العاشرة تنير عقدا من ضوء الفن السابع في الجزائر و العالم العربي
أعطى وزير الثقافة عز الدين ميهوبي سهرة أول أمس ، إشارة انطلاق فعاليات الطبعة العاشرة لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي بالمسرح الجهوي عبد القادر علولة، الذي وفد إليه نجوم السينما العربية و مسؤولين من بينهم وزيرة البيئة و الطاقات المتجددة فاطمة الزهراء زرواطي، والسلطات المحلية لوهران.
بحلول مساء أول أمس الثلاثاء بدأت وفود الفنانين العرب تسير فوق السجاد الأحمر لحضور الطبعة العاشرة من عمر المهرجان، وجمع المسار بين معلمين أثريين هما المقر القديم لبلدية وهران الذي هو قيد الترميم ليصبح متحفا، والمسرح الجهوي، الذي انتظر الحضور داخله  أكثـر من ساعة موعد انطلاق السهرة التي تأخرت لأسباب تقنية، ويبدو أنها ذات الأسباب التي أثرت على الأجواء  التي تميزت بحرارة مرتفعة ورطوبة، جعلت العديد من النجوم العرب يتذمرون إلى غاية تشغيل مكيف الهواء، وخروج المنشطين، حيث اختير صحفي خليجي هو صديق المهرجان ولازمه لعدة طبعات، لتنشيط السهرة إلى جانب منشطة جزائرية.
وبعد صعود كل من محافظ المهرجان إبراهيم صديقي ووالي وهران ووزير الثقافة على التوالي، لإلقاء كلمات ترحيب بالضيوف وإعلان انطلاق الفعاليات، جاء دور التكريمات التي أسديت بعضها لأشخاص لم يكونوا قد أعلموا بذلك مسبقا، مثل الممثلة التونسية منى نور الدين التي تفاجأت بالتكريم الذي استذكرت معه مشاركتها في سنوات ماضية رفقة الراحل علولة في جولة مسرحية عبر ربوع الوطن، وكان قد سبقها فوق منصة التكريم حسان بن زراري بمناسبة مشاركته للمرة العاشرة في تنظيم المهرجان، لتليه الفنانة السورية رغدة، ثم الجزائرية نادية طالبي.
و لم تكن الوقفة الخاصة للأديب الجزائري مولود معمري بمناسبة مئوية ميلاده للتكريم فقط، بل تم عرض لقطات من الأفلام التي كتب سيناريوهاتها  أو التي تم اقتباسها من أعماله الأدبية، ليدخل الفنان بوعلام شاكر الذي أدى فوق الركح أغنية تروي جوانب من حياة وأعمال معمري، ثم تسلم شاكر درع التكريم، مثلما تسلم المخرج المصري مجدي أحمد درع تكريم المرحومة كريمة مختار، نيابة عن ابنها الذي غاب عن الاحتفالية.
 و بالمناسبة تم تكريم الفنان الكوميدي الجزائري الراحل حسان الحسني لمسيرته الفنية المميزة، و منحت محافظة المهرجان درع التكريم لأحد أفراد عائلته.
 وتخلل فقرة التكريمات عرض لقطات من أفلام شارك فيها المكرمون والتي ستعرض كاملة على هامش المهرجان.
 وفي ختام السهرة تم الاحتفال بعيد ميلاد المخرج الجزائري الكبير موسى حداد الذي بلغ 80 عاما من عمره، قضى أغلب سنواته في الفن وأوصى خلال السهرة بضرورة تشجيع الشباب و مرافقتهم لتطوير السينما الجزائرية.
 وكما كان متوقعا غابت مظاهر البهرجة والإنفاق التي تعود عليها مرتادو المهرجان، وهذا بسبب تقلص ميزانية المهرجان و العمل على ترشيد النفقات.
هوارية ب

قالوا من وهران
الفنانة السورية رغدة
فرق بين من "يقبض" و"يدفع" الثمن مقابل مواقفه
كانت كلمة الفنانة رغدة خلال حفل الإفتتاح والتي كانت قد كتبتها في ورقة قرأتها أمام الحاضرين من مختلف الدول العربية،  مفعمة بعبارات نضالية تفاعل معها الحضور، حيث قالت أن الفرق كبير بين من «يقبض» الثمن مقابل مواقفه، وبين من «يدفع» الثمن مقابل مواقفه ونضاله، في إشارة منها للوضع العربي المنقسم في مواقفه إزاء قضاياه ومنها القضية السورية.
وأضافت رغدة في ذات السياق، أنها تزور الجزائر لأول مرة، ولكن تكرم فيها لثاني مرة، وأنها حلت معززة مكرمة في بلاد الكرم و وطن الأحرار والحرائر، و تغتنم فرصة تكريمها من طرف مهرجان وهران، لتفتح وجدان الذاكرة وتقدم تحية عرفان  من ابنة بارة ،مثلما قالت للراحل الرئيس الأسبق أحمد بن بلة الذي كرمها لأول مرة خلال فترة رئاسته للجزائر التي أعقبت الإستقلال، و أكدت رغدة أنه كان رجلا عظيما سبق لها وأن رافقته، مثلما قالت، في عدة محافل دولية في إطار نضاله من أجل إعلاء كلمة الحق والتأكيد على التمسك بالثوابت العربية و العروبية ضد الطغيان، مهما كان الثمن.

الفنانة اللبنانية مادلين طبر
الجزائريون شعب مقاوم
قالت الفنانة اللبنانية مادلين طبر، أن طبيعة الشعب الجزائري أنه شعب مقاوم، يعرف كيف يبدأ أموره وكيف يستمر فيها، مضيفة أن مهرجان وهران، كل سنة تبرز فيه طاقات جديدة وإبداعات تضفي عليه الكثير من القوة لتؤكد في كل مرة أنه سيستمر. وببلوغه الدورة العاشرة يعني أن مهرجان وهران للفيلم العربي حقق الكثير من النجاحات.
  وعبرت من جهة أخرى  عن سعادتها لمشاركتها في مهرجان وهران كعضو لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة، مشيرة إلى أنها تزور الجزائر لثالث مرة لحضور فعاليات فنية، منها ما كانت في العاصمة وقسنطينة ضمن تظاهرة عاصمة الثقافة العربية، ثم وهران.

على البساط الأحمر
الفنانة رغدة  ترفض التصريح لقناة العربية
تألقت الفنانة السورية رغدة فوق البساط الأحمر لمهرجان وهران بإطلالتها البهية ، ولم تتأخر عن تقديم تصريحات ولو مقتضبة للإعلام الجزائري وبعض القنوات العربية، لكنها رفضت  تلبية طلب قناة العربية، وقالت بصوت مرتفع  «أنا لا أصرح ولا أظهر إلا مع إعلام الحلفاء»، و كانت تقصد بالحلفاء إعلام البلدان العربية التي تساند سوريا.

مادلين طبر و ضوء الكاميرات
كانت الفنانة اللبنانية مادلين طبر، كلما قدمت تصريحا لقناة تلفزيونية على طول مسارها فوق البساط الأحمر، إلا وتطلب من الصحفي إشعال ضوء الكاميرا  لتظهر في القناة بصورة واضحة، وقدمت نفس الطلب لصحفي التلفزيون الجزائري، الذي قال لها أنها على المباشر، فردت بأنها تريد أن تكون منيرة كالشمس.
و حذت مادلين طبر حذو مواطنتها الفنانة نيكول صابا التي تواصلت مباشرة مع الجمهور، و التقطت صور سيلفي معه، وارتفعت معنويات مادين طبر بعد أن ناداها الجمهور بإسمها، وقدم لها تحية كبيرة ، مما جعلها تتجه مباشرة نحوه وتبادله عبارات المحبة المتبادلة.

المطربة السورية هالة القصير
«الفن لتحدي الدمار»
أوضحت المطربة السورية الواعدة  هالة القصير،  أن الوضع في بلادها يسير نحو التحسن، مما بدأ يعطي دفعا لعودة الفن للواجهة للتصدي وتحدي آلة الدمار، مبرزة أن الحفلات الغنائية بدأت تنظم بمختلف المحافظات السورية وليس في دمشق فقط، وقالت أنه من المنتظر أن تنشط حفلة غنائية خلال فعاليات المهرجان.

الفنان الكويتي داوود حسين ولقاء الجمهور
قال الفنان الكويتي داوود حسين، أن  السينما العربية لها جذور عميقة وأسماء لامعة، تجعل من الصعب الحديث عنها في سطور، وأن مهرجان وهران جزء من هذا التاريخ الكبير للفن السابع العربي، مستبشرا بالأعمال التي ستقدم خلال الطبعة العاشرة التي قال أنها أفلام قوية، و أعرب عن سعادته لاختياره كعضو لجنة تحكيم الأفلام القصيرة.  ولقي داوود حسين ترحيبا مميزا من طرف الجمهور، مما جعله يقدم له تحية خاصة في ذهابه وإيابه بطريقة هزلية، رفعت من قيمته لدى الوهرانيين.                                         
هوارية ب

الرجوع إلى الأعلى