مشاركة 07 بلدان عربية في الطبعة السادسة لأيام المسرح المغاربي
افتتحت مساء أول أمس الخميس بالوادي الطبعة السادسة لأيام المسرح المغاربي التي تنظمها جمعية عشاق الخشبة للفنون المسرحية، بدار الثقافة محمد الأمين العمودي، بحضور نخبة من الممثلين الجزائريين، على غرار الممثل حكيم دكار ،عبد الحق بن معروف و إبراهيم زروق.
الطبعة نظمت تحت شعار “ المسرح ذاكرة الشعوب و حديث المدينة “ و تحمل اسم الممثل المسرحي القدير المرحوم محمد ونيش ، و تم انتقاء  09 عروض مسرحية تمثل 07 دول عربية، بالإضافة إلى البلد المنظم، من أصل 45 عرضا مسرحيا تم استقباله و دراسته من قبل لجنة خاصة، و يشارك كل من المغرب،  تونس ، ليبيا، مصر ، فلسطين، الأردن، الكويت،  و السعودية، كضيوف شرف في الطبعة السادسة من أيام المسرح المغاربي .
حفل الافتتاح الذي احتضنه ركح قاعة المحاضرات الكبرى بدار الثقافة محمد الأمين العمودي، استهل بكلمة الهيئة المنظمة والمشرفة، و تم خلاله تكريم عدد من الوجوه المسرحية المشاركة في هذه الفعاليات، إلى جانب تقديم عرض مسرحي لفرقة مرايا التونسية، تحت عنوان “عمر و جوليات” في قالب الفانتازيا.
بخصوص العروض التسعة التي ستقدم على ركح المسرح، أكد محافظ المهرجان نبيل مسعي أحمد، بأن عملية الانتقاء تمت من طرف اللجنة المكلفة بانتقاء العروض، استنادا إلى معايير تستند إلى توفر البعد الجمالي و اللمسة الإخراجية الراقية.
انطلقت أمس الجمعة العروض أمام لجنة التحكيم والجمهور الحاضر، و كان أول عرض بعنوان “بانتورا سبيسيال” من تقديم المسرح الجهوي العلمة والتعاونية الثقافية “تافتيكا بسطيف ، و هو عبارة عن محاكاة الواقع الجزائري في قالب فكاهي.
والعرض الثاني تحت عنوان “صابرة “ من توقيع فرقة المسرح لبلدية دوز بالجنوب التونسي،  و هو عبارة عن قصة حب في زمن الاستدمار الفرنسي،  تم من خلالها إبراز التراث المادي واللامادي للمنطقة التي احتضنتها، أما العرض الثالث فمن تقديم مسرح “الطنطورة “ الفلسطيني بعنوان”أنصار” و يسلط الضوء على واقع الأسرى الفلسطينين ومشاكلهم .
في حين ستقدم خلال الأيام المتبقية من عمر التظاهرة ، مسرحية “العائلة” لجمعية الكلمة بالمسيلة، والمسرحية السودانية “النداء ولعبة الموت” و المسرحية المغربية “مزبلة حروف” لفرقة أنفاس للثقافة والفن، و مسرحية “الساعة صفر” لجمعية النجم بقفصة التونسية، ومسرحية “بلا مخرج” لفرقة صوفي للفنون من مصر  والمسرحية الليبية لفرقة أجيال “حكاية ليل”  .
وتتخلل التظاهرة التي ستختتم في  19 فيفري الجاري ، و رشات تدريبية للفرق المشاركة والحاضرة خلال هذا الحدث الثقافي،  بالإضافة إلى جولات سياحية بالوادي،  بالإضافة إلى عروض في الهواء الطلق وبعض مقاهي وسط المدينة .
البشير منصر

الرجوع إلى الأعلى