الجزائري ناصر سالمي ضيف كتارا في طبعتها الثالثة  
يحل الكاتب الجزائري ناصر سالمي ضيفا على مهرجان كتارا للرواية العربية لحضور حفل توزيع جائزة الرواية العربية في طبعتها الثالثة، الذي سيقام يوم الخميس 12 أكتوبر في الدوحة، بالمؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا».
الجدير بالذكر أنّ الكاتب ناصر سالمي، فاز بجائزة كتارا للرواية العربية في دورتها الثانية العام الماضي 2016 عن روايته «الألسنة الزرقاء»، التي استغرقت منه قرابة 20 سنة كتابة واشتغالا. وقد انتهج فيها أسلوبا فنتازيا تخييليا، ربطه بتيمة تاريخيّة سوداء تدور أحداثها بالجزائر، في مدينة افترضها الكاتب، بين خريف 1996 وربيع 1997، في زمن شديد القسوة عاشته الجزائر في عمق ظلام الموت والعزلة، لكنّها تلتصق بالنّور، مهما ظلَّ خافتا تحت بؤس الإشاعة والجريمة.
حسب الكاتب لم يأت عنوان الرواية «الألسنة الزرقاء» اعتباطيا، إذ يقول «إيحائي مرتبط بوباء يصيب الأغنام فيقتلها. وأنّ هذا المرض رديف لوباء يصيب البشر فيجعل ألسنتهم مريضة: الإشاعة، التي تتحوّل إلى نمط حياة، ثم إلى مرض اجتماعي، يصيب كلّ المجموعات بالخصوص في زمن الأحقاد و الكراهيات القاسية».
للإشارة ناصر سالمي من مواليد 1969 من مدينة تغنيف بولاية معسكر، بدأ شاعرا، إذ كتب ونشر الكثير من النصوص الشّعرية، ثم تحوّل إلى كتابة الرواية، منها روايته «الألسنة الزرقاء»، المتوّجة بجائزة كتارا، فئة النص غير المنشور وقيمته المالية 30 ألف دولار أمريكي. وقامت مؤسسة كتارا بطبع الرواية في دورة هذا العام في لغتها الأصلية ، العربية، وستترجمها لاحقا إلى الفرنسية والإنجليزية.
يُذكر أيضا أنّ الكاتب ناصر سالمي، لم يستطع الالتحاق بحفل جائزة كتارا الذي انعقد في 12 أكتوبر 2016 لاستلام جائزته، وهذا بسبب جواز سفره المنتهي الصلاحية.
مع العلم أنّه طلب من السلطات المحلية لمدينته الإسراع في تجديد جواز سفره لظروف خاصة تتعلق بالجائزة، وقدم كافة الوثائق الخاصة بملف تجديد جواز السفر. وهذا فور تلقيه اتصال ودعوة مؤسسة كتارا بداية شهر سبتمبر 2016 لحضور الحفل وتسلم جائزته، إلا أنّ البيروقراطية كانت عائقا في طريقه، وهذا ما حرمه من حضور حفل توزيع الجائزة في الدوحة العام الماضي، ما جعل مؤسسة كتارا توجه له دعوة لحضور حفل توزيع الجائزة في دورتها الثالثة هذا العام، وهي مناسبة لتسلم جائزته.
يذكر أنّ البرنامج العام لفعاليات الجائزة الّذي أعلنت عنه مؤسسة كتارا في موقعها، يشمل حفل إعلان و توزيع الجوائز على الفائزين الخمسة في فئة الرّواية غير المنشورة و قيمتها 30 ألف دولار لكلّ عمل، والرواية المنشورة وقيمتها 60 ألف دولار لكلّ رواية، إضافة إلى الروائيين الفائزين بأفضل إنتاج قابل للتحويل إلى عمل درامي، كما توزع الجوائز على الباحثين الخمسة الذين فازوا في صنف النقد الروائي والدراسات غير المنشورة والبالغ قيمتها 75 ألف دولار. و يتضمن الحفل أيضا توقيع إصدارات جائزة كتارا للرواية العربية لعام 2017 وعرض مسرحية «الحرب الصامتة» المأخوذة عن رواية «مملكة الفراشة» للروائي واسيني الأعرج الفائزة في دورتها الأولى عن فئة الروايات المنشورة القابلة للتحويل لعمل درامي.
تجدر الإشارة إلى أنّ المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا ، قد حدّدت موعد الإعلان عن أسماء الفائزين بالدورة الثالثة لجائزة كتارا للرواية العربية يوم 12 أكتوبر، الّذي اختير يوما عالميا للرواية العربية.
للتذكير فإن جائزة كتارا للرواية العربية، هي جائزة سنوية أطلقتها المؤسسة العامة للحي الثقافي بداية عام 2014، وتقوم بإدارتها وتوفير الدعم والمساندة والإشراف عليها بصورة كاملة.
نوّارة لحـرش

الرجوع إلى الأعلى