علاوة كوســة
ألفٌ وباءْ .. ألفٌ وباءْ..
اقرأْ
اقرأْ
اقرأْ كتابَك يا «يتيم الدّهر»
تنفتحِ السّماءْ
إنّي رأيتُ الفلكَ مدسورا على كتفيك مثنىً يا وحيدَ الغارِ..
والأصحابَ والخلاّنَ والأعداءَ في البلوى سواءْ
إنّي رأيتُ اللهَ في عينيك يسكب بحرَه المصفرَّ
والقدمين والأشواكَ والأرضَ اليبابَ وصخرةً..
ما أبعدَ «الجوديّ» حين ذكرتَهم..
تبكي الأحبّةَ إذْ يحول الموجُ بينَك بينَهم..
لو كان يا «سيزيف» يجديك البكاءْ..
..ووقفتَ وحدك في مهبّ الجرح
تقرأ كفّك المصلوبَ في بحرٍ بعيدٍ
..كنتَ أحرقتَ السّفائنَ كلّها
ما بين شهقة نخلة ثكلى أمامَك
وارتعاشِ التّين والزّيتون في بلد أمين من ورااااااءْ..
ما بين أوردةِ الجحيمِ وجنّتين وبهجةٍ محروسةٍ بيضاءْ
أحييتَ فيها الطّيرَ والأعشابَ والتّاريخَ
حين أتيتها تمشي على دمع وماءْ..
إنّي رأيتكَ قد حللت بأرضهم..
في قمة «الأوراس» كنت ذكرتها..
تجتاحك الأحزان يا بن أبي
تواري سبعَ جمرات بصدرك إذ رميتَ وما رميتَ
وربّما كنت اكتويتَ وما بكيتَ على مضاعٍ
مثلما تبكي النساءْ..
ورأيتُ مريمَ تستعير الخلدَ من ضلعيك
والجناتِ حين تجيئها حواءُ
والتفاحُ والجسدُ القديمُ
وشهوةُ تغفو على لحن سويّ في تعاريج المنامْ..
وعبستَ إذ جاءتك ‹›زرقاء اليمامة››
تسأل الرّائين عن سرب من الآفاق طوّقه الحمامْ...
عنْ عودِ «زرياب» المتيّمِ والميتّمِ
حينما فرّت من الأوتار ألحانٌ له
ما عاد يفهمها الخيامْ..
عن هدهدٍ لمّا رأته الشّمسُ في سهوٍ
يرقّع جبّةً خرقاءَ تبلغه المقامْ..
قد راودته عن النّبوءةِ والمحبّةِ
حينها في تيهه حلّتْ وفي أجفانها صلّى ونامْ..
عن نجمةٍ.. عن جنّةٍ في الأرض
قد ظلّت طوال الدّهر خصبا للبطولة والتحرّر والسلامْ..
يا هاته الأرض الـ.. حللتِ بخفقتي..
الله يشهد أنّني ما خنت حبّك
إنّما في حضرة الغرباء تلتهبُ الرّؤى..
..تتفجّرُ الأعماقُ..
تهجرني الفصاحةُ يا جنانَ اللهِ..
ينصتُ -في خشوع- ما تبقّى في شفاهي من كلامْ..
يا أيّها الرّائي تمهّل إنّني آنست نارا هاهنا..
فخلعت عينيّ اللّتين... وربّما
قطّعت أيدي الظالمين... وربّما
زلزلت من تحت الأعادي كوكبا كي لا تضامْ..
سترى يدي البيضاءَ تغسل صدريَ المشقوقَ
كيْما يصرخ المخبوءُ في جلدي بأن:
يا شاعرا قلْها مرارا لا تخفْ
في حضرة «الوطن المقدس والحرامْ»....
مقامُ الرّؤى..
- التفاصيل
-
طقس موغل في الثقافة الأمازيغية: الوشم ..احتفالية الخصوبة ولغة التمرد والألم
تغنى الجزائريون في تراثهم " بزرقة الوشام" كوصف للمرأة الجميلة التي تميزها علامة على الوجه أو منطقة من الجسيد وذكره الرجال كعلامة للوفاء والألم، فالوشم عند الأمازيع...
الكاتب والروائي عبد الوهاب بن منصور للنصر: الرواية تكتب التاريخ غير الرسمي والشفوي
uالكثير من الروائيين حاولوا اِستلهام التراث الصوفي رغم مخاطرهيعتقد الكاتب والروائي عبد الوهاب بن منصور، أنّه مهما قِيل عن الرواية التي اِعتمدت أو اِستندت على...
المكتبات الرقمية.. هل أصبحت بديلا للمكتبات التقليدية؟
يحتفلُ العالم اليوم (23 أفريل)، باليوم العالمي للكِتاب وحقوق المؤلف والملكية الفكرية، ففي مثل هذا اليوم من كلّ عام، تحتفل منظمة الأُمم المتحدة للتربية...
أي دور للجامعة في الفضاء الاجتماعي؟
ما مدى اِرتباط الجامعة بالفضاء الاِجتماعي وبالواقع الفعلي للمواطن الجزائري، وما مدى أهمية وضرورة إدراك الجميع بمدى أهمية هذا الشريك الحيوي والجوهري «الجامعة»...
رؤية حداثية أساسها التنوير: الوجــه الآخــر لنضـال بن باديــس
إيناس كبير خص العلامة عبد الحميد بن باديس النشء باهتمام بالغ، فقد اقترب من مشاغل الجيل الجديد وأصغى لاهتماماته، حيث كان يرى فيه البذرة التي يجب أن تُروى على...
قراءة في رواية « باب القنطرة» للكاتبة نجية عبير: «السّيّــدات» .. انظر ما يوافق تربة قلبك وانثره فيها
إلهام بورابة معابر مفاتيح: الترجمة خلق جديد/ حزن الكاتب وحزن المترجم متشابهان ، لكن الفرح يكسبه القارئ./الرواية انتهت لكن الإطناب في إعادة التدوين لوضع كل شيء...
"نوافـــذ علـى الآخــر" كتابٌ جديـد للدكتور أزراج عمـــر
صدر منذ أيّام، عن دار «اسكرايب» في مصر، كتاب جديد للشاعر والمترجم والأكاديمي الدكتور أزراج عمر، وحمل عنوان «نوافذ على الآخر»، وهو عبارة عن مجموعة...
هــل يمكــن للمثقـــف أن يكــــون صانــــع محتـــــوى؟
هل بإمكان المُثقف أن يكون من صُنّاع المحتوى المؤثرين؟ وهل يمكن أن يكون مُبدعاً لمحتوىً مُؤثر هادف ومسؤول، خاصةً وأنّه من الضروري أن يحدث هذا في زمن...
الكاتب والإعلامي الدكتور محمّد بغداد للنصر
ما تمّ اِنجازه في مشهد الإعلام الثقافي مشاريع أفراديعتقد الكاتب والإعلامي محمّد بغداد، أنّ الإعلام الثقافي يتجاوز المستوى الأدبي، ليشمل كلّ معاني ونشاطات الإنسان في الحياة، بدايةً من الأسماء التي نطلقها على أبنائنا، مروراً...
قصائد لعبد الحميد شكيل
#عبور.. سأعبر الغابة..دون أن تراني الأشجار..سأعبر النهر..دون أن تعاندني طيور الماء..سأعبر البحر..دون أن يراني القراصنة،وهم يغتصبون نساء الزبد..سأعبر الوقت..ممهورا بنمش...
<< < 1 2 3 4 5 > >> (5)