القوات المغربية تدفن نقابيا صحراويا لفظ أنفاسه بالسجن دون موافقة عائلته
أكدت المنظمة البريطانية المكلفة بترقية حقوق الإنسان بالصحراء الغربية “عدالة- المملكة المتحدة” أن النقابي الصحراوي براهيم صايكا قد دفن من قبل القوات المغربية دون موافقة عائلته و دون معرفة أسباب وفاته داعية الأمم المتحدة إلى تحرك عاجل للتنديد بهذا “العمل غير المبرر و اللاإنساني».و أوضحت هذه المنظمة عبر موقعها الإلكتروني أن “الشاب براهيم صايكا رئيس تنسيقية الصحراويين بدون عمل توفي في السجن يوم 15 أفريل الفارط ودفن يوم 4 أوت الجاري دون موافقة عائلته».
وأضافت المنظمة استنادا إلى عائلة براهيم سايكا أن هذه الأخيرة تم إخطارها ب15 دقيقة فقط قبل دفنه كما أن العائلة لم تعط موافقتها على الدفن.
وأشارت المنظمة إلى أن القوات المغربية لا تزال ترفض إلى حد الآن القيام بتشريح الجثة لتحديد أسباب وفاة براهيم صايكا” بل و قامت باقتراح ما قيمته 700.000درهم مغربي (70.000 دولار) من أجل دفن الضحية دون تشريح».
وتم اعتقال براهيم صايكا من قبل القوات المغربية في 1 أفريل 2016 و توفي بعد أسبوعين . وتم دفنه  دون أن تكشف القوات المغربية عن أسباب وفاته. ونشرت المنظمة في موقعها مقطع فيديو لشهادة شقيقة الضحية خديجة صايكا التي أكدت أن “شخصين جاءا يوم 4 أوت إلى البيت العائلي و قدما نفسيهما على أنهما ممثلين للحكومة المغربية” مضيفة أنهما “أخطرا العائلة بأن براهيم سيدفن على الساعة السابعة و النصف مساء غير أن العائلة رفضت الدفن دون إجراء عملية التشريح  لتحديد أسباب الوفاة».
وأضافت أن “براهيم دفن بالفعل دون معرفة أسباب وفاته” و هكذا سوف لن يتم معاقبة المسؤولين عن وفاته”، داعية “المجموعة الدولية و الأمم المتحدة إلى التحرك بشأن انتهاكات حقوق الإنسان المتكررة”، المرتكبة من قبل القوات المغربية في حق  الشعب الصحراوي. وقالت أن “الحكومة المغربية تمثل اللاأمن التام بالنسبة للمواطنين الصحراويين» مؤكدة أن عائلة “براهيم صايكا لن تسكت” و “لن تسامح المغرب على اغتيال إبنها”.ونددت هذه المنظمة بشدة بهذا العمل مطالبة بتحرك عاجل للمجموعة الدولية خاصة الأمم المتحدة”. وألحت على ضرورة أن تقوم الحكومة المغربية بتوضيح ظروف وفاة براهيم صايكا و الكشف عن هوية مسؤولي هذا الإغتيال السياسي التعسفي”.  

    ق و

الرجوع إلى الأعلى