مخطــط عمــل الحكومـــة يعــزز حمـايــة حقــوق الـمؤلــف
اختتمت يوم الخميس بالجزائر العاصمة بحضور  وزير الثقافة عز الدين ميهوبي، أشغال منتدى المبدعين الأفارقة الذي يضم كتاب  السيناريو ومخرجين وموسيقيين من  القارة السمراء.
ومثل هذ اللقاء، الأول من نوعه في الجزائر، الذي نظمه الديوان الوطني لحقوق  المؤلف والحقوق المجاورة والكونفدرالية الدولية للمؤلفين والملحنين «فضاءً  للحوار والتبادل بين المبدعين ومهنيي السينما والموسيقى».
أبرز الوزير في كلمة ألقاها في افتتاح المناسبة، بأن «الجزائر دولة ملتزمة بتكريس  نصوص الاتفاقيات الدولية المتعلقة بحماية الملكية الفكرية ، مذكرا  بالدستور الجزائري الذي يكرس الحق في الثقافة للجميع»، كما أشار الوزير إلى أن تعزيز  حماية حقوق المؤلف و هو مبدأ تم تأكيده في مخطط عمل الحكومة المصادق عليه مؤخرا خلال مجلس الوزراء.
من جهته وصف المدير العام للديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة سامي بن شيخ الحسين هذا اللقاء المخصص لحقوق المؤلف والمبدعين الأفارقة   المنظم لأول مرة في الجزائر  بـ»التاريخي».أما المدير العام للكونفيدرالية الدولية لشركات المؤلفين والملحنين غادي شاي  أوروني، فقد أكد أن هذه المنظمة التي تعد الجزائر عضوا بها ، تملك شبكة تضم 230  شركة تمثل 123 بلدا من بينها 36 من إفريقيا.وأكد السيد أوروني أن الكونفيديرالية التي تضم 4 ملايين مبدع منخرط في مجالات  الموسيقى والسينما و الأدب تعمل على ترقية دور المبدعين في المجتمعي، مشيدا  بالتعدد الثقافي في الجزائر التي تزخر بمبدعين في ميادين مختلفة مثل الفنان  محمد الطاهر الفرقاني و إيدير والشاب خالد والمخرج محمد لخضر حمينة وكذا أحمد  راشدي. وشارك العديد من المبدعين من مختلف البلدان الإفريقية (المغربي تونسي  ناميبياي بوركينا فاسو) في هذا الملتقى مع مشاركة 40 مخرجا وممثلين عن منظمات  جهوية ، من بينها الفيدرالية الأفريقية للمخرجين وعضو من الاتحاد الإفريقي وكذا المنظمة الإفريقية للملكية الأفريقية. وتناول هذا اللقاء العديد من المواضيع المرتبطة بحقوق المؤلف وكذا العوائق  المتعلقة  خاصة بالإنتاج والنشر في البلدان الأفريقية. وتمت أمس المصادقة  على عدة توصيات في ختام هذا الموعد . واج

الرجوع إلى الأعلى