أربعة إصدارات جديدة عن دار ميديا بلوس بقسنطينة
أصدرت دار ميديا بلوس بقسنطينة، ، أربعة كتب جديدة من بينها روايتان وكتاب حول تاريخ المسلمين بالأندلس، بالإضافة إلى مؤلف توثيقي لمسار الدكتور والمجاهد الراحل جان صادق ماسبوف.
ونشرت الدار ثلاثة من الكتب المذكورة خلال الشهر الماضي، حيث يتمثل الأول في الرواية الثانية للكاتبة ياسمينة غربي مشاكرة تحت عنوان «سونيا، المعاناة المؤنثة» وهي تتألف من 320 صفحة، وجاء فيه بأنه مُهدى إلى كل النساء اللواتي تقدمن من مركز الاستماع «نجمة» من أجل التخلص من ثقل ما يحملنه في صدورهن من ذكريات سيئة حول تعرضهن للعنف، أو «اللواتي قدمن إلى المركز لإفراغ حقائبهن» كما عبرت عن ذلك الكاتبة في النبذة التعريفية بالكتاب. أما الرواية الثانية المنشورة الشهر الماضي، فهي للكاتبة الصينية المغربية ماي دو هاموسلطان، حيث تتحدث فيها عن حب والدة لابنها، وعن قصة حبها مع الأب بين فرنسا والمغرب، قبل الانفصال الذي انجر عنه حرمان الأم من حضانة الطفل، لكن الأخيرة استمرت في كتابة رسائل لابنها الغائب عنها.
ويتناول المؤلف الثالث مسيرة الدكتور والمجاهد الراحل جان صادق ماسبوف، حيث يتمثل الكتاب في دراسة حول مساره المهني والسياسي، في سبيل تحرير الجزائر، ومشاركته في بناء الدولة الجزائرية لما بعد الاستقلال، وكتبه المؤلف جان لويس ماسبوف. وقد نشرت الدار أيضا كتابا رابعا للكاتب برنار فينسون، بعنوان «إسلام إسبانيا في القرن السادس عشر»، حيث يتحدث فيه بحسب ما جاء في المقطع التعريفي عن الرعايا المسلمين الذين تم طردهم من شبه الجزيرة الأيبيرية، وعن تعرضهم لمختلف أنواع الملاحقات وحملات التنصير واتهامهم بالهرطقة والتخابر مع العثمانيين، كما يحاول الكاتب من خلاله أن يحلل كيفية تعامل الموريسكيين مع ترسانة الإجراءات المتخذة في حقهم.  

س.ح

الرجوع إلى الأعلى