أفلام الطبعة 11  يشترط أن تكون من إنتاج شركات عربية
أعلنت محافظة مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي ، عن فتح باب التسجيلات للراغبين في المشاركة في الطبعة 11 للمهرجان، بأفلام جديدة أنتجت في 2017 - 2018 وبهوية عربية، وسيغلق باب التسجيلات في 15 ماي المقبل، لتتفرغ لجنة المشاهدة والإنتقاء لإختيار الأعمال التي ستعرض في الصيف.
محافظ مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي كان في الموعد للعام الثاني على التوالي، حيث ستنظم الطبعة 11 في الفترة بين 25 و31 جويلية القادم، وهي ذات الفترة التي نظمت خلالها الطبعة العاشرة في الموسم الماضي، لكن أهم ما سيميز هذه الطبعة، حسب البيان الذي تلقت النصر نسخة منه، هو تركيز المنظمين على ضرورة أن تكون الأفلام بهوية عربية، إنتاجا وإخراجا، تفاديا للانتقادات التي رافقت المهرجان على مدار عشرية من الزمن، كونه كان يدرج أفلاما لمخرجين أو منتجين يحملون جنسيات أجنبية.
محافظة المهرجان اشترطت هذا العام أن يلجأ هؤلاء المخرجون و المنتجون لشركات إنتاج سينمائية عربية، من أجل استيفاء شرط المشاركة الذي يضاف إليه أن تكون الأفلام جديدة منتجة سنتي 2017 أو 2018.
في حين تركت محافظة المهرجان الحرية للقائمين على الأفلام الناطقة بغير العربية، بأن يقدموا أعمالهم باللغة الأصلية على أن ترافقها ترجمة نصية أو دبلجة للعربية.
بالنسبة للأعمال التي لم ينته انجازها، على أصحابها الإشارة لذلك في استمارة التسجيل، مع تحديد الموعد النهائي لجاهزية العمل، وأضاف البيان أنه يجب أن تكون الأعمال المشاركة غير معروضة سابقا على الجمهور الجزائري، و ذلك  بمشاركتها سابقا في إحدى دورات المهرجان بإستثناء الأفلام الجزائرية، ويشترط أيضا أنها لم تبث على أية قناة تلفزيونية أو عن طريق الإنترنت.
للتذكير، فقد ظفر بالجائزة الأولى، الوهر الذهبي، في الطبعة العاشرة في العام الماضي الفيلم الجزائري «في انتظارالسنونوات» لمخرجه كريم موساوي.
بن ودان خيرة

الرجوع إلى الأعلى