PUBANNASR PUBANNASR
الجمعة 18 أوت 2017

في ختام طبعته الأولى بخنشلة


تتويج الشاعرة نجاح حدة و التشكيلي خالد سباع بجائزة ملتقى زوليخا السعودي
 توجت كل من الشاعرة نجاح خدة و التشكيلي خالد سباع بجائزة أفضل ثنائي فني مشارك في ملتقى الأديبة الراحلة زوليخا سعودي للفن التشكلي و القصيدة، التي أسدل الستار عن فعالياتها مساء أول أمس بدار الثقافة علي سوايعي بخنشلة.
الطبعة الأولى من الملتقى نظمت على مدار ثلاثة أيام و حملت شعار «البعد الوطني في الفن الجزائري» حيث عرفت الكثير من المنافسة بين قرابة أربعين مشاركا ما بين شاعر وفنان تشكيلي من مختلف ولايات الوطن.
الفعالية الثقافية و الفنية ميزها ضعف الإقبال على المعرض الفني للوحات التشكيلية الذي احتضنه رواق الفنان التشكيلي الراحل لزهر حكار، بالإضافة إلى العزوف عن حضور الأماسي الشعرية التي نشطها كوكبة من أبرز الأصوات الشعرية على غرار حدة نجاح وعبد القادر مكاريا.
 بالمقابل عرف الملتقى مشاركة وجوه فنية بارزة كخالد سباع وجمال بوطبة وغيرهم من التشكيليين والشعراء،الذين  أثنوا على مبدأ الدورة القائم على الجميع المزاوجة بين الفن التشكيلي و القصيدة الشعرية ، ما أنجب حسبهم لوحة فنية متكاملة، مشيرين إلى أنها فكرة من شأنها خلق ثقافة  فنية جديدة.
ع بوهلاله

    • الباحثون عن الفحم

      يستعير «مثقفون» أدوات العنف من مجتمع ما بعد الإرهاب ومن حقل سياسي مأزوم، وهم يغذون الميديا بخطاب حقد  يتخطّفه هواة  يبحثون عن "البوز"،  ويفقد كثيرون السيطرة على قواميسهم في منحدرات نقاش أخطر ما فيه نزعات إلغاء الآخر بالتقليل من شأنه ومن شأن منجزه، مع أن الساحة تتّسع للجميع، من أجاد ومن لم يجد ومن لم يجد بمثيله الزمان. و قد يلتقي «المثقف» هنا مع حارق الغابة بحثا عن الفحم في هذا الصيف...