لابد من توطيد العلاقات ودعم التنسيق بين المحاكم  والمجالس الدستورية الإفريقية
أكد رئيس المجلس الدستوري مراد مدلسي ، أمس، بالقاهرة على «ضرورة توطيد العلاقات ودعم التنسيق بين المحاكم  والمجالس الدستورية الإفريقية».
و شدد مدلسي في كلمته أمام المشاركين في الاجتماع الرفيع المستوى الثاني لرؤساء المحاكم الدستورية والمحاكم العليا الإفريقية، الذي حضرته أزيد  من 40 دولة على «ضرورة توطيد العلاقات ودعم التنسيق بين المحاكم والمجالس  الدستورية الإفريقية، قاريا ودوليا، من خلال منظمة محاكم الرقابة الدستورية  الإفريقية، التي تضم حاليا 45 مجلسا ومحكمة دستورية «  ، حسبما أفاد به بيان للمجلس الدستوري.
كما تطرق رئيس المجلس الدستوري للتحضيرات الجارية لانعقاد الجمعية  العامة الخامسة للمؤتمر العالمي للقضاء الدستوري المقرر تنظيمها عام 2020  بالجزائري، إثر انتخابها لاستضافة هذا اللقاء الدولي في الدورة السابقة  المنعقدة بلتوانيا العام الماضي ، كما اقترح مدلسي اغتنام لقاء الجزائر لمناقشة موضوع العلاقة بين السلم  والقضاء الدستوري، كونه إشكالية مطروحة اليوم بإلحاح وتستدعي تضافر الجهود على الصعيدين الوطني والدولي، مؤكدا على أن هذا الموضوع سيسمح بتوضيح المبادئ  والآليات التي تجعل من القضاء الدستوري عاملا مساعدا على اتقاء النزاعات  وتسويتها على السواء خاصة عندما يكون الحق في السلم مهددا.
وألح مدلسي كذلك على ضرورة إبراز الارتباط بين السلم عموما والمصالحة  الوطنية التي تُعد ركيزة أساسية لتحقيق السلم، مذكرا ببعض التجارب في هذا  الشأن التي عاشتها بلدان مثل الجزائر وجنوب إفريقيا بفضل السياسات الرشيدة  لقادتها الرامية إلى إيجاد حلول دائمة للأزمات التي تعترضها وفق آليات  سياسية وقانونية مناسبة لأوضاعها.
و أفاد البيان ذاته، أن رئيس المجلس الدستوري أجرى مقابلات مع نظيريه المصري  والجنوب إفريقي وكذا مع أحمد أبو الغيط أمين عام جامعة الدول العربية.
و بالمناسبة استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي رئيس المجلس الدستوري مراد مدلسي رفقة رؤساء الوفود المشاركين في هذا الاجتماع .
 ق -و

الرجوع إلى الأعلى