تخريب نصب  حجر الأساس لمكتبة بختي بن عودة بوهران
تعرض نصب الحجر الأساسي لإنجاز فرع للمكتبة الوطنية وتسميته باسم الكاتب الصحفي الراحل بختـــــــي بن عودة بوهران، للتخريــــــب،  حيث تم تحطيم اللافتة الرخامية التي تعرف بالمشروع وتؤرخ ليوم وضع الحجر الأساس من طرف وزيري الثقافة عز الدين ميهوبي والإتصال حميد قرين وهذا منذ ما يقارب ثلاث  سنوات.
وقفت النصر نهاية الأسبوع المنصرم، على عملية تخريب تعرض لها نصب الحجر الأساسي لمشروع فرع للمكتبة الوطنية بوهران والذي تقرر تسميته على إسم الكاتب الصحفي بختي بن عودة، وجرت فعاليات وضع الحجر الأساس يوم 3 جوان 2015  على هامش فعاليات الطبعة الثامنة لمهرجان وهران للفليم العربي، وحضرت عائلة الفقيد، ومنذ ذلك الحين ظل النصب قائما والجميع ينتظر متى يبدأ تجسيد المشروع، ولكن لاحظت النصر مؤخرا تخريب للوحة الرخامية التي تحمل معطيات المشروع وكسرها ورميها بين بقايا البناء التي تتراكم قرب الموقع الذي تحول لمطاعم متنقلة في فترة الدراسة الجامعية كون موقع المكتبة يقابل جامعة العلوم والتكنولوجيا بوهران وجامعة العلوم الإنسانية بإيسطو. أوضحت مصادر مطلعة أن مشروع إنجاز ملحقة للمكتبة الوطنية وتسميتها بإسم الراحل بختي بن عودة، تم تجميده بسبب التقشف رغم أن الدراسة الخاصة به قد إنتهت وفق ذات المصادر علما أنه تم حينها تحديد الغلاف المالي المخصص لهذا المشروع ب 34 مليار سنيتم. وتمر اليوم حوالي ثلاثة سنوات على وضع الحجر الأساس   للمشروع.  
  و رغم أن الإعلان عن المناقصة  تم  يوم 30 ماي 2015،  ظل المشروع معلقا ويدل عليه سوى نصب الحجر الأساس، لتبقى  المساحة المخصصة  له  تعج بالشاحنات التي تسوق الأكل الخفيف لطلبة الجامعة وما تبقى منها غزته  الأعشاب الضارة والقمامة.   
 بن ودان خيرة

الرجوع إلى الأعلى