مسرح تيزي وزو يستعد لإطلاق «ريح الحرور» لمولود معمري
يستعد المسرح الجهوي كاتب ياسين لولاية تيزي وزو لإطلاق مسرحية جديدة بعنوان «ريح الحرور» عن نص للأديب الراحل مولود معمري،  اقتبسها و ترجمها إلى الأمازيغية الشاعر نور الدين آيت سليمان و رابح بوستة، فيما سيتولى مهمة الإخراج الفنان الكبير و المخرج المسرحي أحمد بن عيسى، حسبما كشف عنه أمس فريد محيوت، مدير مسرح كاتب ياسين خلال ندوة صحفية.
هذا العمل الجديد لمسرح كاتب ياسين سيجمع 11 فنانا سيتقمصون أدوار المسرحية التي تتضمن، حسب البطاقة الفنية، أربعة مقاطع و تتكون من29 مشهدا، و هي تراجيديا لمولود معمري كتبها سنة 1957، تجسد شهادة عن الجزائر خلال حرب التحرير.واستعمل الأديب مولود معمري في نصه حشدا من الأشخاص يمثلون عدة ثقافات، كما كشف عن مكائد المستعمر الفرنسي الذي يتقصى آثار المناضل الكبير «عبان رمضان»، لكن يتم إحباط مخططات الاستعمار من طرف المناضلين الجزائريين.
الشخصية الرئيسية في المسرحية هي «طارق» التي تقمصها الممثل مليك فلاق ، و قد ركز الكاتب مولود معمري عليها  و على الدور الكبير للمناضلين الشباب خلال حرب التحرير، فقد كان همهم الوحيد هو تحرير البلاد من المستعمر و ليس الشهرة أو التعريف بأنفسهم.
و عبر ثلاثة أحداث هامة هي دخول «طارق»  في النضال ، و توقيفه ثم إعدامه، يستنكر معمري بشاعة الأعمال الوحشية للاحتلال الفرنسي و الثورة.           
سامية إخليف

الرجوع إلى الأعلى