النفط يتراجع مع بوادر زيادة إنتاج الولايات المتحدة
.• توقعات بأن تصل أسعار البرميل إلى  70 دولارا مع نهاية 2017
تراجعت أسعار النفط ،أمس الاثنين، أمام بوادر زيادة إنتاج الولايات المتحدة الأمريكية، في وقت تمكنت الدول الأعضاء في الأوبك ومنتجون من خارجها من تخفيض الإنتاج فعليا بواقع 1.5 مليون برميل يوميا من أصل 1.8 مليون برميل يوميا المتفق عليها بين المنتجين فيما تشير بعض التوقعات إلى وصول الأسعار إلى معدل يتراوح بين 60 و70 دولارا للبرميل مع نهاية العام الحالي.
سجلت أسعار البترول انخفاضا بواقع واحد بالمئة، أمس، بعد أن طغى تأثير مؤشرات تعافي أنشطة الحفر في الولايات المتحدة على أنباء تخفيض الانتاج من قبل المنتجين من داخل أوبك وخار جها ، وانخفضت أسعار خام القياس العالمي مزيج برنت في الأسواق العالمية 53 سنتا إلى 54.96 دولارا للبرميل، صبيحة أمس، في حين جرى تداول العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط بسعر 52.61 دولارا للبرميل بانخفاض 61 سنتا أو ما يعادل 1.1 بالمئة عن سعر إغلاق الجمعة.وأعلن وزراء يمثلون الدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول ومنتجين من خارجها خلال اجتماعهم، أول أمس، أنه تم تقليص الإنتاج بالفعل بواقع 1.5 مليون برميل من أصل نحو 1.8 مليون برميل يوميا اتفق عليها المنتجون وقال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك بعد أول اجتماع للجنة مراقبة الاتفاق ، «الاتفاق ناجح.. كل الدول ملتزمة.. النتائج تفوق التوقعات» ونقلت وكالة انترفاكس للأنباء عن نوفاك قوله أن الدول المشاركة في الاتفاق قد تخفض إنتاجها ب 1.7 مليون برميل يوميا بنهاية الشهر ، وتوقع وزير الطاقة الروسي، أن تتراوح أسعار النفط بين 50 و60 دولارا للبرميل خلال عام 2017، ومن جانبه أعلن العراق، أمس، عن خفض إنتاجه من النفط الخام بنحو 180 ألف برميل يوميا ويعتزم خفضه 30 ألف برميل يوميا أخرى قبل نهاية الشهر.و أظهرت بيانات من شركة بيكر هيوز لخدمات الطاقة أن شركات الطاقة الأمريكية أضافت حفارات لإنتاج الخام بأكبر وتيرة في نحو أربعة أعوام الأسبوع الماضي .
وكان وزير الطاقة القطري محمد السادة قد أكد، أول أمس، أن سوق النفط ستتوازن على الأرجح حتى مع زيادة منصات الحفر لاستخراج النفط الصخري.
وللإشارة، كان وزير الطاقة نور الدين بوطرفة، قد أكد  مؤخرا، بخصوص اتفاق أوبك لخفض الإنتاج، أن كل البلدان العضوة بالمنظمة و خارجها تحترم التزامها بخفض الإنتاج ، موضحا أن الجزائر قد خفضت أكثر من حصتها أي ما يزيد عن 50 ألف برميل يوميا وتوقع  استقرارا في أسعار النفط خلال الأشهر الستة المقبلة، مع ارتفاعها تدريجيا خلال الأشهر التي تلي هذه الفترة.
من جانبها توقعت سلطنة عمان وصول أسعار النفط إلى ما بين 60 و70 دولارا للبرميل بحلول نهاية العام الحالي وقال وكيل وزارة النفط والغاز سالم العوفي أن عام 2017 يمثل بداية عودة التوازن بين العرض والطلب. وللتذكير كانت دول أوبك ومنتجون من خارجها قد توصلوا إلى اتفاق تاريخي في فيينا نهاية العام الماضي و الذي تحقق بفضل الدور الريادي الذي قامت به الدبلوماسية الجزائرية،  حيث نص هذا الاتفاق ، على تقليص الإنتاج بحجم 1.8 مليون برميل يوميا، والتزمت أوبك بتخفيض يقدر ب 1.2 مليون برميل يوميا، فيما أعلنت دول منتجة من خارجها وفي مقدمتها روسيا تقليص الإنتاج بمقدار 558 ألف برميل يوميا وسجلت الأسعار ارتفاعا مع الإعلان عن الاتفاق واستمرت في الصعود بعد فترة من التهاوي امتدت قرابة ثلاثة أعوام.  و يتوقع الخبراء أن تحافظ الأسعار على تصاعدها خلال العام الحالي  لتتراوح بين 55 و60 دولارا .
مراد - ح

الرجوع إلى الأعلى