أعلن وزير الثقافة عز الدين ميهوبي أمس عن إعادة بعث مجلة " آمال " الثقافية التي كانت تصدرها وزارة الثقافة بشكل غير منتظم في نهاية السبعينيات كما أعلن عن برنامج لإعادة بعث عناوين أخرى بعد أن عانت هي الأخرى من الصدور المتقطع كمجلة "الثقافة" قصد إثراء الساحة الإعلامية التي تهتم بالشأن الثقافي.
وأوضح ميهوبي في ندوة صحفية عقدها بقصر الثقافة مفدي زكرياء بالعاصمة، خصصها لتقديم عددها الأول والطاقم الذي سيداوم على تحريرها، أن مجلة " آمال" التي تربى عليها جيل كامل من الأدباء والمثقفين الجزائريين، كونها كانت تعنى بالشأن الأدبي قد جند لها فريق من الأدباء والمثقفين من الجيل الجديد المؤمن بأهمية استمرار العمل الثقافي، للسهر على إصدارها بشكل منتظم بعد أن عانت من صدورها المتقطع لسنوات. وأبرز الوزير بأن هذه المجلة ستعنى بالشأن الأدبي وأعمال المبدعين الناشئين الشباب في مجال الشعر والقصة والسينما والمسرح والنقد.
كما أعلن الوزير أن قطاعه قرر أيضا إعادة بعث مجلة ‘’ الثقافة ‘’ وقال أن عددها الأول جاهز للطباعة وسيكون – كما ذكر - عددا مهما جدا وسيظهر في  حلة أنيقة، يمكن أن يكون هو الآخر هدية للثقافة الجزائرية في بعدها العربي والإقليمي والعالمي.
وفي رده عن سؤال للنصر أوضح وزير الثقافة أن ما يميز مجلة ‘’ الثقافة ‘’ كونها تعنى بالملفات الثقافية الكبرى كالحوارات مع المثقفين الجزائريين الكبار في قضايا جوهرية ومناقشة بعض الأعمال السينمائية والتوجه في الطرح نحو الجوهر والعمق.
من جهة أخرى كشف ميهوبي بأن الديوان الوطني للثقافة والإعلام بدوره سيصدر مجلة فنية، تعنى بالفنون بصفة عامة فيما اشار إلى أن المؤسسة الوطنية للفنون المطبعية التابعة لقطاعه قررت هي الأخرى إعادة إصدار مجلة ‹› ثقافات ‹› باللغتين العربية والفرنسية وبشكل دائم››. للإشارة فقد عهد الوزير بإدارة تحرير المجلة إلى الشاعر رابح ظريف وطاقم يتكون من يوسف بعلوج، نجيبة صيودة، أحمد عبد الكريم، فضيل حدهوم.                            
ع.أسابع

الرجوع إلى الأعلى