الأيام الأدبية  لتبسة تتجه لأن تكون مغاربية
تجري بدار الثقافة محمد الشبوكي بتبسة آخر اللمسات لتحضير النسخة الثامنة من الأيام الأدبية التي ستنطلق بين 13 و16 نوفمبر المقبل، واللافت للانتباه في نسخة هذا العام، حسب المنظمين، هو ترقية هذه التظاهرة الثقافية و توجهها لأن تكون مغاربية، من خلال إشراك ثلة من أدباء بلدان المغرب العربي.
ستوجه الدعوة ، حسب المشرفين على التظاهرة ، إلى أدباء وكتاب من ليبيا وتونس والمغرب، وهو ما سيوسع من حجم المشاركة التي كانت تقتصر في النسخ الأخيرة على الأصوات المحلية والوطنية فقط.
حسب زبيدة بوطويل رئيسة فرع البرمجة والعلاقات العامة بدار الثقافة محمد الشبوكي، فإنه نم توجيه دعوات لوجوه أقل ما يقال عنها أنها معروفة وجد فاعلة في الحقل الثقافي والفكري في الوطن وخارج الوطن،  وستتخلل الأيام الأدبية و لأول مرة تقديم قراءات لكتاب مبتدئين وهواة، و كذا معارض للكتاب من تنظيم دور نشر من الوطن، للمساهمة بقسط وفير في النهوض بصناعة الكتاب و التعريف بإنتاج كثير من الكتاب.
 وستعرف فعاليات هذا اللقاء الأدبي المميز تقديم مداخلات من قبل مفكرين وروائيين، كما ينتظر أن يتم تنشيط المداخلات والمحاضرات من طرف أساتذة لهم صيت  في مجال السرد والنقد والكتابة، إلى جانب إقامة ورشات كتابة سيتم من خلالها دراسة وتحليل محور علاقة الأدب بالمجتمع عموما.
و ينتظر أن يستفيد المشاركون في أيام تبسة من رحلات سياحية يتعرفون من خلالها على المناظر الطبيعية و الآثار الرومانية والبيزنطية الرائعة والتي تزخر بها منطقة تبسة، و ستتدعم هذه الأيام بجلسات طرب وفن طيلة ليالي الملتقى.
وفي سياق آخر يرتقب أن تنطلق أيام 24 و25 و26 أكتوبر الجاري فعاليات الصالون الوطني العاشر للفنون التشكيلية التي ستحتضنها كذلك دار الثقافة محمد الشبوكي، وتأتي هذه التظاهرات على بعد أسابيع قليلة من تعيين مدير جديد للثقافة بولاية تبسة.
الجموعي ساكر

الرجوع إلى الأعلى