« النائب المحترم» ثاني أضخم عرض مسرحي في برنامج عاصمة الثقافة العربية

 العرض مدرج ضمن برنامج الحدث العربي ، حيث من المقرر أن يضرب موعدا  للجمهور بتاريخ 23 أفريل القادم، أي بعد أيام قليلة من العرض الشرفي لمسرحية الافتتاح       “ صالح باي “. ويعتبر العملان اللذان ينتجهما مسرح قسنطينة الجهوي، من بين أضخم العروض على مدار سنوات ،سواء من الناحية الفنية أو من ناحية الديكورات ،و التقنيات المستعملة في الإخراج.
“ النائب المحترم” يعد اقتباسا عن أحد أهم النصوص المسرحية لابن المدينة الكاتب  أحمد رضا حوحو ، و قد تم اقتراحه من قبل الدكتور أحمد منور، مختص في أدب و مسرح رضا حوحو، حيث لا تزال التحضيرات الخاصة به في مراحلها الأولى، على اعتبار أنه ثاني العروض المدرجة في إطار التظاهرة، بالمقابل فإن عرض “صالح باي” الذي اختير لافتتاح التظاهرة يعد شبه جاهز.
و قد أوضح مسؤول بالمسرح بأن أولى تجارب العرض الافتتاحي سنتطلق في غضون العشرة أيام القادمة، كأقصى تقدير، تزامنا و استلام منصة العروض قيد التهيئة، مشيرا إلى أنه لم يتم إلى غاية الآن اختيار اسم مخرج لعرض “ النائب لمحترم” أو تحديد التفاصيل المتعلقة بإنتاجه.
تجدر الإشارة  إلى أن برنامج التظاهرة الثقافية العربية يشمل 40 مسرحية ،منها أربعة أعمال كبرى من إنتاج المسرحين الوطني، و مسرح قسنطينة، فيما وزعت باقي الأعمال على المسارح الجهوية عبر الوطن، كما تم في ذات الإطار إدراج 10 مسرحيات خاصة بالطفل.
و على صعيد نشاطات مسرح قسنطينة خارج إطار الحدث العربي ، فقد كشف نفس المصدر  بأن الموسم المسرحي 2014ـ 2015، يعد الأثرى ، حيث يعرف لأول مرة منذ سنوات، برمجة خمسة أعمال هامة خارج إطار التظاهرة العربية، من بينها  عرضي “نساء المدينة” و “ صانع الخيال “، إضافة إلى ثلاث مسرحيات أخرى.
كما يستعد الركح الجهوي كذلك لإنتاج خمس عروض من نوع المونودراما، أو المونولوغ لكل من الفنان عنتر هلال، كريم بودشيش، و أسماء أخرى .                                                

ن/ط

الرجوع إلى الأعلى