توقيع عقد شراكة بين الجمارك الجزائرية والمتعامل الصيني "هواوي"
 تم أمس الاثنين بالجزائر العاصمة التوقيع على عقد انجاز مركز قاعدة بيانات جديد للجمارك الجزائرية بين وكالة الإعلام الآلي للمالية العمومية  التابعة لوزارة المالية و المؤسسة الصينية للحلول الرقمية «هواوي» و هذا  بحضور المدير العام للجمارك الجزائرية، نور الدين علاق.
و يدخل مشروع قاعدة البيانات – حسب ما، فاد به بيان المديرية العامة للجمارك في إطار وضع نظام المعلومات الجديد للجمارك الذي تقرر بعد تشخيص نظام المعلومات والإدارة الآلية للجمركة الحالي الذي أنشئ سنة 1995.
و حسب البيان فإن هذا المركز سوف يشكل الحاوية التي تستقبل  برامجيات التسيير الآلي للجمارك (كل مهنة الجمارك و الدعم) , يضيف البيان.
وسيتم تعزيز هذه القاعدة المعلوماتية من حيث نقل البيانات والربط  عن طريق تأهيل الشبكة لدى المتعاملين  الوطنيين.
ويمول هذا المشروع الرئيسي من طرف صندوق التخصيص لاستخدام وتطوير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (فودتيك) التابع لوزارة البريد والاتصالات السلكية واللاسلكية والتكنولوجيا والرقمنة تحت إشراف وكالة الإعلام الآلي للمالية العمومية لوزارة المالية.
و أضاف بيان الجمارك أن الموعد النهائي لإنجاز هذا المشروع قد حدد بستة (6) أشهر.و سيسمح نظام المعلومات الجمركي الجديد، الذي تم تكييفه وفقا لأحدث التطورات التكنولوجية، بمعالجة الملفات بسرعة بفضل آلية تنسيق البيانات عبر جميع المواقع التي تديرها إدارة الجمارك (الموانئ، المطارات، والموانئ الجافة، والمعابرالحدودية ...)، و سيمكن  أيضا من دمج مراجع  المعالجة (التعريفات و التنظيم  والقيمة والمتعاملين الاقتصاديين والنقل و وسائل النقل .

الرجوع إلى الأعلى