مشاركة 49 عملا في الطبعة الـ 16 لمهرجان الفيلم الأمازيغي
ستحتضن ولاية تيزي وزو بين 24 إلى 28 فيفري المقبل فعاليات الطبعة 16 للمهرجان الثقافي الوطني للفيلم الأمازيغي، التي سيعرض خلالها لأول مرة،  فيلم وثائقي قصير بالتارقية  .
وقال فريد محيوت محافظ المهرجان للنصر، أنّ اللجنة المكلفة بانتقاء الأفلام المتنافسة على الزيتونة الذهبية، استقبلت 49 فيلما في مختلف الفئات قبل  31 ديسمبر الفارط، التاريخ الذي حدد كآخر أجل للمخرجين لإيداع أعمالهم.
 و ستعرف هذه التظاهرة التي أعدت لها محافظة المهرجان برنامجا ثريا يشمل مختلف الأنشطة الثقافية ، كما أوضح المتحدث، مشاركة فيلم وثائقي قصير بالتارقية لأول مرة في تاريخ هذه التظاهرة الثقافية الخاصة بالسينما الأمازيغية، بالمقابل تمّ خلال طبعة هذه السنة،  إلغاء مسابقة السيناريو و أفلام الكارتون، وركّزت محافظة المهرجان على ثلاث فئات من الأفلام ، و يتعلق الأمر بالأفلام الطويلة و القصيرة و الوثائقية.
و أوضح المحافظ أنّ لجنة انتقاء الأفلام المشاركة ، تتكون من شخصيات ثقافية ومحترفين في السينما، من بينهم مخرج وكاتب سيناريو و ناقد و ممثل، و أضاف أن هذه اللجنة استقبلت منذ الإعلان عن فتح باب المسابقة أمام المخرجين،  14 فيلما طويلا و 15 فيلما قصيرا و20 فيلما وثائقيا ، واعتبر السيد محيوت هذا العدد كبيرا،  مقارنة بعدد الأعمال التي استقبلتها اللجنة في الطبعات السابقة.
و سيتم التركيز هذه السنة على مجال التكوين في مختلف تقنيات السينما، للنهوض بهذا القطاع في بلادنا وتشجيع الشباب على دخول عالم السينما،  بمنحهم فرصة للقاء شخصيات سينمائية والاستفادة من خبراتهم وتجاربهم.
كما ستنظم عدة أنشطة سينمائية على هامش التظاهرة الثقافية التي ستشهد حضور عدة شخصيات سينمائية وطنية معروفة، من بينها ندوات تتناول المواضيع الخاصة بالسينما الأمازيغية، ومحاضرات متبوعة بنقاشات، وتكريم شخصيات سينمائية بارزة في الساحة الوطنية، فضلا عن تنظيم أيام دراسية حول مسار وإنجازات وآفاق المهرجان الثقافي الوطني للفيلم الأمازيغي الذي تم ترسيمه في تيزي وزو منذ تأسيسه سنة 1999.
ومن بين أهداف التظاهرة ، حسب محافظ المهرجان فريد محيوت، الذي يشغل أيضا منصب مدير المسرح الجهوي كاتب ياسين، ترقية السينما الجزائرية الناطقة بالأمازيغية و تشجيع الإبداع الثقافي و إنتاج الأفلام الأمازيغية ، وتعريف الجمهور بالسينما و السمعي البصري في كنف التعددية،  مع إتاحة الفرصة للمبدعين للتعريف بإبداعاتهم و ضمان ترقية و توزيع الأفلام بنسخها الأصلية .
و يذكر أن أربعة أعمال فنية، توّجت بجائزة الزيتونة الذهبية خلال  الطبعة 15 للمهرجان الثقافي الوطني للفيلم الأمازيغي الذي احتضنته عاصمة جرجرة بين 17 و 22 ديسمبر 2016.
سامية إخليف

الرجوع إلى الأعلى