الشعر يزهر أكثر في غياب الحرية!
يعتبر الشاعر التونسي عبد الكريم الخالقي من بين الوجوه الأدبية التي دونت اسمها في المشهد الإبداعي التونسي المعاصر، و هو كثير الترحال والمشاركات الأدبية، وقد ساعدته هذه الحيوية وحسه النقابي، في تأسيس جمعية خيمة الشعر علي بن غداهم التي يترأسها،  و التي صار لها فروع في أكثر من 25 مكانا بالعالم، و آخرها فرع للجمعية بمدينة تبسة بقيادة صاحب الحرف الأنيق الشاعر صلاح طبة، النصر التقت بعبد الكريم الخالقي على هامش أيام للشعر التي نظمت بدار الثقافة محمد الشبوكي بتبسة قبل أيام، و  يستعرض في هذا الحوار  تجربته مع الكتابة وتواصله مع الجزائريين، والتجربة الإبداعية التونسية بعد ثورة الياسمين.
. النصر: هل هذه أول زيارة لك للجزائر؟
ـ عبد الكريم الخالقي: زرت الجزائر هذه المرة، بإعتباري رئيس جمعية خيمة علي بن غذاهم للشعر العربي بجدليان التونسية، رفقة الشاعرة جهاد المثناني رئيسة فرع الخيمة بالقيروان، و ذلك في إطار نشاط أدبي شعري ومن أجل تنصيب فرع تبسة برئاسة الشاعرالجزائري صلاح طبة. الجزائر زرتها عشرات المرات، زرت وهران،  الجزائر، سكيكدة ، قسنطينة، عنابة ،باتنة،  أم البواقي، خنشلة،  قالمة سوق هراس ، بسكرة و غيرها، فأنا على إتصال دائم بالشعراء الجزائريين وأعرف منهم الكثير.
. كيف تقيم الحركة الأدبية الجزائرية ؟
ـ الحركة الأدبية هي رافد من روافد الحركة الأدبية العربية ، عموما تعيش انفعالات التحولات وتتميز بانفتاحها على المدارس المعاصرة تثاقفا وتفاعلا، أما عن علاقاتي بزملاء الوجع والحرف بالجزائر، فهي عديدة ومتعددة.
. هل هناك أوجه تشابه بين الابداع الجزائري والتونسي وهل الهم الشعري واحد في البلدين؟
ـ المشهد في مجمله واحد ،ولا يختلف هنا أو هناك، فنحن شعب واحد ننهل من ذات المنابع.
. كيف تقيمون الحركة الشعرية التونسية قبل وبعد ثورة الياسمين؟
ـ الحركة الشعرية التونسية فقدت الكثير بعد ثورة الياسمين، ياسمين الثورة، الشعر يزهر أكثر في زمن اللاحرية، الشعر فعل نضال أو لايكون، بعد الثورة تفرع الشعراء للاحتفال على جمالية النص ،ابتعدوا عن تحريض القراء على اقتراف لذة “لا”.
. هل برأيك ساهم المناخ السياسي الجديد ، في تحقيق وثبة شعرية أو أن القفزة كانت غير ممكنة قبل الثورة؟
ـ كما ذكرت سابقا التفسير السياسي ليس كفيلا بخلق وثبة الشعر، المعرفة والانتصار لجمالية الحياة وحبك الصورة ومخاتلة المعنى هي عدسات النص المختلف..
. هل تعتقد ان للشعر موطىء قدم في مساحة القول أمام الرواية والقصة والشعر والومضة؟
ـ الشعر هو الأصل والباقي الفروع..
. لو فتحنا مفكرتكم الأدبية،ماذا سنجد فيها؟
ـ مريد من مريدي الفن عموما ، عاشق للشعر، ابن بار للشعب، نقابي شرس انتصر للعمال بالفكر والساعد، آخر ما صدر لي مجموعة شعرية بعنوان “ للحب ألوان أخرى”، أصيل مدينة القصرين الحدودية، المحاذية لتبسة الجزائرية، ويقطن حاليا بالعاصمة التونسية.
. وماذا عن جديد النسخة الدولية 21 لجمعية الخيمة هذه السنة؟
ـ العمل جار لإنجاح النسخة 21 للمهرجان الدولي لخيمة الشعر التي ستقام أيام 28 29 و30 أفريل و الفاتح ماي 2018، ولا يستبعد أن تكون هذه النسخة تحت رعاية وزير الثقافة التونسي الدكتور محمد زين العابدين، وسنوجه الدعوة للعديد من الوجوه الأدبية عبر 25 دولة في العالم، للاحتفاء هذه المرة بالشاعر المتميز بدر شاكر السياب.
. كلمة ختامية لجريدة النصر
ـ  سعيد بتواجدي هنا في تبسة وأسعد ببعث فرع خيمة علي بن غذاهم للشعر بتبسة، حيث تم تكليف الشاعر الجزائري صلاح طبة بتسيير هذا الفرع الذي لا يضم الشعر العربي فقط، بل يتعداه إلى الشعر الشعبي أو ما تسمونه بالملحون، وهو تراث مشترك بين الجزائريين، خاصة القاطنين منهم على نقط التماس مع الحدود.            
حاوره الجموعي ساكر

الرجوع إلى الأعلى