتال» بموجب الصفقة التي قدرت بـ 4 ملايير دينار أكثر من 80 بالمائة من أسهم مجمع «الخبر « الذي يعد شركة بالأسهم بما فيها الجريدة التي تحمل نفس الإسم و قناة «كا بي سي» التلفزيونية و المطبعة و شركة توزيع.  ومن المنتظر أن تفصل الغرفة الاستعجالية الثانية للمحكمة الإدارية لبئر مراد رايس بالعاصمة في  قضية بيع مجمع «الخبر « لفرع سيفيتال ناس – برود يوم  25 ماي الجاري ، بعدما تأجلت لثلاث مرات  .
مراد ـ ح

الرجوع إلى الأعلى