يشرع رئيس جنوب إفريقيا جاكوب زوما، اليوم الاثنين في زيارة دولة إلى الجزائر تدوم ثلاثة أيام، بدعوة من رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، حسبما أفاد به أمس الأحد، بيان لرئاسة الجمهورية.
و أوضح ذات البيان، أن هذه الزيارة ستشكل مرحلة جديدة في توطيد علاقات الصداقة و التضامن العريقة التي تجمع الشعبين الجزائري و الجنوب افريقي منذ عهد مكافحة نظام التمييز العنصري الأبرتايد.
و بهذه المناسبة ستسمح المحادثات بين رئيسي البلدين، بتعميق التشاور بين الجزائر و جنوب إفريقيا حول المسائل الاقليمية و الدولية التي تهم البلدين، و من بينها مسألة السلام و الأمن في إفريقيا و كذا تقدم النيباد و الاندماج الاقتصادي الإفريقي.
و حسب ذات البيان، سيتم خلال زيارة الرئيس زوما إلى الجزائر «تنظيم اجتماع الدورة السادسة للجنة العليا المشتركة للتعاون الجزائري-الجنوب إفريقي التي ستعطي دفعا جديدا للتعاون المتعدد القطاعات و كذا للمبادلات بين البلدين». للإشارة، فقد اجتمع في وقت سابق من هذا الشهر، الموظفون السامون و وزراء اللجنة العليا الثنائية للتعاون الجزائري-جنوب إفريقي ببريتوريا تحضيرا للدورة الـ6 للجنة العليا الثنائية للتعاون.
و عقد وقتها وزير الخارجية رمطان لعمامرة و نظيرته الجنوب افريقية السيدة مايتي نكووانا ماشابان جلسة عمل قاما خلالها بتقييم مدى تنفيذ الاتفاقات المبرمة بين البلدين في مختلف القطاعات.
و تم بنفس المناسبة اقتراح مجالات و صيغ جديدة للشراكة ليتم إدراجها في جدول أعمال الدورة الـ 6 للجنة العليا الثنائية للتعاون.
و خلال هذه الجلسة التي توجت بالتوقيع على محضر من قبل رئيسي دبلوماسية البلدين أبرز لعمامرة الطابع المتميز و التاريخي للعلاقات الجزائرية الجنوب افريقية، مؤكدا على ضرورة ترقية الشراكة أكثر فأكثر بين البلدين و رفعها إلى مستوى العلاقات السياسية الممتازة طبقا لتوجيهات الرئيسين عبد العزيز بوتفليقة و جاكوب زوما.
و أشار الوزير إلى التقدم المعتبر الذي حققه التعاون الجزائري-الجنوب افريقي في بعض القطاعات، داعيا الطرفين إلى مضاعفة الجهود و المبادرات من أجل إضفاء على الشراكة الجزائرية-جنوب افريقية البعد الذي تستحقه.         
ق و

الرجوع إلى الأعلى