فتح باب المشاركة في مسابقة علي معاشي للمبدعين الشباب
أعلنت أمس وزارة الثقافة عن فتح باب الترشح للمشاركة في  المسابقة الوطنية  للمبدعين الشباب "جائزة علي معاشي" دورة 2018، حيث أبرقت الوصاية بيانا يتضمن شروط الترشح و الآجال المحددة لاستلام الأعمال المشاركة، وذلك تمهيدا لمناقشتها و فرزها، ليتزامن الكشف عن أسماء الفائزين مع  الاحتفال باليوم الوطني للفنان المصادف للثامن جوان من كل سنة.
 ويتعين على المبدعين الشباب الذين تقل أعمارهم عن 35 عاما، إرسال أعمالهم إلى مقر لجنة الجائزة، وذلك قبل تاريخ 28فيفري القادم، علما أن الملفات غير الكاملة لا تقبل و لا يحق لأي مترشح أن يشارك بأكثر من عمل إبداعي واحد، كما لا يحق له أن يشارك في أكثر من مجال.
علما  بأن قيمة الجائزة الأولى تقدر بـ 500 ألف دج، بينما سيحوز الفائز بالمرتبة الثانية في المسابقة على جائزة مالية قدرها 300 ألف دج، مقابل 100ألف دج لصاحب المرتبة الثالثة.
 و تخصص الجائزة ككل سنة لمكافأة الأعمال الأدبية و الفنية في مجالات مختلفة أولها الأعمال الأدبية، على غرار الرواية و الشعر و العمل المسرحي المكتوب، أما في المجال الفني، فستكرم أحسن الأعمال في مجالات الموسيقى، الفنون الغنائية و فن الرقص، الفنون السينمائية و السمعية البصرية و الفنون  المسرحية  «الأداء و الإخراج»، بالإضافة إلى الفنون التشكيلية « رسم، نحت و تصميم».
و يتشرط على الراغبين في المشاركة في المسابقة، إرسال ملفاتهم إلى مصلحة الفنون و الآداب، على مستوى مديرية الثقافة، الكائن مقرها بقصر الثقافة محمد العيد آل خليفة بساحة الشهداء في قسنطينة، مرفقة بالوثائق التالية، طلب خطي، سيرة ذاتية وعرض للأعمال ، خمس نسخ من العمل المقدم للمسابقة، نسخة من بطاقة التعريف، بالإضافة إلى بطاقة تقنية و تصريح شرفي خاص بالعمل، موقع من معهد الفنون أو المدارس الجهوية للفنون الجميلة.
 للتذكير فقد كانت الجائزة الأولى في الرواية الأدبية العام الماضي، من نصيب صادق بن طاهر فاروق من الجلفة عن عمله «الصخرة الأسيرة»، وفي مجال الشعر فاز بالجائزة الأولى رضا بورابعة من الجزائر العاصمة، عن ديوانه  «حالما كالقصيدة»  وفازت بالجائزة الثانية في العمل المسرحي المكتوب نوال جبالي من قسنطينة، عن نص « الإنسان ذلك الوحش سيء السمعة» وعادت الجوائز الثلاث في الأعمال الموسيقية بالترتيب إلى ربيع ساجي من مستغانم، عن قصيدة «الخزنة الصغيرة في مدح الرسول صلي الله عليه وسلم»،  و يحيى بن سعود من الجلفة، عن عمل موسيقى بعنوان «صدى ثورة المليون ونصف شهيد» ورقيق نرجس من الجزائر العاصمة عن عملها الموسيقي «حكاية».
 وكانت جوائز الفنون الغنائية والرقص من نصيب فاطمة الزهراء ولد عيسى من البليدة عن عملها «الحياة الجامعية»، و صلاح الدين خالدي من برج بوعريريج، عن عمله «الراقص الحلم»،  و شكير بورحلة من الجزائر العاصمة عن عرض «وجها لوجه» .
وفي مجال الفنون السينمائية والسمعية البصرية عادت المرتبة الأولى لعبد الجواد بابة من سيدي بلعباس عن فيلمه القصير «خيالي كوكليكو»، أما في الفنون المسرحية فقد فاز بالجائزة الأولى عصام تعشيت من باتنة، عن مسرحية «شكازولو».
ومنحت جوائز الفنون التشكيلية إلى كل من فتحي حاج قاسم من تلمسان، وحمزة عراب من الأغواط ، ومحمد كرور من سيدي بلعباس.
هدى طابي

الرجوع إلى الأعلى