تقليص آجال تسليم جواز السفر البيومتري إلى أسبوع قريبا
أكد المدير العام المكلف بعصرنة الوثائق والأرشيف بوزارة الداخلية والجماعات المحلية، عبد الرزاق هني، أمس الأحد، أن آجال تسليم جواز السفر البيومتري ستقلص قريبا إلى أسبوع واحد أو إلى 10 أيام على أكثر تقدير.
وأوضح هني، أن التأخر المسجل في تسليم جواز السفر البيومتري يعود الى  الفائض المسجل خلال شهر نوفمبر و ديسمبر الماضيين على مستوى الدوائر مطمئنا أنه ستتم  تسوية هذا الوضع قريبا.
ولدى تذكيره بأن مدة تسليم هذا الجواز تتم في ظرف 15 الى 20 يوم، أشار هني في تصريح إذاعي إلى أنه يتم تصميم ما بين 22000 إلى 25000 جواز سفر بيومتري يوميا، علما أنه سبق تسليم 4500000 جواز سفر بيومتري.
من جهة أخرى، كشف ذات المسؤول أن جوازت السفر يتم تجديدها حتى ما بعد 24 نوفمبر 2015 و هو التاريخ الذي لن تعود فيه جوازات السفر السابقة صالحة.
كما أشار هني إلى اتخاذ إجراء لن يكون بموجبها الأولياء مضطرين إلى اصطحاب أبنائهم الذين تقل أعمارهم عن 12 سنة إلى الدائرة حيث ستكون صورة كلاسيكية يتم اخضاعها إلى جهاز سكانير كافية لطلب جواز سفر بيومتري.
وعن سؤال حول الصعوبات التي تواجهها الجالية الجزائرية المقيمة بالخارج للحصول على جواز سفر بيومتري، قال هني أن  التأخر المسجل يعود في غالب الأحيان إلى أخذ البصمة أو الصورة.
من جانب آخر، أوضح هني أنه سيتم خلال أسبوع إطلاق موقع الكتروني يسمح للمواطنين بمتابعة مسار ملفاتهم الخاصة بطلب جواز سفر بيومتري.
وبخصوص بطاقة الهوية الوطنية البيومترية، أشار ممثل وزارة الداخلية الى أنه  يتم القيام بكل الأمور في الآجال المحددة.
وفيما يتعلق برخصة السياقة، صرح ذات المسؤول أنه  تم الشروع في هذا العمل، غير أنه  لا يمكن تسليم أول رخصة سياقة بيومترية قبل سنة 2016، مضيفا أن البطاقية الوطنية لرخصة السياقة  ستستكمل خلال شهر واحد، مشيرا إلى وجود بطاقية وطنية خاصة بالبطاقة الرمادية من قبل.
وفي مجال الحالة المدنية أكد المتحدث أن هذه البطاقية تمت  رقمنتها كليا، مضيفا أن 61 مليون شهادة ميلاد خاضعة للرقمنة وأنه تم سحب 47 مليون شهادة ميلاد منها 600ر2 مليون شهادة خارج بلدية ميلاد الشخص.
من جهة أخرى، أشار هني الى أن وثائق الحالة المدنية يمكن سحبها عبر بلديات الوطن الـ1548 و ملحقاتها الـ 3000 الموصلة جميعها بالألياف البصرية.
وبالنسبة للدوائر البعيدة لاسيما على مستوى الجنوب و الهضاب العليا، أكد هني أن البلديات  تحل محل الدوائرلاستقبال ملفات جوازات السفر، ملفتا إلى أن هذا الإجراء معمول به بكل من أدرار و إيليزي و سيمس قريبا ولايات الجلفة و تندوف و تمنراست.
وعن سؤال حول الزيجات غير المسجلة على شهادات الميلاد 12 ، صرح ذات المسؤول أنه تم توجيه تعليمة للبلديات من أجل تسوية هذا المشكل، مضيفا  أنه على البلدية القيام بالمساعي الضرورية المتعلقة بالموضوع و ليس للمواطن القيام بذلك.
و ذكّر المسؤول بوزارة الداخلية، بوضع الرقم الأخضر» 1100» تحت تصرف المواطنين لتقديم كل الشكاوي ذات الصلة بالمشاكل الإدارية.              

ق و

الرجوع إلى الأعلى