في الجزائر كما في فرنسا كثير من المتشائمين الذين يقدمون صورة سلبية عن الإنسان والحضارة!
• رسامـــــو الكاريكاتيـــــــر في الجزائــــــــــر عالميــــــــــون
عندما كتب الصحفي الفرنسي الشهير ، كلود سيريون، عن حادثة احتراق كاتدرائية نانت مدينة مولده، سنوات السبعينات، في سبق صحفي بارز ، حينما كان يكتب بالقطعة كمبتدئ مع «براس أوسيون»، آنذاك، لم يكن يعتقد أنها ستكون بداية حياة الشهرة بالنسبة له، ويتحول إلى أحد ألمع مقدمي برامج تلفزيون فرنسا الرسمي، وبداية شغف كبير سيصبح فيما بعد هوسا بالكتابة والقراءة والرواية وحتى المسرح، وبابا فتح له ليزور عدة بلدان ومنها الجزائر سنوات الدم، ويتعرف بشخصيات ورؤساء دول، منهم غورباتشوف وبن بلة.هذا ما قاله النجم الفرنسي في لقاء له بمحبيه ، جمعه بالمركز الثقافي الفرنسي بقسنطينة مؤخرا، حيث وصف كلود سيريون الجزائريين باللطفاء، عندما استقرأ الكثير من الجمال والحب في نظراتهم القوية، مستذكرا سنوات التسعينات التي عبر عنها بأنها «عشرية سوداء»، وكيف قاده العمل مع التلفزيون الفرنسي إلى اختيار الكتابة عن مشاكل هذا البلد، ومعرفة الأسباب التي أوصلت لهذا التناحر. واعترف سيريون أنه لم يتمكن من معرفة الكثير يومها عن الصراع، لكنه قال أن الجزائر بلد جميل وتغير كثيرا منذ ذلك الحين، غير أنه وجه انتقادا لطيفا مفاده وجود الكثير من الإمكانيات الهائلة بهذا البلد الذي يتقاسم وبلاده الإطلالة على حوض المتوسط، إلا أنه يتقدم ببطء شديد.وصرح الصحفي الشهير أن عالم الإعلام سواء في الكتابة الصحفية أو التلفزيون سمح له بأن يكون محبوبا لدى الجميع، و جعله بالأخص، يشبع فضوله ورغبته في اكتشاف الآخر كما قال، حيث كثيرا ما استهوته العلاقات الإنسانية ومعرفة كيف يفكر الآخرون ومشاغلهم اليومية واختلافاتهم البشرية، ولم يخف تماما ولعه بالنجومية والظهور وحب الناس له، وتحوله إلى نجم معروف ومحبوب من الجميع، بسبب سحر الشاشة، غير أنه نفى وجود ما يسمى حقيقة «الموضوعية» في العمل الصحفي، كون الأمر يرجع بالدرجة الأولى للصحفي، من جهة، وكذا الموضوعات التي يناقشها، مؤكدا أنه اقترف بعض الأخطاء والهفوات خلال مسيرته الصحفية، ومشددا في الوقت ذاته على أن العمل الصحفي لا يرتبط أساسا بالجانب الاقتصادي الربحي، وإنما الصحافة دعامة لتسليط الضوء على موضوع أو قضية عادلة ما، وعناية فائقة الدقة والتحري والبحث عن الجمال والحب والإنسانية والفن، وأن الصحفي إنسان جميل مولع وباحث عن الكمال والمرونة.كما أشار الصحفي كلود سيريون، الذي عمل مستشارا إعلاميا في قصر الإيليزيه، بفرنسا، في عهد ميتيران و ساركوزي و هولاند وحتى إيمانول ماكرون، أن الاعلامي مطالب بانتزاع المعلومة انتزاعا والبحث عنها وكشفها، لأنه لا أحد من الأنظمة الحالية، ومسؤولي ادعاء الديمقراطية سيسمح بمنحها مجانا، معتبرا فرانسوا ميتيران أحد عرابي حرية الصحافة في فرنسا، بعدما سمح بالانفتاح على مؤسسة الإذاعة، حيث كانت قبل فترة حكمه «ممنوعة».أما عن مشاكل وسائل الإعلام حاليا، فأكد سيريون عدم خروجها، بكل أنواعها في فرنسا عن دائرة المشاكل العالمية التي يعاني منها المجال، متحدثا عن صعوبات مالية كبيرة تلاقيها القنوات الإخبارية في الاستمرار وإيجاد المزيد من الموارد المالية وجهات الدعم، فيما تحظى القنوات الرياضية والوثائقية بدعم كبير ومداخيل رهيبة، حسبه، مؤكدا مرة أخرى على الحقيقة الاقتصادية للعمل الصحفي.وفي سؤال أحد الحاضرين خلال فتح النقاش مع الضيف، بعدما سير مدير المركز الثقافي الفرنسي، السيد نوبلي، حوارا قصيرا عاما مع كلود سيريون، عن مدى معرفة مستشار الإليزيه السابق للصحافة الجزائرية، فرد أنه يعرف كمال داود «، معرجا بالقول أن مستوى رسامي الكاريكاتير في الجزائر عال ومعبر جدا.واختتم الكاتب والصحفي، الذي اتجه للمسرح والروايات، بالقول ،أنه في فرنسا كما في الجزائر يوجد الكثير من المتشائمين، ما يقدم غالبا صورة سلبية عن الإنسان والحضارة فينا، وهو خطأ، مشيرا إلى وجوب التزام الحب والجمال والمرونة حتى نعيش أكثر.
فاتح خرفوشي
الصحفي كلود سيريون من قسنطينة
- التفاصيل
-
أي دور للجامعة في الفضاء الاجتماعي؟
ما مدى اِرتباط الجامعة بالفضاء الاِجتماعي وبالواقع الفعلي للمواطن الجزائري، وما مدى أهمية وضرورة إدراك الجميع بمدى أهمية هذا الشريك الحيوي والجوهري «الجامعة»...
رؤية حداثية أساسها التنوير: الوجــه الآخــر لنضـال بن باديــس
إيناس كبير خص العلامة عبد الحميد بن باديس النشء باهتمام بالغ، فقد اقترب من مشاغل الجيل الجديد وأصغى لاهتماماته، حيث كان يرى فيه البذرة التي يجب أن تُروى على...
قراءة في رواية « باب القنطرة» للكاتبة نجية عبير: «السّيّــدات» .. انظر ما يوافق تربة قلبك وانثره فيها
إلهام بورابة معابر مفاتيح: الترجمة خلق جديد/ حزن الكاتب وحزن المترجم متشابهان ، لكن الفرح يكسبه القارئ./الرواية انتهت لكن الإطناب في إعادة التدوين لوضع كل شيء...
"نوافـــذ علـى الآخــر" كتابٌ جديـد للدكتور أزراج عمـــر
صدر منذ أيّام، عن دار «اسكرايب» في مصر، كتاب جديد للشاعر والمترجم والأكاديمي الدكتور أزراج عمر، وحمل عنوان «نوافذ على الآخر»، وهو عبارة عن مجموعة...
هــل يمكــن للمثقـــف أن يكــــون صانــــع محتـــــوى؟
هل بإمكان المُثقف أن يكون من صُنّاع المحتوى المؤثرين؟ وهل يمكن أن يكون مُبدعاً لمحتوىً مُؤثر هادف ومسؤول، خاصةً وأنّه من الضروري أن يحدث هذا في زمن...
الكاتب والإعلامي الدكتور محمّد بغداد للنصر
ما تمّ اِنجازه في مشهد الإعلام الثقافي مشاريع أفراديعتقد الكاتب والإعلامي محمّد بغداد، أنّ الإعلام الثقافي يتجاوز المستوى الأدبي، ليشمل كلّ معاني ونشاطات الإنسان في الحياة، بدايةً من الأسماء التي نطلقها على أبنائنا، مروراً...
قصائد لعبد الحميد شكيل
#عبور.. سأعبر الغابة..دون أن تراني الأشجار..سأعبر النهر..دون أن تعاندني طيور الماء..سأعبر البحر..دون أن يراني القراصنة،وهم يغتصبون نساء الزبد..سأعبر الوقت..ممهورا بنمش...
#نايات غيم..!!
الوقت..وهو يتسرب بين أصابعنا؛ يشعرنا بذلك الزخم الكثيف من العفوية ، والتمحل اللذيذ، في سريانه السريع صوب فجوات مفتوحة على كشف الوردة ، وهتف الأغاني...
أمام تطبيقات الترجمة و منتجات التكنولوجيا
أي جدوى للمعاجــم في زمــن الخوارزميـــــات؟ تأتي المعاجم غنية بمفردات اللغة، حيث تحمل بين دفتيها الكلمات ومعانيها، كما تحيل إلى الحقل الدلالي للمفردة فيكون المؤلف والباحث قادِرَيْن على إنتاج أخرى في مختلف المجالات، عدا عن توظيفها في سياقها المناسب داخل...
الشَاعر والناقد الدكتور عبد القادر رابحي للنصر
التحوّلات التي تمرّ بها الجزائر المُعاصرة تقترح عوالم شِعرية رهيبةيعتقد الشاعر والناقد الدكتور عبد القادر رابحي، أنّ المدونة الشِّعريّة الجزائرية المُعاصرة بالنظر إلى ما تُعايشه من تحوّلات بنيوية، شهدت إضافات جديدة، لا على مستوى التفكير...
<< < 1 2 3 4 5 > >> (5)