أماطت أمس تقارير مسربة الى أكبر الصحف في لندن و هيئة الإذاعة البريطانية  اللثام عن وجه السفاح جون أو "   ذباح داعش " الذي كان يذبح الرهائن الأجانب في أشرطة فيديو يبثها التنظيم الإرهابي وقالت أنه بريطاني من اصل كويتي يدعى محمد الموازي، ينحدر من عائلة متوسطة الحال تقيم بغرب لند ن ويحمل تأهيلا في البرمجة المعلوماتية ..

وكان السفاح فارع الطول الذي يتكلم الأنجليزية بلكنة لندنية، قد ظهر في شرائط فيديو ملثما وفي زي أسود وبيده سكينا تولى به ذبح رهائن أمريكان و بريطانيين..

صحيفة "واشنطن بوست " التي كانت سبّاقة من قبل إلى الكشف عن هوية الموازي أشارت إلى أنه انظم إلى تنظيم " الدولة الإسلامية '' بعد سفره إلى سوريا في2012 وأن مسؤولا أمنيا بريطانيا كبيرا أكد لها التعرف على هوية الذباح وتحفظ عن ذكر اسمه على غرار رئيس وزراء بريطانيا دافيد كاميرون الذي صرح بأن السفاح بريطاني الجنسية على الأرجح.

وبحسب التقارير الصادرة أمس فإن "جون" سبق وأن تم توقيفه في تانزانيا عندما حاول الإلتحاق بصفوف حركة الشباب الصومالية وهو معروف لدى المركز الدولي لدراسة التشدد الخبير في متابعة " الجهاديين " ومعروف أيضا لدى جمعية " كيج " للحقوق المدنية التي كانت على صلة به وافادت بوجود تشابه بينه وبين السفاح الذي ظهر في شرائط الفيديو.

للإشارة كانت مصالح الاستخبارات البريطانية " أم 6 " قد أشارت الى وجود نحو700 بريطاني في صفوف التنظيم الارهابي " داعش " بسوريا و العراق.

إ/م

الرجوع إلى الأعلى