أول مسرحية بالشاوية في قسنطينة من إخراج كريم بودشيش
تجري حاليا التحضيرات في المسرح الجهوي بقسنطينة لأول مسرحية باللغة الأمازيغية الشاوية، ضمن صنف الكوميديا الموسيقية تحت عنوان مؤقت بالعربية و هو «البرونس» مع إضافة عنوان ثان بالشاوية من بين الاختيارات التالية :»أعلاو»، «اكليل» «انيغ « ،على أن يكون عرضها الشرفي في 20 أكتوبر المقبل في مسرح قسنطينة الجهوي .
وحسب المخرج كريم بودشيش ،فإن المسرحية تهدف لإيصال رسالة حول ضرورة الحفاظ على الهوية والثقافة الأمازيغية من خلال الرجوع إلى التاريخ والنبش فيه بشكل جمالي وتقديم هذه النتائج في قالب مسرحي غنائي يراهن المخرج على أنه سينال إعجاب الجمهور الجزائري.
المسرحية تنتمي لصنف الكوميديا الموسيقية حيث تبنى بالأساس على الرقص والغناء والشعر وحركات كوريغرافية، حيث تسعى المسرحية إلى تقديم عرض مسرحي متكامل ليكون إضافة للأعمال التي قدمت باللغة الشاوية.
المسرحية من كتابة عيسى رداد وهو ممثل و سينوغرافي عمل لسنوات بالمسرح الجهوي بقسنطينة، ولديه منشورات في جريدة أزوران، الناطقة بالشاوية ، حيث أن فكرة المسرحية كانت من قصيدة نشرها الكاتب عيسى رداد في الجريدة سالفة الذكر ، و كان لها صدى كبيرا، حيث نصحه بعض المقربين بتحويلها إلى نص مسرحي غنائي.
المسرحية تتحدث عن صحفية مهتمة بالآثار تتلقى مكالمة هاتفية من مدينة قسنطينة لزيارة ضريح ماسينيسا ،حيث تقوم هذه الصحفية بمسح للمكان و تدخل في عملية تكاد تشبه الحلم تتداخل فيها الأزمنة وتلتقي بماسينيسا و تحدث محاورة التاريخ والمكان بلوحات فنية متعددة .
الممثلون الذين يؤدون أدوار في مسرحية «البرنوس» من مدينة قسنطينة، باستثناء الممثلة الرئيسية القادمة من مسرح أم البواقي فرياك ياسمين التي تتمتع بقدرات فنية كبيرة كممثلة وراقصة ومغنية.
المخرج كريم بودشيش الذي يقود ثاني تجربة إخراجية له مع مسرح قسنطينة الجهوي بعد مسرحية «باركينغ» لادوارد ألبي، أوضح بأن الممثلين رفعوا التحدي بتعلمهم للغة الشاوية ،حيث أن التدريبات متواصلة وقد أحرزوا تقدما كبيرا في التحكم بهذه اللغة الجميلة من ناحية نطق الحروف و الجمل ،على غرار الممثلين جمال مزواوي، أحمد حمامص، شاكر بولمدايس، وغيرهم من الوجوه التي عرفت في مسرح قسنطينة وقدمت أعمالا مسرحية مهمة.
وحسب المخرج كريم بودشيش فإن المسرحية موجهة للذين يفهمون الشاوية والذين لا يفهمونها، لأنها مسرحية غنائية بالدرجة الأولى لديها طرق عديدة لإيصال معنى المسرحية بشكل فني راق ،حيث يمكن فهم الأحداث بسهولة تامة حيث استدل المخرج بأنه شاهد مسرحيات ناطقة باللغة الشاوية ولاحظ كيف استمتع الجمهور بالمسرحية وتأثر بها بشكل كبير.
حمزة.د
اقتبست من قصيدة للشاعر عيسى رداد
- التفاصيل
-
المناهج والنظم التعليمية في ظل العولمة.. ما العمل؟
تذهبُ الكثير من الأبحاث والدراسات إلى أنّ تأثيرات العولمة، وصلت إلى المناهج والنُظم التعليمية في كلّ بقاع العالم، وقد اِنعكست عليها بأشكالٍ مختلفة،...
في أنطولوجيا تضم تجارب قصصية جزائرية
الخير شوار يجمع كتاب الفن - المنبوذ -صدر منذ أيّام، عن منشورات البيت وبدعم من وزارة الثقافة والفنون، كتابٌ جديد بعنوان "هذه السلالة وتلك الحكاية" من إنجاز وإعداد الكاتب والصحفي الخير شوّار، وهو عبارة عن أنطولوجيا قصصية، ضمت 27...
الكاتب والناقد محمّد بن زيان للنصر
مسار السينما الجزائرية مرتبط بالتاريخ * السينما كانت أكثر الفنون مُواكبةً لكلّ التحوّلات التي عرفها المجتمعيعتقد الكاتب والناقد محمّد بن زيان، أنّ هواجس السينمائي الجزائري لا تنفصل عن هواجس بقية المبدعين المرتبطة بأسئلة الهوية والذاكرة ومحاولة التعافي...
كتاب جديد للكاتب والناقد السينمائي: عبد الكريم قادري يقرأ "جمالية التلقي في السينما الوثائقية"
عن دار جسور للنشر والتوزيع، صدر كتابٌ جديد للكاتب والناقد السينمائي عبد الكريم قادري، تحت عنوان "جماليّة التلقي في السينما الوثائقيّة". ويتناول...
طقس موغل في الثقافة الأمازيغية: الوشم ..احتفالية الخصوبة ولغة التمرد والألم
تغنى الجزائريون في تراثهم " بزرقة الوشام" كوصف للمرأة الجميلة التي تميزها علامة على الوجه أو منطقة من الجسيد وذكره الرجال كعلامة للوفاء والألم، فالوشم عند الأمازيع...
الكاتب والروائي عبد الوهاب بن منصور للنصر: الرواية تكتب التاريخ غير الرسمي والشفوي
uالكثير من الروائيين حاولوا اِستلهام التراث الصوفي رغم مخاطرهيعتقد الكاتب والروائي عبد الوهاب بن منصور، أنّه مهما قِيل عن الرواية التي اِعتمدت أو اِستندت على...
المكتبات الرقمية.. هل أصبحت بديلا للمكتبات التقليدية؟
يحتفلُ العالم اليوم (23 أفريل)، باليوم العالمي للكِتاب وحقوق المؤلف والملكية الفكرية، ففي مثل هذا اليوم من كلّ عام، تحتفل منظمة الأُمم المتحدة للتربية...
أي دور للجامعة في الفضاء الاجتماعي؟
ما مدى اِرتباط الجامعة بالفضاء الاِجتماعي وبالواقع الفعلي للمواطن الجزائري، وما مدى أهمية وضرورة إدراك الجميع بمدى أهمية هذا الشريك الحيوي والجوهري «الجامعة»...
رؤية حداثية أساسها التنوير: الوجــه الآخــر لنضـال بن باديــس
إيناس كبير خص العلامة عبد الحميد بن باديس النشء باهتمام بالغ، فقد اقترب من مشاغل الجيل الجديد وأصغى لاهتماماته، حيث كان يرى فيه البذرة التي يجب أن تُروى على...
قراءة في رواية « باب القنطرة» للكاتبة نجية عبير: «السّيّــدات» .. انظر ما يوافق تربة قلبك وانثره فيها
إلهام بورابة معابر مفاتيح: الترجمة خلق جديد/ حزن الكاتب وحزن المترجم متشابهان ، لكن الفرح يكسبه القارئ./الرواية انتهت لكن الإطناب في إعادة التدوين لوضع كل شيء...
<< < 1 2 3 4 5 > >> (5)