شبـاب جزائريــون يلجــأون إلى نجــوم الفضائيـات من أجـل الفتـــوى
نفى مدير مركز البحث في الأنثروبولوجيا الإجتماعية والثقافية جيلالي مستاري يوم الخميس المنصرم، أن يكون كراسك وهران قد أنجز دراسة إحصائية عن طريق إستمارة تتضمن مجموعة من المعطيات حول الإسلام العلماني، وهي المعلومة التي تداولتها مجموعة من وسائل الإعلام وعرضت للنقاش في حصص خاصة في الفضائيات.
 حيث شدد الدكتور مستاري على أن الخبر لا أساس له من الصحة وأن المركز لا يخجل من نشر نتائج الدراسات والأبحاث التي تقوم بها فرقه، معبرا عن إستيائه من تناقل أخبار معلومات لم تنجز أصلا بكراسك ونسبها إليه دون التقرب من المركز ومسؤوليه للإستفسار والتوضيح. علما أن  بعض الوسائل الإعلامية تداولت نهاية جانفي المنصرم، خبرا مفاده أن مركز البحث في الأنثروبولوجيا الإجتماعية والثقافية، قد أنجز دراسة إحصائية أكدت نتائجها أن 65 بالمائة من الجزائريين يفضلون «الإسلام العلماني» أي الفصل بين الدين والسياسة في تسيير شؤون الدولة، وأن 15 بالمائة من العينة يرون أن العلمانية هي أحسن طريق من أجل تحقيق العدالة الإجتماعية والإقلاع الإقتصادي.
وعرض الدكتور مستاري جيلالي يوم الخميس المنصرم خلال ملتقى حول «الشباب والتدين» نظمه مركز البحث في الأنثروبولوجيا الإجتماعية والثقافية بوهران بحضور رئيس وأعضاء المجلس الإسلامي الأعلى،  نتائج بحث ميداني تم إنجازه في ولايتين مختلفتين وهما وهران وغرداية  حول تدين الشباب والمرجعيات الدينية التي تلجأ لها هذه الشريحة من المجتمع عند البحث عن فتوى، مبرزا أنه حاليا  لا يمكن الحديث عن تدين الشباب في محيط جغرافي معين لأن الفضائيات والأنترنيت أديا إلى «عولمة التدين الشبابي» والبحث عن الفتوى تجاوز الحد الجغرافي، ومن أجل هذا يجب حسب المتحدث، على الباحثين فهم الشباب عوض إصدار أحكام ضدهم، وكانت العينة المدروسة من طرف فريق البحث قد شملت 2000 عائلة تم العمل مع 5077 شابا منها ومن الجنسين يتراوح سنهم ما بين 18 و35 سنة، حيث كشفت النتائج أن الشباب منقسم إلى فئتين منها الأقل سنا الذين يلجأون للفتاوى عبر الأنترنيت وشبكات التواصل الإجتماعي والفضائيات و أغلبهم من الفئة التي تعيش في المناطق الحضرية، والشباب الأكبر سنا الذين يبحثون عن الفتوى لدى إمام المسجد القريب من مقر سكناهم ومعظم هؤلاء من سكان المناطق الريفية وشبه الحضرية، كما تضمنت النتائج أنه يوجد 109 شخصيات دينية جزائرية و من خارج الوطن يعتمد عليها الشباب كمرجعية لتدينهم وأغلبهم من أئمة ومفتيي الفضائيات أو ما أصبح يصطلح عليهم ب « الأئمة نجوم الفضائيات» ولكن جاءت مواقف الشباب من هؤلاء متأرجحة بنسبة كبيرة بين عدم الثقة في مضامين ما يقوله هؤلاء وتجاهلها وكذا اللامبالاة بها، وشكلت هذه المواقف نسبة فاقت 60 بالمائة من العينة المدروسة، والنسبة المتبقية أظهرت ثقتها بنسبة كبيرة في مرجعيات أجنبية وبنسبة أقل الوطنية، مضيفا أنه خلال البحث الميداني إستنتج أن تصريح بعض الشباب بإنتمائهم لمرجعية دينية معينة، كأنه يريد أن يؤكد إنتماءه لهوية مجتمعية وليس للتعبير عن حالة دينية، وفي هذا الصدد أوضح الدكتور الباحث مجاهدي مصطفى وهو أحد أبرز المشاركين في المشروع، أنه مع إنتشار الهواتف الذكية التي أصبحت في متناول الشباب، لم تعد الهوية الدينية تلتزم بالمحيط الجغرافي بل تجاوزت المجال الفيزيائي، وأصبح الشاب في الجزائر مثلا يتواصل مع نظرائه في عدة أقطاب من المعمورة يتقاسم معهم مرجعيات دينية ولا يشعر بالإنتماء للفضاء الواقعي الذي يعيش فيه، فالفضائيات والأنترنيت أصبحت وسائل تكنولوجية تصنًع الخطاب الديني تلبية لمطلب إجتماعي يجعل هذه القنوات تستثمر في الخطاب الديني وتحوله من موروث إلى سلعة وراءها العديد من الأبعاد الإيديولوجية والسياسية.
وذكر الدكتور مستاري  أن كراسك وهران أنتج منذ أكثر من عشرية من الزمن عدة أبحاث ودراسات حول الدين والتدين، منها دراسات حول «المقدس والسياسي»، «الدين والسلطة والمجتمع» إضافة ل «الخطاب الديني المغاربي»، «الجماعات والهويات والتاريخ» وعدد خاص نشر في مجلة إنسانيات التي يصدرها المركز وكان عنوانه «الشباب بين الحياة اليومية والبحث عن الهوية» وكذا دراسة حول «أنماط التدين في الجامعة : حالة جامعة وهران» ودراسات أخرى في أطر مشاريع وطنية شارك فيها المركز.
بن ودان خيرة

الرجوع إلى الأعلى