قــــرار بمنــــع حركـــــة الـــدراجات الناريــــة ليــــلا بقالمـــــة  
أصدرت سلطات ولاية قالمة قرارا يمنع حركة الدراجات النارية المحدثة للضجيج ليلا، و أمرت رؤساء الدوائر و البلديات و الشرطة و الدرك الوطني بتنفيذ القرار، في محاولة لوضع حد للفوضى التي تحدثها هذه الدراجات إلى غاية ساعة متأخرة من الليل. و قد دخل القرار حيز التنفيذ خلال الساعات الماضية و يخص الفترة الممتدة من العاشرة ليلا إلى السابعة من صباح اليوم الموالي.  
و يأتي القرار استجابة لشكاوى المواطنين الذين يعانون من ضجيج الدراجات النارية الكبيرة التي تجوب لساعات طويلة من الليل الشوارع، محدثة ضجيجا يوقظ النائمين و يؤثر على صحة المرضى تأثيرا بالغا.  
و تقضي مجموعات من الشباب ليالي الصيف بقالمة فوق دراجات نارية، يتعمد أصحابها إطلاق العنان لمحركاتها القوية التي تصدر ضجيجا يثير القلق و التوتر، و يدفع بالسكان إلى الاحتجاج و حتى الخروج إلى الشارع لصد المتهورين و الإبلاغ عنهم.  
وصلت قضية الدراجات النارية التي تتجول ليلا بمدن و قرى ولاية قالمة إلى أروقة المجلس الشعبي الولائي مرات كثيرة، و دفعت بالسلطات الولائية إلى إصدار قرار جريء يمنع قيادة هذا النوع من الدراجات ليلا.  
و تشتهر ولاية قالمة منذ سنوات طويلة بالدراجات النارية، و لا يكاد بيت يخلو منها منذ بناء المصنع الشهير الذي ظل ينتج كميات هائلة من الدراجات الصغيرة، قبل أن يتعرض للانهيار تحت تأثير الأزمة المالية و المنافسة القوية المفروضة من الدراجة النارية الآسيوية التي اكتسحت السوق المحلية و أبعدت دراجة قالمة و أحالتها إلى متحف الصناعات الميكانيكية القديمة، في انتظار جهود بعث صناعة جديدة تواكب العصر.   
و تستقطب حفلات الزفاف بقالمة أعدادا كبيرة من الدراجات النارية كبيرة الحجم تحيط بموكب العروس و ترافقه على مسافة طويلة و تصدر صوتا قويا داخل المدن و القرى و تقضي ساعات طويلة من الليل في التجول بالعريس من حي لآخر، حتى ساعة متأخرة.  
و بالرغم من دخول القرار الولائي حيز التنفيذ و تبليغه لكل الإدارات و الهيئات المعنية بتطبيقه، فإن الدراجات النارية المثيرة للإزعاج لا تزال تتجول بحرية و تقض مضاجع النائمين و تجبرهم على النهوض و قضاء ليال بيضاء في انتظار انقضاء فصل الصيف و عودة الوضع إلى طبيعته عندما تتوقف سهرات ليالي الصيف و تنتهي مواسم الأفراح.

  فريد.غ  

الرجوع إلى الأعلى