الجزائر  تولي اهتماما  كبيرا لحماية الملكية الفكرية بآليات متطورة
اعتبر  وزير الثقافة عز الدين ميهوبي أول أمس  الخميس  أن صالون الإبداع و الابتكار بالعاصمة الذي يدخل طبعته  الثالثة فرصة لمعرفة الجديد في الساحة الثقافية الجزائرية و «فضاء لإقامة حوار بين المبدعين و الفاعلين في الحياة الثقافية.»
و أضاف الوزير لدى تدشينه رفقة مفوضة الاتحاد الإفريقي للشؤون الاجتماعية  أميرة فاضل للطبعة الجديدة من هذا الصالون  الذي ينظمه  الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة برياض الفتح، أن هذا  الفضاء» مناسبة للتعرف على الفنون و الإبداعات العربية و الإفريقية و المتوسطية من  خلال الفرق الفنية التي ترافق فعاليات الصالون و اكتشاف الجديد من الابتكارات  الفنية و المنتوج الثقافي  لهذه البلدان» .
و ثمن الوزير بمناسبة اليوم العالمي للملكية الفكرية الجهود التي تبذلها  المؤسسة المنظمة للتظاهرة ، سواء في مجال التعريف بمختلف أنواع المنتوج  التراثي أو حمايته من الانتهاكات و كل أنواع السرقة و القرصنة التي تتعرض لها  .
و قالت مفوضة الاتحاد الإفريقي للشؤون الاجتماعية أميرة فاضل من جهتها ،  أن زيارتها للصالون مكنتها «من الاطلاع على مختلف النشاطات الفنية و الثقافية  من مسرح و سينما و أدب»،  مضيفة أنها اكتشفت أيضا «مدى  الاهتمام التي توليه الجزائر لحماية  الملكية الفكرية و الآليات المتطورة المستعملة لهذا الغرض.»
و حضرت عدة وجوه فنية و ثقافية افتتاح الصالون  من بينها مطرب الأغنية  القبائلية إيدير و الشاب مامي و رابح درياسة و عبد الله مناعي و المطربة زكية  قارة تركي، كما حضرت أيضا  حفل التدشين  الروائية الكبيرة  أحلام مستغانمي. .
و تتميز هذه الطبعة أيضا بمشاركة دولية تتمثل في  كل من تونس و المغرب،  إلى جانب حضور زهاء 100 عارض جزائري  بين ناشر و مؤسسة ثقافية و متحفية  و حرفيين و مبدعين في شتى المجالات الفنية و دور نشر و مؤسسات متحفية، و أيضا  حرفيين و فنانين في شتى مجالات الإبداع .
و ستقام طيلة أيام الصالون سهرات فنية بمشاركة كوكبة من النجوم وفرق  شبابية من بينها جمعاوي أفريكا و فرقة الإمزاد و الفنانة إثران و  فريكلان، إلى جانب عروض سينمائية تشمل أفلاما حديثة و كلاسيكية و عروضا للأطفال .    
واج

الرجوع إلى الأعلى