من غير المقبول التسامح مع إقدام المغرب على طرد موظفي  بعثة المينورسو
أكد وزير الخارجية الدانماركي، كريستيان يانسين،أن حكومة بلاده «تدعم إدراج مسألة حقوق الإنسان ضمن صلاحيات بعثة الأمم المتحدة من أجل تنظيم استفتاء في الصحراء الغربية «المينورسو»، حالما تتوفر الفرصة لتمريرها عبر مجلس الأمن الدولي».
وأشارت وكالة أنباء الصحراء الغربية، إلى أن تصريح الوزير الدانماركي جاء خلال رده على أسئلة للجنة الخارجية في البرلمان الدانماركي، وجهتها مؤخرا إلى الوزيرحول الترحيل القسري من قبل السلطات المغربية لثلاثة صحفيين دانماركيين من صحيفة «انفورماشين» يوم 15 من فيفري الماضي، من العيون عاصمة الصحراء الغربية المحتلة، بينما كانوا ينوون إعداد تقرير حول الوضع في الصحراء الغربية.
وأكد رئيس الدبلوماسية الدانمركية، أن الدانمارك من جانبها، تؤكد ضرورة إحترام المغرب وغيره من شركاء الإتحاد الأوروبي لإلتزاماتهم في مجال حقوق الإنسان»مضيفا أن بلاده تثير بإنتظام قضايا حقوق الإنسان في الحوار الثنائي المستمر مع السلطات المغربية، بما في ذلك ما يتعلق بمسألة الصحراء الغربية.
وبخصوص طرد المغرب لبعثة المينورسو، أكد الوزير الدانماركي أنه «من غير المقبول تماما التسامح مع إقدام المغرب على طرد موظفي البعثة الأممية من الصحراء الغربية، في وقت تتواجد قوات حفظ السلام الدولية في هذا الإقليم بتفويض من الأمم المتحدة لمراقبة وقف إطلاق النار الذي تم في عام 1991 بين المغرب والبوليساريووالأمم المتحدة».
وكان مسؤولون من وزارة الخارجية الدانماركية، خلال لقاء جمعهم مع وزيرالتعاون في الحكومة الصحراوية بلاهي السيد، الأسبوع الماضي بالعاصمة الدانمركية كوبنهاغن، أكدوا على دعم بلادهم لمجهودات الأمم المتحدة لإيجاد حل سلمي لقضية الصحراءالغربية «يأخذ بعين الاعتبار حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير من خلال استفتاءتشرف عليه الأمم المتحدة».
يذكر، أن البعثة التي أنشئت منذ ربع قرن لمراقبة وقف إطلاق النار في الأراضي المحتلة، نجحت في فرض بعض الاستقرار وتخفيض التوترات حتى وإن كانت لم تتمكن في أرض الميدان من تلبية المطالب المشروعة للشعب الصحراوي المتمثلة في تنظيم استفتاء لتقرير المصير.
ق و

الرجوع إلى الأعلى