تدمير أخر مخزون من الألغام يقدر بـحوالي 6 آلاف لغم
كشف وتدمير حوالي 9 ملايين لغم و تطهير أكثر من 62 ألف هكتار
الألغام خلّفت 7300 ضحية من المدنيين
 قال الفريق أحمد قايد صالح، إنّ استتباب الأمن يتطلب مواجهة وتجاوز 6 تهديدات كبرى، في مقدمتها الإرهاب والجريمة المنظمة، وكشف رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي عن «كشف وتدمير حوالي تسع ملايين (09) لغم وتطهير أكثر من 62 ألف هكتار من الأراضي، معلنا عن تدمير أخر مخزون للألغام المضادة للأفراد والمقدر بحوالي 6 آلاف لغم، وقال بأنّ الألغام خلفت
 7300 ضحية من المدنيين.

أشرف الفريق أحمد قايد صالح، نائب وزير الدفاع الوطني، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، أمس، بالميدان المركزي للجو/حاسي بحبح بالناحية العسكرية الأولى، على المرحلة النهائية للتدمير العلني لمخزون الألغام المضادة للأفراد الذي تم الاحتفاظ به لأغراض تدريبية والمقدر بـ (5970 لغما)، وذلك تنفيذا لبنود اتفاقية أوتاوا المتعلقة بمنع استخدام وتخزين وإنتاج وتحويل الألغام المضادة للأفراد وتدميرها. وهي العملية التي توجت عمليات سابقة، أشرف رئيس الجمهورية على مراسم انطلاقها يوم 24 نوفمبر 2004.
وجرت العملية بحضور أعضاء من الحكومة وأعضاء من السلك الدبلوماسي المعتمد بالجزائر والملحقين العسكريين المعتمدين المقيمين بالجزائر والقيادات العسكرية وممثلين عن المجتمع المدني، إلى جانب ضيوف أجانب كملاحظين وممثلي وسائل الإعلام الوطنية
واكد الفريق قايد صالح على أنّ أكبر تهديد هو الإرهاب العابر للأوطان. وقال بان أمن المعمورة لايزال بلوغه يتطلب مراجعة وتجاوز العديد من التهديدات الكبرى الأخرى يأتي من بينها الإرهاب العابر للأوطان ومنابع ديمومته وانتشاره سواء منها التطرف بمختلف أشكاله أو المتاجرة بالمخدرات أو تبييض الأموال و المتاجرة بالأسلحة والبشر. وهي كلها-- يضيف الفريق قايد صالح-- تحديات ليست اقل تدميرا وتستحق نتيجة لذلك لفت عناية المجموعة الدولية على غرار الألغام  المضادة للأفراد".
وأعلن رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي عن "كشف وتدمير حوالي تسع ملايين (09) لغم (8.854.849) وتطهير أكثر من 62.421 هكتارا من الأراضي الزراعية  والرعوية، وهي العملية التي تمت على مرحلتين أساسيتين انحصرت الأولى ما بين  1963 - 1988 تم خلال هذه المرحلة نزع وتدمير 7.819.120 لغما مضادا للأفراد وتطهير 50.000 هكتار من الأراضي الملوثة.
أما المرحلة الثانية فقد انحصرت ما بين نوفمبر 2004 إلى غاية 01 ديسمبر 2016 حيث بلغت حصيلة هذه المرحلة 854.186 لغما مدمرا وتطهير 12.421 هكتارا من الأراضي التي تم تسليمها إلى السلطات المدنية المحلية مما سمح عبر كافة حدودنا الوطنية الشرقية والغربية من تجسيد  العديد بل الكثير من البرامج التنموية لفائدة المواطنين".
وجدد الفريق قايد صالح "نداء الجزائر إلى الدول التي لم توقع حتى الآن ولم تصادق على هذه الاتفاقية بأن تقوم بذلك بما يضمن شمولية تنفيذ أحكام هذه  الاتفاقية على المستوى العالمي". وقال في هذا الشأن "إذا كان الأمل كبيرا في رؤية بلوغ معركة المجموعة الدولية منتهاها ضد الألغام المضادة للأفراد في آفاق 2025 ونهنئ أنفسنا بذلك".
 7300 جزائري ضحايا الألغام
وقال الفريق أحمد قايد صالح، أن تدمير المخزون المتبقي من الألغام المضادة للأفراد التي كانت في حوزة الجيش الوطني الشعبي، تأتي وفقا لالتزاماتنا الدولية ذات الصلة بتنفيذ اتفاقية أوتاوا المتعلقة بحظر استعمال الألغام المضادة للأشخاص وتخزينها وإنتاجها ونقلها، والتي تنص على تدميرها، المبرمة بأوسلو يوم 18 سبتمبر 1997، والتي صــــدقــــت عليها الجزائر في 17 ديسمبر 2000.
وثمن الفريق دور المنظمات الدولية التي ساعدت الجزائر أيضا على تطهير المناطق الملغمة من طرف الاستعمار، وتجنيب الجزائريين تكبد المزيد من المعاناة، مضيفا أن ما خلفته هذه الآفة من ضحايا مدنيين بلغ 7300 ضحية منهم 4830 إبان الثورة التحريرية المباركة و2470 ضحية بعد الاستقلال".
وأوضح بأن الجزائر دمرت المخزون المتبقي لديها من الألغام المضادة للأفراد والمقدر بـ (5970 لغما)، والذي يتزامن مع إحياء الذكرى العشرين لاتفاقية أوتاوا". مذكرا بما جاء على لسان الرئيس بوتفليقة في نوفمبر 2004، بأن "الجزائر تريد بإتلاف مخزونها من الألغام المضادة للأشخاص، أن تبرهن على انضمامها، حقا وصدقا، إلى مسعى المجتمع الدولي الرامي إلى تخليص العالم من هذا السلاح الخبيث.
وأوضح الفريق قايد صالح على "أن الظروف الخاصة التي عانتها الجزائر في هذا الميدان، هي التي أدت إلى مباشرة مسعى حازم للتخلص من الألغام وتطهير التراب الوطني وذلك قبل إبرام اتفاقية أوتاوا لسنة 1997 المتعلقة بإزالة الألغام المضادة للإنسان والمتضمنة حظر الألغام المضادة للأفراد وتخزينها وإنتاجها ونقلها، والتي تنص على إتلاف هذه الألغام. وقال "أن توقيع الجزائر على هذه الاتفاقية وتصديقها عليها وكذا عملية إتلاف مخزونها من الألغام المضادة للأفراد تشكل خطوة جبارة على طريق القضاء نهائيا على هذا السلاح الفتاك والأعمى.
وأكد الفريق قايد صالح على أن النتائج المحققة اليوم هي ثمرة لعمل جاد وجهود كبيرة بذلت، لتخليص البلاد من الألغام التي زرعها الاستعمار على طول حدودنا الشرقية والغربية والتي خلفت آلاف الضحايا، مضيفا بأن هذه النتائج المحققة هي نتيجة عمل جاد وجهد مثابر ومتابعة ميدانية صارمة ومستمرة والوعي المتقاسم بين كافة الفاعلين على أكثر من صعيد، بالرهانات التي يمثلها هذا الهاجس الوطني والدولي الدائم الشعور.
عقب ذلك، تناول الكلمة طوماس هاجنوزي رئيس مجلس الدول الأعضاء في الاتفاقية مهنئا الجزائر على التزامها بجميع تعهداتها من خلال تنفيذ بنود اتفاقية أوتاوا، ومثمنا اختيار هذا اليوم بالذات، الذي يتزامن مع الذكرى العشرين لإبرام اتفاقية أوتاوا.
ع سمير

الرجوع إلى الأعلى