لم ينم منذ سنوات طويلة. قرّر أن يحرس العالم فأقام في صفحته الزرقاء بعينين مفتوحتين. لا بد من منتبه يصحّح الهفوات. وهو كذلك. تصدى لكل العابرين.
لم يتعب من المواجهة. لم يتعبه التكرار. لم تتعبه ثورته: «لا شيء يعجبه». لا تعجبه النساء لا يعجبه الرجال. لا يعجبه ما يُكتب. لا يعجبه الساسة. لا يعجبه الرياضيون. لا يعجبه ما يحدث. لا يعجبه ما لا يحدث. لا يعجبه التاريخ. لا تعجبه الجغرافيا. لا يعجبه الصيف. لا يعجبه الشتاء. لا يعجبه الغناء. أشهر سيفه في وجه العالم: سأذلهم. قال. سأكشفهم على حقيقتهم، ومن غيري يكشف الحقيقة. أنا العارف بالأسرار والخلفيات والمالك الوحيد للروايات الصحيحة.
يعرف أنه استثنائي، لذلك لم يضيّع وقته. كتب في كلّ أجناس الكتابة من الشعر إلى الرواية إلى ما يستعصى على التصنيف. ترجم. استدرج المستقبل إلى مختبر توقعاته فرفع الستار عن الغيب. نقد الفلسفات كلّها وشكك في رجاحة المعارف. كتب في الاجتماع والسياسة، في التشكيل والموسيقى. لا بد للعارف من أثر نموذج يهدي الحائرين.  سخر من السابقين . ضحك على اللاحقين الذين يحاولون عبثا رضاعة ثدي اللغة. بوّب العابرين على جداره وأخضعهم لسلّم التسفيه الرهيب. أعاد المثقفين إلى خاناتهم الحقيقية وجلد الساسة واحدا واحدا. وضع آلة الميديا عند حدها برفضه الصحافة وما تفرضه من نواميس على كل من يُنزل دلوه إلى بئرها و أشهر مدونته التي لا يضبطها ضابط، بديلا. أبطل بروباغندا صناعة النجوم فألقى بعاداته على العالمين. كيف يحلق ذقنه، كيف يعدّ قهوته، كيف يتأمّل، كيف يتألّم، كيف يأكل، كيف يستريح دون أن يفقد سحره. كيف يطلّ من الشرفة. كيف يبتسم بخبث وكيف يفتح عينيه بدهشة. كيف يسبح. كيف يشهر فحولة تشير إلى نفسها بوقاحة غير ظاهرة وكيف يشير إلى انتسابه إلى باب «المحمود من الرجال» وكيف يتأفّف من كثرة الطلب عليه.
 عرض بيجاماته وأحذيته.عرض تاريخه. برهن على ضرورته. فضح الحسّاد الذين تجذبهم أضواؤه.
لم ينم منذ سنوات. لم يتعب من مراقبة العالم. لم يتعب من شتم العابرين قرب مداره.
ملاحظة
لم تسعفه علومه في الانتباه إلى أن حالته تقتضي مراجعة طبيب مختص.

سليم بوفنداسة

 
    • صعلكة

        أصبح "خطاب الحق" عنوان ضعفٍ في عالم اليوم الذي باتت تتحكّم في مفاصله قوى ولوبيات لا تبالي بالقوانين ولا بالمبادئ التي راكمتها الإنسانيّة في خروجها الفاشل من الصّراعات الدموية. بل إن "التصعلك" تحوّل إلى ما يشبه العرف في العلاقات الدولية،...

    • ضرورة التفكير في المجتمع

        سليم بوفنداسة انتفض المجتمع المدني في ولاية خنشلة ضدّ "الراقي الزائر"، الذي أثار الجدل على مواقع التواصل، ودعا السلطات لفتح تحقيق حول قيّامه بنشاط غير مرخص، في مبادرة حضاريّة تكشف عن وعي الجمعيّات وتحمّلها مسؤوليّة التصدي لآفات ظلّت لفترة...

    • المخفيّ

      حين مات محمد ديب لم تجد وسائل الإعلام الوطنيّة، مادة سمعية بصريّة عن الكاتب تقدّمها للجمهور، كان ذلك سنة 2003، أي قبل ظهور وسائل التواصل الاجتماعي، وكان محمد ديب أكبر كاتبٍ جزائري، عاش عمرًا مديدًا يكفي لاستدراجه إلى توثيق يخدم...

    • اختراق

      شهدت الفترة التي تلت اندلاع الحرب المدمرة على غزة، تسخير ذباب إلكتروني لتسفيه الخطابات المؤيدة للفلسطينيين، ويمكن أن نقرأ ما يندى له الجبين في تعليقات عربيّة على الجهود الدبلوماسيّة لوقف المذبحة، أو على التضامن مع الضحايا، حيث...

    • خِفّـــة

      يبحثُ المتحدّثُ عن العبارة التي ستبقى  في أثير الله الأزرق بعد أن يفنى الكلام، عبارةٌ واحدةٌ تكفي كي يبقى، لذلك صارت استراتيجيات التّواصل تُبنى على عبارات يوصى بإلقائها وسط موجة الكلام، في حملات الانتخابات وفي الخُطبِ والتدخلات في وسائل...

    • وصفُ السّعادة!

      تجري الحياة في فضاءات أخرى وليس على المُستطيل الأخضر، رغم المُتعة التي توفرها كرة القدم، باعتبارها مسرح فرجةٍ في عصرنا، يلتقي فيه الشغف الكونيّ. صحيحٌ أنّ هذه اللّعبة، تجاوزت حدود الرياضة بعد ظهور "المستثمرين" والتجّار من باعة...

    • القيمة والشّعار

      يخترقُ المنتوج الثقافيّ الحدود واللّغات، بجودته أولًا وأخيرًا، وقد يفوق تأثيره التوقّعات، لذلك استغلّت بعض الأمم المُتصارعة على المسرح الكونيّ الفنون لتمرير رسائل تستهدف وجدان البشر و تستدعيه في لعبة استدراج و تماهٍ، عبر صوغ...

    • كبارُ "الباعة"!

      سخر كمال داود من الصّفة التي يطلقها العرب والمسلمون على ضحايا العدوان الهمجي على غزّة، ووجد الوقت والمتعة للتّنكيل اللّغوي بمنكّل بهم في الواقع، لكنّ اللّغة ستخونه، قطعًا، في وصف القتلة، لأنّ حريّته تتوقّف عند جثث الضحايا،...

    • مقبرةُ جماعيّة للإنسانيّة

      في هذه الأرض المزدحمة، حيث يتعايش الأحياءُ والموتى، تُحفر القبور على عجلٍ في الأسواق السّابقة والأرصفة السابقة، لا أزهار هنا في وداع النّازلين إلى ترابهم من حياة، هي مجرّد استراحة بين ميتات مُختلفة. قد يُسرف القتلى في النوم حيث...

    • في وصف الشّر

      تدفعُ المقتلةُ الجاريّة هذه الأيّام ومحاولات تأويلها وتغطيّتها نحو التفكير في "الشّر"، ليس كمصطلح خاضت فيه الفلسفات، ولكن كعنوانٍ بديعٍ لعصرنا الذي صدّقنا أنّه يشهد ذروة تطوّر الإنسانيّة، في العلوم والمعارف وفي النظم السيّاسيّة...

    << < 1 2 3 4 5 > >> (5)
الرجوع إلى الأعلى