تمكنت وحدات الجيش الوطني الشعبي، من القضاء على 18 إرهابيا وتوقيف 17 آخرين، من بينهم 11 عنصر إسناد، شهر سبتمبر الماضي، كما تمكنت في إطار مكافحة الجريمة المنظمة من توقيف 336 مهربا و 541 مهاجرا غير شرعيين من مختلف الجنسيات، وكذا 84 تاجر مخدرات. وأكدت وزارة الدفاع، عزمها المواصلة في درب تطوير الوحدات العسكرية، ومجابهة التحديات الأمنية ومكافحة الإرهاب.
شددت وزارة الدفاع الوطني، عزم الجيش الوطني الشعبي، على مواصلة مهامه الدستورية، وفي ظل قوانين الجمهورية، على درب التطوير والتحديث و العصرنة، لبلوغ القوات المسلحة المراتب السامية و المصاف الرفيعة التي تليق بعظمة الجزائر وشعبها، وقالت مجلة «الجيش» في افتتاحيتها في عددها الخاص بشهر أكتوبر، أن النجاحات المحققة على أكثر من صعيد، ما كانت لتتحقق بهذه الكفاءة لولا العمل المستمر والمثابرة الحثيثة والتخطيط المسبق والتفكير المتروي، وكذا التسلح بالإصرار على النجاح بالمتابعة الميدانية المتواصلة، وعلى رأس كل ذالك يأتي الإخلاص للوطن وجعل مصالحه العليا فوق كل اعتبار.
ونقلت المجلة، تصريحات نائب وزير الدفاع الوطني، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق أحمد قايد صالح، خلال زيارته الأخيرة للمنطقة العسكرية الرابعة، وإشادته بالجهود التي تبذلها القوات المسلحة لتطوير قدراتها على كافة الأصعدة، والدعم الذي يحظى به الجيش من لدن رئيس الجمهورية، والذي سمح بتطوير الجيش وبلوغ مرحلة متقدمة من الجانب العملياتي والقتالي الرفيع.
وأكد الفريق أحمد قايد صالح، أن التحديات الأمنية التي تواجهها الجزائر في ظل الظروف غير الآمنة والأوضاع غير المستقرة التي تعرفها المنطقة، تفرض على الجيش تكثيف جهده والعمل بإصرار وفعالية للقضاء على بقايا الإرهاب، وتخليص البلاد من الظاهرة الدخيلة على المجتمع، مؤكدا بأن تحقيق النماء الاقتصادي المطلوب والرفاه الاجتماعي، لن يتم على النحو المطلوب إلا إذا استتب الأمن والاستقرار، وهو ما يسعى إليه الجيش رفقة مختلف الأسلاك الأمنية الأخرى.
كما تضمن العدد حصيلة مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة، خلال شهر سبتمبر الماضي، حيث تمكن أفراد الجيش خلال شهر واحد، وبفضل التزامهم ويقظتهم الدائمة من القضاء على 18 إرهابيا وتوقيف 17 آخرين، من بينهم 11 عنصر إسناد، كما تمكنت وحدات الجيش في إطار مكافحة الجريمة المنظمة من توقيف 336 مهربا و 541 مهاجرا غير شرعيين من مختلف الجنسيات، وكذا 84 تاجر مخدرات.
وأكد الجيش، عزمه على مواصلة تنفيذ مهامه، بفضل عزيمة أفراده و جاهزيتهم الدائمة، حتى القضاء النهائي على ما تبقى من فلول الجماعات الإرهابية، وبحسب الحصيلة التي تضمنها عدد أكتوبر لمجلة «الجيش» قام أفراد الجيش باكتشاف وتدمير 37 ملجأ لمجموعات إرهابية.
وفيما يتعلق بالأسلحة، تمّ حجز 3 رشاشات ثقيلة من نوع ديكتاريوف و 6 رشاشات مختلفة الأنواع، 22 بندقية كلاشنيكوف، 14 بندقية نصف آلية سيمينوف، 4 مسدسات آلية، بندقية ذات منظار، و 5 بنادق صيد، و 22 بندقية صيد تقليدية، 7 بنادق تكرارية، 4 ألغام تقليدية الصنع، 53 قنبلة تقليدية الصنع، 13 قنبلة يدوية. كما حجز الجيش، 10 قذائف «اربيجي 7» و 10 قذائف هاون 82 ملم، 27 مخازن للذخيرة، 8847 طلقة من مختلف العيارات، 13 صمام هاون و 9 حشوات دافعة و مشعلين.
كما حجزت قوات الجيش 2994 كلغ من المخدرات، وضبطت 50 سيارة رباعية الدفع، 43 شاحنة، 42 سيارة، و 9 درجات نارية، كما حجزت 98 جهاز كشف عن المعادن، 90 مطرقة ضاغطة 141 مولدا كهربائيا و 4 نظارات ميدان.
وتضمن العدد، روبورتاجا عن الفوج السادس للحوامات المناورة، والذي أنشئ في مارس 1995، بالقاعدة الجوية بالشلف بإقليم الناحية العسكرية الأولى، ويتكون من أسراب الحوامات المناورة المنتشرة على مستوى كافة النواحي العسكرية، والذي شكل إلى جانب الوحدات العسكرية الأخرى، عنصرا أساسيا في عمليات مكافحة الإرهاب والحفاظ على أمن وسلامة المواطنين وحماية المقدرات الوطنية. 
أنيس نواري

الرجوع إلى الأعلى