يهجم على الكاتب ونصه بمنجل صدئ ولا يتوقف إلا بعد أن يجري دم، دون أن يدري أدم الكاتب أم دم نصه جرى.
يحدث هذا الآن في زمن النشر السهل وزمن التجاسر، حيث يستطيع مشتغل في الصحافة بأجر غير معلوم  أن يطلق أحكاما قاسية على رواية لم يقرأها وعلى كاتبها وقد يكفره أو يخونه، ويجيز القائمون على أمر الفتى نشر فتواه بحثا عن إثارة يقتضيها فن التسويق القائم على مزج  مدروس بين الجنس والدين، وضع يدفع الباحثين عن ترسيخ القدم إلى تصيّد «فرائس» لنهشها علنا بعد تشمّم عبارات تسيء إلى مقدسات الناهش.
ولن يحتاج إلى المقاييس الجمالية المتعارف عليها في تقاليد الأدب والنقد، يكفيه منجله والجمل الجاهزة عن المساس بكذا والدعوة إلى كذا وكذا، لإقامة المأدبة.
قد يكون الناهش مدفوعا بقوانين الفيزياء غير العادلة التي تجبر الفراغ على إيجاد كتل يشغل بها نفسه، لكنه يحتاج إلى دفع بالشدة نفسها في الاتجاه المعاكس، لأن استفحال هذا النوع من المحاكمات للأدب قد ينتهي إلى المطالبة بتشريعات تحاسب الكتاب على نزوات أبطالهم كما حدث مع أحمد ناجي في مصر، أو الاستهداف المباشر لمبدعين يقاومون بشاعة الواقع بإنتاج الجمال، و تنفير الناس من الأدب في مجتمع يستهلك الأحكام الواردة ويتبناها دون مراجعة أو تمحيص خصوصا ما تعلق بالطابوهات التي تتوسع قائمتها سنة بعد أخرى في “أخلقة” كاذبة لم تحل دون ارتكاب أبشع الجرائم و أغربها.
في البلاد السعيدة، التي لا زال الناس فيها يقرأون الكتب، عادة ما تكون الصحافة دليل القارئ إلى الكتاب الجيد، إذ تتحول الصفحات الثقافية والصحافة الثقافية و بلاتوهات التلفزيونات إلى ورشات مفتوحة تقدم الأعمال الجديدة وتحاور أصحابها و”تحرّض” على القراءة التي تبني الذائقة الجمالية للمجتمع، بل إنها تصنع نجومية الكتاب الذين يكتسبون سلطة معنوية ويعيشون من عائدات كتبهم.
يختلف الأمر عندنا، حيث يناصب قطاع واسع من الإعلام الكتاب العداء ويمنح الكلمة للمطرودين من المدارس، من شيوخ الجن و الفتوى كذاك الشيخ الذي يعقد مقارنة بديعة بين الكبش الأملح الأقرن  والمليحة في الخمار الأسود ويعلّم مشاهديه الكرام بأنهما مليحان لأنهما مشتقان من الملح، إلى ساسة يكرّرون نفس الكلام منذ ألف سنة، إلى لاعبين يتقاضون الملايير رغم أنهم لا يحسنون مراقبة الكرة...
سليم بوفنداسة

 
    • صعلكة

        أصبح "خطاب الحق" عنوان ضعفٍ في عالم اليوم الذي باتت تتحكّم في مفاصله قوى ولوبيات لا تبالي بالقوانين ولا بالمبادئ التي راكمتها الإنسانيّة في خروجها الفاشل من الصّراعات الدموية. بل إن "التصعلك" تحوّل إلى ما يشبه العرف في العلاقات الدولية،...

    • ضرورة التفكير في المجتمع

        سليم بوفنداسة انتفض المجتمع المدني في ولاية خنشلة ضدّ "الراقي الزائر"، الذي أثار الجدل على مواقع التواصل، ودعا السلطات لفتح تحقيق حول قيّامه بنشاط غير مرخص، في مبادرة حضاريّة تكشف عن وعي الجمعيّات وتحمّلها مسؤوليّة التصدي لآفات ظلّت لفترة...

    • المخفيّ

      حين مات محمد ديب لم تجد وسائل الإعلام الوطنيّة، مادة سمعية بصريّة عن الكاتب تقدّمها للجمهور، كان ذلك سنة 2003، أي قبل ظهور وسائل التواصل الاجتماعي، وكان محمد ديب أكبر كاتبٍ جزائري، عاش عمرًا مديدًا يكفي لاستدراجه إلى توثيق يخدم...

    • اختراق

      شهدت الفترة التي تلت اندلاع الحرب المدمرة على غزة، تسخير ذباب إلكتروني لتسفيه الخطابات المؤيدة للفلسطينيين، ويمكن أن نقرأ ما يندى له الجبين في تعليقات عربيّة على الجهود الدبلوماسيّة لوقف المذبحة، أو على التضامن مع الضحايا، حيث...

    • خِفّـــة

      يبحثُ المتحدّثُ عن العبارة التي ستبقى  في أثير الله الأزرق بعد أن يفنى الكلام، عبارةٌ واحدةٌ تكفي كي يبقى، لذلك صارت استراتيجيات التّواصل تُبنى على عبارات يوصى بإلقائها وسط موجة الكلام، في حملات الانتخابات وفي الخُطبِ والتدخلات في وسائل...

    • وصفُ السّعادة!

      تجري الحياة في فضاءات أخرى وليس على المُستطيل الأخضر، رغم المُتعة التي توفرها كرة القدم، باعتبارها مسرح فرجةٍ في عصرنا، يلتقي فيه الشغف الكونيّ. صحيحٌ أنّ هذه اللّعبة، تجاوزت حدود الرياضة بعد ظهور "المستثمرين" والتجّار من باعة...

    • القيمة والشّعار

      يخترقُ المنتوج الثقافيّ الحدود واللّغات، بجودته أولًا وأخيرًا، وقد يفوق تأثيره التوقّعات، لذلك استغلّت بعض الأمم المُتصارعة على المسرح الكونيّ الفنون لتمرير رسائل تستهدف وجدان البشر و تستدعيه في لعبة استدراج و تماهٍ، عبر صوغ...

    • كبارُ "الباعة"!

      سخر كمال داود من الصّفة التي يطلقها العرب والمسلمون على ضحايا العدوان الهمجي على غزّة، ووجد الوقت والمتعة للتّنكيل اللّغوي بمنكّل بهم في الواقع، لكنّ اللّغة ستخونه، قطعًا، في وصف القتلة، لأنّ حريّته تتوقّف عند جثث الضحايا،...

    • مقبرةُ جماعيّة للإنسانيّة

      في هذه الأرض المزدحمة، حيث يتعايش الأحياءُ والموتى، تُحفر القبور على عجلٍ في الأسواق السّابقة والأرصفة السابقة، لا أزهار هنا في وداع النّازلين إلى ترابهم من حياة، هي مجرّد استراحة بين ميتات مُختلفة. قد يُسرف القتلى في النوم حيث...

    • في وصف الشّر

      تدفعُ المقتلةُ الجاريّة هذه الأيّام ومحاولات تأويلها وتغطيّتها نحو التفكير في "الشّر"، ليس كمصطلح خاضت فيه الفلسفات، ولكن كعنوانٍ بديعٍ لعصرنا الذي صدّقنا أنّه يشهد ذروة تطوّر الإنسانيّة، في العلوم والمعارف وفي النظم السيّاسيّة...

    << < 1 2 3 4 5 > >> (5)
الرجوع إلى الأعلى