شـعبـة الرياضيـات الأولى في  بكــالوريــا  2017 و تقـدم الإنـــاث على الذكـــور
• اللغات الأجنبية في ذيل الترتيب
كشفت وزارة التربية الوطنية أمس، أن نسبة النجاح في البكالوريا بلغت 56,07 بالمائة، بزيادة 6 بالمائة مقارنة بالعام الماضي، وأشارت إلى أن شعبة الرياضيات قد احتلت المرتبة الأولى بـ 68,70 ،  مبرزة بأن نسبة نجاح الإناث كانت أكبر حيث
 مثلت 65,03 بالمائة.
وأوضح المفتش العام لوزارة التربية نجادي مسقم، في ندوة صحفية عقدها في مقر الوزارة بالعاصمة، أن نسبة النجاح في أوساط المترشحين المتمدرسين بمن فيهم التلاميذ المنتمين للمؤسسات التعليمية الخاصة،  قد بلغ 56,07 بالمائة بزيادة 6 بالمائة مقارنة بنتائج دورة العام الماضي التي قدرت بـ 49,79 بالمائة، فيما قدرت نسبة النجاح في أوساط المترشحين الأحرار 47,44 بالمائة.
وحسب الأرقام التي قدمها نجادي مسقم، فإن 340 ألف و 338 طالب نجحوا في شهادة البكالوريا لسنة 2017، مشيرا إلى أن عدد المسجلين (متمدرسين وأحرار)  لاجتياز الامتحانات بلغ  761740 ألف و 740 مترشح. أبرز بأن شعبة الرياضيات احتلت صدارة قائمة الشعب من حيث عدد الناجحين، بنسبة 68,70  بالمائة، تليها شعبة العلوم التجريبية بـ 62,51 بالمائة، ثم شعبة الرياضيات التقنية بنسبة 53,12 بالمائة، متبوعة بشعبة اللغات و الفلسفة بـ 52,09 بالمائة، ثم اقتصاد و تسيير بـ 50,78 بالمائة، فيما جاءت شعبة  اللغات الأجنبية في آخر الترتيب  ب 47,18 بالمائة.
ورفض ذات المسؤول في رده عن سؤال للنصر تقديم ترتيب الولايات من حيث نسبة النجاح ، معللا ذلك بأنه لا يمكن إجراء مقارنة بين الولايات نظرا لعدم وجود تكافؤ في الإمكانيات بين ولايات في الشمال وأخرى في الجنوب وبين ولايات ساحلية وأخرى في الهضاب العليا، كما امتنع عن تقديم نتائج المدارس الخاصة باعتبار أنها – كما قال   مؤسسات تابعة للدولة الجزائرية وتطبق نفس المنهاج.
ورفض مسقم أيضا تقديم نتائج الدورة الاستثنائية للبكالوريا منفصلة وقال ‘’ لا توجد دورتان للبكالوريا بل هناك دورة واحدة للبكالوريا وأن الدورة الاستثنائية التي تم تنظيمها في الفترة من 11 إلى 18 من شهر جويلية الجاري، قد جاءت مكملة للثانية من باب إنصاف المترشحين الذين تم إقصاؤهم بسبب التأخر’’.
بن غبريط تعلن
  إعادة فتح ملف إصلاح الشهادة  والإستقرار رفع نسبة النجاح
وكانت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط قد ربطت ارتفاع نسبة النجاح في البكالوريا هذه السنة مقارنة مع السنة الماضية، بما وصفته بالاستقرار الذي ميز السنة الدراسية و المرافقة الكبيرة من طرف مختلف أطراف الأسرة التربوية، من مفتشين و أساتذة و شركاء اجتماعيين.
 وذكرت في تصريح للقناة الثالثة للإذاعة الوطنية، إلى أن ظروف إجراء الدورة الاستثنائية هي نفسها التي طبعت دورة جوان، ضمانا لمصداقية الامتحان، من خلال تجند الجميع لمواجهة محاولات الغش ، مشيرة إلى أن بكالوريا 2017 لم تسجل أية عمليات غش و تسريب للأسئلة، بل هي كما قالت ‘’ مجرد محاولات لنشر المواضيع بعد انطلاق الامتحان، قالت أنه قد تم مواجهتها في حينها’’.
وبعد أن أكدت بأن مسألة تنظيم دورة استثنائية للراسبين في البكالوريا غير مطروح تماما، أعلنت بن غبريط  عن قرار رسمي بإعادة فتح ملف إصلاح البكالوريا الذي قالت أنه قد تم إيداعه على مستوى الحكومة قبل أشهر، لمراجعة بعض البنود التي كانت محل انتقاد من قبل الشركاء الاجتماعيين.
للإشارة فقد شرع مترشحو البكالوريا في الاطلاع على نتائجهم ابتداء من بعد ظهر أمس عبر موقع الديون الوطني للامتحانات والمسابقات أو على مستوى المؤسسات التربية أو من خلال الرسائل القصيرة عن طريق  الهاتف النقال.
وقد استحدثت وزارة التربية الوطنية هذه السنة طريقة جديدة للإعلان عن نتائج امتحان  شهادة البكالوريا من خلال الرسائل القصيرة عن طريق الهاتف النقال ابتداء من  الساعة 14:00 بالاتصال بالرقم # 567*.
ع.أسابع

الرجوع إلى الأعلى