عاد محور المدينة كامتداد لشعرية المكان ليفرض نفسه من جديد كمضمون أساسي لأغلب المحاضرات المقدمة ضمن فعاليات اليوم الثاني من تظاهرة الشعر النسوي في طبعتها الثامنة.
موضوع المدينة في الشعر الذي اعتبره المتدخلون خطوة جديدة بالساحة الأدبية التي غلب عليها فيما مضى التركيز على الفضاء و المكان الثوري، بعيدا عن الحيّز الاجتماعي الذي برز بشكل كبير في الكثير من المؤلفات و الإصدارات الحديثة و بشكل خاص في الشعر النسوي الذي كشف عن ارتباط المرأة بالمكان و استغلالها له للتعبير عما يختلج بداخلها، حيث اختارت الدكتورة آمنة بلعلى من جامعة تيزي وزو، تيمة تغييب المؤشرات الجغرافية للمكان من منطلق تمثيل الوجود بعيدا عن الموجودات، مستدلة بأمثلة انتقتها من دواوين عدد من الشاعرات الجزائريات منها "للجحيم إله آخر" لحسناء بروش و "المواربة و الختل"للشاعرة و الأكاديمية وسيلة بوسيس و غيرهن، فيما اختارت الدكتورة خيرة حمر العين من جامعة وهران، التركيز على تجليات الخراب من خلال توظيف المدينة في الشعر النسوي مستندة إلى أمثلة انتقتها من قصائد لشاعرات عربيات منهن الكويتية سعاد الصباح، جامعة من بين ثنايا نصوصهن بعض ما تحمله العبارات التي تبدو في مظهرها أن لها علاقة بالمكان و المدينة، من دلالات على الخراب و البؤس و الصدامية و الكآبة ..و غيرها من الحالات التي قالت بأن اللجوء إلى التعبير عنها بالفضاء ليس عبثيا.
و تجلت تجربة المدينة حسب ما جاء في مداخلتها بشكل أساس من خلال جدلية الريف، والمدينة، و عجز الشاعر القادم من الريف عن التكيف نفسياً، و اجتماعياً مع عالم المدينة، فكانت غربته فيه تجسيداً للتباين القائم بين عالم الريف، وعالم المدينة على مستوى العلاقات الاجتماعية، والقيم، والفضاء الجغرافي للمكان، إضافة إلى إيقاع الحياة، وحركة الزمن.
و من جهته فضل الأستاذ الدكتور عبد الله عشي من جامعة باتنة إحصاء بعض الشواهد الشعرية و البدائل المستعملة من قبل الشعراء للإشارة للمكان معلّقا بأن "الفضاء في القصيدة يتجاوز المساحة الهندسية المعروفة و الحيّز الجغرافي"، كما قدم عدة أمثلة انتقاها من شعر عثمان لوصيف و كذا زينب لعوج و غيرهما من الشعراء الذين تعدى المكان في أشعارهم الحيّز الجغرافي أو التوبوغرافي و يتحوّل إلى زمان و تاريخ و حضارة و صراعات.
هذا و تخلل اليوم الثاني من التظاهرة قراءات شعرية وقعتها في الفترة الصباحية كل من الشاعرة نصيرة طلبة القادمة من فرنسا و التي اختارت مقتطفات من "رسالة حب لبغداد"جاء فيها "البعض يولد ليعيش و يولد البعض الآخر ليعاني..و و البعض ينقذ الأرواح، و البعض الآخر يدمرها.."، فيما انتقت الشاعرة الوهرانية صليحة لعراجي قصيدة باللغة الفرنسية أيضا بعنوان"المدينة الساحرة" متغنية بسحر مدينة الجسور المعلّقة، أما الشاعرة ناصرية بغدادي العرجة القادمة من نيويورك فقرأت مقتطفات قصيدتها الجديدة "هن"و "أنا ها هي..هاؤه و نونهن". كما وقعت الشاعرات حنين عمر و عفاف فنوح و جميلة طلباوي و زهرة بوسكين مشاركتهن في مهرجان الشعر النسوي بقصائد جديدة و أخرى قديمة تلبية لأذواق زميلاتهن.
مريم/ب
تجربة المدينة و شعرية المكان يفرضان نفسيهما من جديد في مهرجان الشعر النسوي
- التفاصيل
-
أي دور للجامعة في الفضاء الاجتماعي؟
ما مدى اِرتباط الجامعة بالفضاء الاِجتماعي وبالواقع الفعلي للمواطن الجزائري، وما مدى أهمية وضرورة إدراك الجميع بمدى أهمية هذا الشريك الحيوي والجوهري «الجامعة»...
رؤية حداثية أساسها التنوير: الوجــه الآخــر لنضـال بن باديــس
إيناس كبير خص العلامة عبد الحميد بن باديس النشء باهتمام بالغ، فقد اقترب من مشاغل الجيل الجديد وأصغى لاهتماماته، حيث كان يرى فيه البذرة التي يجب أن تُروى على...
قراءة في رواية « باب القنطرة» للكاتبة نجية عبير: «السّيّــدات» .. انظر ما يوافق تربة قلبك وانثره فيها
إلهام بورابة معابر مفاتيح: الترجمة خلق جديد/ حزن الكاتب وحزن المترجم متشابهان ، لكن الفرح يكسبه القارئ./الرواية انتهت لكن الإطناب في إعادة التدوين لوضع كل شيء...
"نوافـــذ علـى الآخــر" كتابٌ جديـد للدكتور أزراج عمـــر
صدر منذ أيّام، عن دار «اسكرايب» في مصر، كتاب جديد للشاعر والمترجم والأكاديمي الدكتور أزراج عمر، وحمل عنوان «نوافذ على الآخر»، وهو عبارة عن مجموعة...
هــل يمكــن للمثقـــف أن يكــــون صانــــع محتـــــوى؟
هل بإمكان المُثقف أن يكون من صُنّاع المحتوى المؤثرين؟ وهل يمكن أن يكون مُبدعاً لمحتوىً مُؤثر هادف ومسؤول، خاصةً وأنّه من الضروري أن يحدث هذا في زمن...
الكاتب والإعلامي الدكتور محمّد بغداد للنصر
ما تمّ اِنجازه في مشهد الإعلام الثقافي مشاريع أفراديعتقد الكاتب والإعلامي محمّد بغداد، أنّ الإعلام الثقافي يتجاوز المستوى الأدبي، ليشمل كلّ معاني ونشاطات الإنسان في الحياة، بدايةً من الأسماء التي نطلقها على أبنائنا، مروراً...
قصائد لعبد الحميد شكيل
#عبور.. سأعبر الغابة..دون أن تراني الأشجار..سأعبر النهر..دون أن تعاندني طيور الماء..سأعبر البحر..دون أن يراني القراصنة،وهم يغتصبون نساء الزبد..سأعبر الوقت..ممهورا بنمش...
#نايات غيم..!!
الوقت..وهو يتسرب بين أصابعنا؛ يشعرنا بذلك الزخم الكثيف من العفوية ، والتمحل اللذيذ، في سريانه السريع صوب فجوات مفتوحة على كشف الوردة ، وهتف الأغاني...
أمام تطبيقات الترجمة و منتجات التكنولوجيا
أي جدوى للمعاجــم في زمــن الخوارزميـــــات؟ تأتي المعاجم غنية بمفردات اللغة، حيث تحمل بين دفتيها الكلمات ومعانيها، كما تحيل إلى الحقل الدلالي للمفردة فيكون المؤلف والباحث قادِرَيْن على إنتاج أخرى في مختلف المجالات، عدا عن توظيفها في سياقها المناسب داخل...
الشَاعر والناقد الدكتور عبد القادر رابحي للنصر
التحوّلات التي تمرّ بها الجزائر المُعاصرة تقترح عوالم شِعرية رهيبةيعتقد الشاعر والناقد الدكتور عبد القادر رابحي، أنّ المدونة الشِّعريّة الجزائرية المُعاصرة بالنظر إلى ما تُعايشه من تحوّلات بنيوية، شهدت إضافات جديدة، لا على مستوى التفكير...
<< < 1 2 3 4 5 > >> (5)