كشف أمس الأحد وزير السكن والعمران والمدينة عبد الوحيد طمار عن توزيع  5700سكن من مختلف الصيغ على مستوى 15ولاية بمناسبة اليوم الوطني للشهيد المصادف لـ18فيفري، وقال الوزير بأن الحكومة ستقوم بتوزيع سكنات أو إطلاق أخرى مع كل مناسبة وطنية أو دينية.
وفي سياق متصل كشف طمار على هامش إطلاق مشروع 3550مسكنا عن طريق صيغة البيع بالإيجار بالقطب الحضري الجديد الصفصاف بمفتاح بولاية البليدة عن توزيع 1.9مليون سكن قبل نهاية سنة 2019، وأضاف بأن تحقيق ذلك يتطلب مراجعة وتيرة الانجاز، كما يتطلب قوة خاصة وحيوية جديدة مع المشاريع الموجودة في طور الانجاز، مشيرا إلى أن الغلاف المالي غير مطروح مع انجاز المشاريع السكينة، وبالمقابل تتطلب العملية مراقبة شديدة للانتهاء من انجاز كل هذه المشاريع.
وفي السياق ذاته قال الوزير بأن كل المشاريع السكنية التي ستطلق لن تمس بالأراضي الفلاحية وستنجز في المناطق الجبلية بالرغم من تكلفتها العالية في عملية التهيئة.
على صعيد آخر أكد طمار بأن عملية مراقبة طلبات المستفيدين من برامج عدل عبر البطاقة الوطنية للسكن ومسح الأراضي تشرف على نهايتها.
وفيما يخص برنامج ولاية البليدة من برنامج عدل، كشف الوزير عن إحصاء 25750مسجلا، وأشار إلى أن الولاية استفادت قبل السنة الجارية من 10570وحدة سكنية، في حين خلال السنة الجارية تم سد العجز ب10055وحدة سكنية جديدة، وبقيت 3712وحدة، وينتظر أن يعوض بعض أصحابها بعد عملية مراقبة الطلبات عبر البطاقة الوطنية و مسح الأراضي، وفي حالة إذا لم تكن كافية، قال الوزير يمكن رفع الحصة بعد توفير العقار، وأكد بأن الولاية شهدت سدا للعجز فيما يخص سكنات عدل خلال السنة الجارية ب14ألف وحدة سكنية.
في سياق متصل كشف وزير السكن والعمران عن إحصاء 26ألف وحدة سكنية في طور الانجاز بولاية البليدة، وتحدث الوزير عن تخصيص برنامج إضافي من السكن الريفي لهذه الولاية وفق الاحتياجات التي تقدمها مصالح الولاية، كما كشف عن تخصيص برنامج من السكن الترقوي المدعم لهذه الولاية، مشيرا إلى أن تنفيذ هذا البرنامج مرتبط بتوفير جيوب عقارية.  
من جانب آخر كشف طمار عن تسجيل 10آلاف وحدة سكنية تعرف تأخرا في الانجاز يعود تاريخ تسجيلها إلى سنة 2007، منها ألف وحدة سكينة في صيغة السكن الاجتماعي، ودعا الوزير بهذا الخصوص مسؤولي القطاع بالولاية إلى إعادة النظر في طريقة العمل وتدارك هذا التأخر، كما دعا إلى إفادته بتقارير دورية حول وضعية هذه المشاريع لتفادي العراقيل التي تواجهها وتسريع وتيرة الانجاز.
نورالدين-ع

الرجوع إلى الأعلى