خمسينية مسرح الهواة ستكون  على مدار سنة بمستغانم
أكد وزير الثقافة عز الدين ميهوبي أول أمس أن ربيع الجزائر بدأ ثقافيا وفنيا في مدينتين ترسمان لوحات الفن المختلفة المتمازجة ونسمات المتوسط، حيث أعلن الوزير أن انطلاق احتفالية مرور 50سنة على تأسيس مسرح الهواة بمستغانم، ستكون يوم 2 أفريل المقبل على أن تدوم سنة كاملة، في حين أشرف بوهران  على افتتاح متحف الفن المعاصر الذي سيكون متنفسا للفنانين الذين طالهم التجوال، بحثا عن مكان يؤوي إنتاجهم وإبداعاتهم. دعا وزير الثقافة عز الدين ميهوبي أول أمس، كل الناشطين في الفن الرابع بالجزائر، إلى ضبط أمورهم من أجل تقديم عروضهم المسرحية فوق ركح ولد عبد الرحمان كاكي في مستغانم التي ستكون سنة للمسرح من 2 أفريل المقبل إلى غاية مارس 2018، وهذا بمناسبة احتفال مسرح الهواة بمرور نصف قرن على تأسيسه، حيث ستنقل كل الفعاليات الكبرى للمسرح و بعض المشاركات الأجنبية، إلى مدينة «مسك الغنائم»، لتساهم في تنشيط الحركة الفنية على مدار السنة، وأضاف الوزير بأن كل أسبوع سيشهد تسمية التظاهرة باسم أحد أعمدة الفن الرابع بالجزائر من القامات البارزة التي تركت بصمتها فوق الركح.
وأوضح الوزير خلال زيارته للولاية، أن سنة المسرح في مستغانم تدعو للتفكير في إرساء قواعد جديدة للفن في الجزائر، كأن يتم كل عام اختيار مدينة لإقامة سنوية لفن معين، سواء المسرح أو السينما أو الفنون التشكيلية وغيرها، مما سيسمح بإعطاء حركية خاصة للمدن والفنون التي ترتبط بها، مشيرا إلى أنه يجري التفكير والتحضير لإنشاء مركز لتوثيق الفنون وحماية الذاكرة الفنية من الاندثار. للتذكير، أول طبعة لمسرح الهواة كانت سنة 1967، و تم خلالها تكريم فرقة من دار الشباب بسيدي بلعباس.
متحف الفن المعاصر..هدية وهران في الربيع
صرح وزير الثقافة عز الدين ميهوبي مساء أول أمس، أن متحف الفن المعاصر، هو أجمل هدية لوهران في أول أيام الربيع، وأنه بافتتاح هذا المرفق، تكون السلطات قد ساهمت في محاربة الفراغ الثقافي بالولاية، كما سيساهم أيضا في إلهام الشباب الموهوب من خلال عرض تجارب القدامى.
و أوضح وزير الثقافة خلال افتتاحه لمتحف الفن المعاصر بوهران، أن رئيس الجمهورية يوقن أن الثقافة هي رقم مهم في التنمية الوطنية ورقي المجتمع، لذا فهو يقدم لها كل الدعم، مضيفا أن الفن التشكيلي هو فن راسخ في حياة الجزائريين،  و أن هناك تجارب إبداعية متنوعة، والتفكير في إنشاء سوق للفن التشكيلي هو جزء من الإستراتيجية التي تنتهجها الوصاية و تراهن عليها، حتى تعوض اللوحة الأصلية اللوحة المستنسخة، وأن تعلق اللوحة الأصلية في كل الإدارات الجزائرية، لتعكس مسار الفن التشكيلي الجزائري الذي يعد في صفوفه فنانين كبار، من بينهم بشير يلس الذي كان مديرا للمدرسة الوطنية للفنون الجميلة، والذي تم تكريمه بالمناسبة. وسيمكن فضاء متحف الفن المعاصر من تسهيل مهمة الفنانين لعرض أعمالهم خاصة الفنانين التشكيليين والمختصين في النحت وغيرها من الفنون، عبر مساحة 6400 متر مربع، وهو مزود بتقنيات عصرية. علما أن المبنى الواقع بشارع العربي بن مهيدي بوسط مدينة وهران، يعود تاريخ إنشائه إلى سنة 1930، واستعمل بعد الاستقلال كفضاء تجاري كبير ، تباع فيه كل المستلزمات الضرورية لسكان الولاية.
 و إلى غاية سنوات الثمانينات كان يساهم في تنشيط الحركية التجارية بالولاية إلى أن أغلق، وظل مهملا و هيكلا دون روح، إلى غاية صدور قرار إعادة استغلاله خلال السنوات الماضية، وبعد عمليات كبرى لترميمه وإعادة تهيئته، تم  افتتاحه أول أمس في حلة جديدة، لكن بنفس المعمار التراثي الذي يؤهله لاحتضان الفنون.

هوارية ب

الرجوع إلى الأعلى