أطلق الساتل الجزائري ألكومسات 1 أمس الأحد من المنصة الصينية لإطلاق السواتل لونغ مارش 3B من محطة سيشانغ ساتليت لونتش سنتر, حسبما تمت معاينته.  ويوجه الساتل ألسومات-1 الذي أطلق على الساعة 17سا41 د بالتوقيت الجزائري من قبل الوكالة الفضائية الجزائرية بالشراكة مع الصين لاسيما للاتصالات السلكية و اللاسلكية والبث الإذاعي والتلفزي والانترنت.
و قد تبادل رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة مع رئيس جمهورية الصين الشعبية السيد شي جين بينغ، التهاني احتفاء بنجاح إطلاق أول قمر اصطناعي جزائري من الأراضي الصينية، معتبرا هذا الإنجاز تتويجا لسنوات من العمل المضني و الجاد بين الجزائر و الصين في مجال تكنولوجيا الفضاء، حسب ما أفاد به بيان لوزارة الشؤون الخارجية.
و أوضح نفس المصدر أن هذا الإنجاز يعتبر ثمرة للشراكة العلمية الموفقة بين الوكالة الفضائية الجزائرية و عدة هيئات علمية صينية.
و في رسالته لنظيره الصيني، نوه رئيس الجمهورية بجودة العلاقات الثنائية الجزائرية الصينية التي قرر البلدان ترقيتها إلى مستوى شراكة استراتيجية شاملة سنة 2014، معتبرا هذا الإنجاز تتويجا لسنوات من العمل المضني و الجاد بين الجزائر و الصين في مجال تكنولوجيا الفضاء.
كما عبر رئيس الجمهورية عن امتنانه العميق لجمهورية الصين الشعبية على ما أبدته من استعداد لنقل التكنولوجيا في مجال جد متطور كمجال الاتصال و الإعلام.
من جهته هنأ الرئيس الصيني الرئيس بوتفليقة بنجاح إطلاق القمر الاصطناعي "الكومسات 1" مثمنا الدور الذي لعبه التقنيون الجزائريون في نجاح هذا المشروع .
كما أكد على الصداقة العميقة التي تربط الجزائر و الصين، معتبرا الجزائر شريكا استراتيجيا من الطراز الأول.
وأج

الرجوع إلى الأعلى