الشاعرة خالدية جاب الله تبحث في "تجليات الفضاء  في الرواية المغاربية"
ناقشت الشاعرة خالدية جاب الله أطروحتها للدكتوراه بجامعة قسنطينة 1، يوم الثلاثاء الماضي، في موضوع (تجليات الفضاء في الرواية المغاربية)، أمام لجنة علمية كبيرة يتقدّمها الأستاذ الدكتور عبد الملك مرتاض (مشرفا مقرّرا)، والدكتور عزيز لعكايشي (رئيسا)، وبعضوية الدكاترة (الأخضر عيكوس، يحيى الشيخ صالح، محمد العيد تاورتة، آمال لواتي).
استهلّت المناقشة بعرضٍ مركّز حول الموضوع، قدّمتْه الباحثة بلسانٍ مبين نال إعجاب اللجنة والحضور؛ حيث عرضت زبدة المنجز العلمي الذي قامت به على مدار ثمانية أعوام كاملة (2008-2016)، والذي تمحور حول مقولة الفضاء من حيث هي أقّل المكوّنات السردية لفتا لانتباه نقاد الرواية مقابل اهتمامهم بعناصر أخرى أشبعتْها الدراسات السردية الحداثية بحْثا، إذ لم يبدأ الاهتمام بجماليات المكان إلا منذ مطلع ثمانينيات القرن الماضي حين ترجم غالب هلسا كتاب غاستون باشلار الشهير، وحين بدأ الناقد العراقي ياسين النصير في نشر سلسلة من كتبه النقدية المكانية؛ ابتدأها بـ(الرواية والمكان) سنة 1980، واختتمها بـ (مدخل إلى النقد المكاني) سنة 2015.
استعرضت الباحثة جلّ الجزئيات النقدية النظرية المتعلقة بالفضاء ومرادفاته (المكان، الحيز،...)، ومقولاته (التقاطبات المكانية، الكرونوطوب، البروكسيميكا،...) وتناولت أشهر الممارسات النقدية في الكتابة النقدية العربية المعاصرة، قبل أن تنتقل إلى تطبيق تلك المقولات النظرية في الحقل الروائي المغاربي، من خلال مدوّنة مشكّلة من تسع روايات، تعمّدت انتزاعها من فئة روائية خاصة، هي فئة الروائيين الذين اشتهروا بأعمالهم العلمية والنقدية، أكثر ممّا اشتهروا بإبداعاتهم الروائية، فكانت تلك الشهرة العلمية نقمةً على شهرتهم الإبداعية، ممّا أدّى إلى تغييبهم عن المشهد الروائي لأسباب تخصّ شخوصهم ولا تخصّ نصوصهم، من هنا كان تركيز الأطروحة على روايات أولئك العلماء النقاد كالدكتور سعيد علوش (في روايته “مدن السكر”)، والدكتور محمد الصالح الجابري في روايتْه (“البحر ينشر ألواحه” و”ليلة السنوات العشر”)، والدكتور عبد الملك مرتاض في روايتيه (“مرايا متشظّية” و”كالسراب...وشيء آخر”)، فضلا عن روائيين آخرين غير أكاديميين (إبراهيم الكوني، محمد شكري، أحلام مستغانمي).
قسّمت الباحثة أطروحتَها إلى بابين اثنين، وخمسة فصول :
باب أوّل (يتكوّن من فصلين اثنين) حول :الفضاء-المفهوم الاصطلاحي والتوظيف النقدي، وباب ثانٍ يتناول أشكال الفضاء في الرواية المغاربية، عبر ثلاثة فصول (الفضاء الجغرافي، الفضاء الطباعي، الفضاء العجائبي).
وخلال المناقشة أثنت اللجنة ثناءً كبيرا على المجهود العلمي المبذول من حيث أهمية الموضوع وانسجام الخطة واختيار المدوّنة وسلامة اللغة وثراء مكتبة البحث (أكثر من 150 مصدرا ومرجعا)،...
كما آخذتْها مؤاخذات منهجية بسيطة.
ولأنّ المناقشة استغرقت وقتا طويلا (حوالي 04 ساعات) فقد كان ذلك باعثا للأستاذ المشرف (الدكتور عبد الملك مرتاض) كي يثور على نظام المناقشات العلمية في الجامعة الجزائرية، مقترحا تقليص عدد المناقشين (من ستة أعضاء إلى ثلاثة)، واختزال زمن المناقشة، مستشهدا على ذلك بما تفعله بعض الجامعات الأجنبية التي صارت تناقش الأطروحة في ما لا يتجاوز ربع الساعة! وكل مناقش يتحدّث في جانب علمي محدّد، خلافا لما يحدث عندنا حيث يخوض كلّ واحد في كلّ شيء، فتتداخل الأحاديث ويكثر اللغو والتكرار ...
ولا جدوى لكل ذلك (في نظر الدكتور مرتاض)، بعدما أجازت المجالسُ العلمية الأطروحة المقدّمة، وبعدما كُتبت تقارير علمية إيجابية حولَها، لأنّ المناقشة بعد ذلك كله لن تكون إلاّ شكلية.
الجمهور الغفير الحاضر (الذي كان جلّه من الأساتذة الجامعيين والطلبة) تجاوب تجاوبا إيجابيا مع اقتراحات الدكتور عبد الملك مرتاض ومع أجواء المناقشة بشكل عام؛ تلك الأجواء التي وصفها الرئيس بالجودة الفائقة؛ بتقنية الـ HD على حدّ تعبيره.
وبعد التداول السّري، قرّرت اللجنة منح الباحثة خالدية جاب الله درجة دكتوراه العلوم في الأدب العربي الحديث، بتقدير : مشرّف جدّا، مع تهنئة اللجنة والتوصية بطبع الأطروحة.
ق.ث

الرجوع إلى الأعلى