رسمت مسرحية»جحا دجيتال» لمخرجها ياسين تونسي في عرضها الشرفي أمس الأول بالمسرح الجهوي بقسنطينة، واقع جيل اليوم وسط الإغراءات التكنولوجية الحديثة و تبعات ذلك على الحياة الاجتماعية و الثقافية و الفكرية.
المسرحية التي استحضرت شخصية جحا الأسطورية التي جسدها الممثل سليم أودينة، للتعبير عن الأصالة و التراث، و كذا التذكير بمزايا الحياة البسيطة و أهمية الحفاظ على العادات الجميلة، نجحت في استقطاب اهتمام جمهور البراءة بالديكور الجميل رغم بساطته، و المستوحى من فضاء الشبكة العنكبوتية و بشكل خاص محركات البحث و مواقع التواصل الاجتماعي.
المسرحية التي كتبت نصها الإعلامية و الأديبة كنزة مباركي و الموجهة للأطفال  صوّرت الحياة المعاصرة في ظل الغزو التكنولوجي و تأثير العالم الافتراضي على حياة الناس، حيث برزت رموز أشهر مواقع التواصل الاجتماعي كفايسبوك و تويتر، تحت صدمة جحا المتشبث بجذوره و أصالته و الذي سعى إلى التنبيه و الحث على العودة إلى حياة الواقع و حسن استغلال المكتسبات التكنولوجية، دون التخلي عن التراث و اللغة و الهوية.
و للتذكير كانت كنزة مباركي قد تحصلت السنة الماضية على الجائزة  الثانية في مسابقة أفضل نص مسرحي موجه للأطفال خلال مهرجان المسرح العربي بوهران بنص »جحا دجيتال».
المسرحية أثارت إعجاب الأولياء الذين رافقوا أطفالهم، لما حمله العرض من رسائل تربوية هادفة، كما استمتع الأطفال بالمشاهد الطريفة و المثيرة التي أبدع الممثلون الشباب في تجسيدها بلغة سلسة و حركات ممتعة نجحت في جذب انتباهم.
ق/م

الرجوع إلى الأعلى