تصدر مرة أخرى بيل غيتس مؤسس شركة ميكروسوفت العملاقة قائمة أغنى أغنياء العالم بثروة هائلة وصلت إلى 79.2 مليار دولار وبزيادة 3.2 مليار دولار في عام واحد !!

وحسب التصنيف السنوي لمجلة " فوربس " الأمريكية التي تعني بإحصاء الثروات ومراقبة نمو المؤسسات والشركات المالية حول العالم نشرته اليوم 2مارس فإن "باترون" ميكروسوفت ابتعد بأكثر من ملياري دولار عن إمبراطور الاتصالات المكسيكي من أصل لبناني كارلوس سليم الذي حل ثانيا في القائمة بثروة تناهز 77.1مليار دولار بعد أن كانت قبل سنة 72مليار.

وجاء رجل الأمريكي واران بيفي ثالثا بعن أن حقق في غضون عام واحد زيادة في ثروته ب14.5مليار دولار لتصبح 72.7 مليار ويزيح بالمرة الإسباني أماسيو اورتيغا صاحب علامة " زارا" للملابس الجاهزة الذي بات يجمع 64.5 مليار دولار بزيادة نصف مليار في عام وتراجع بخطوة إلى المرتبة الرابعة

التصنيف كشف عن ارتفاع المليارديرات بالدولار هذه السنة إلى 1862 بعدما كان عددهم في السنة الفارطة 1645 وبجمع ثرواتهم كلهم يكون الحاصل مبلغا فلكيا هو 7050مليار واللافت ان من بين هؤلاء شباب أعمارهم دون ال40 سنة قدر عددهم ب46مليارديرا مع الإشارة في التصنيف إلى أن كل ال17 الأوائل في الترتيب نمت ثروتهم في السنة الفارطة.

وعلى ذكر الشباب المصنفين ضمن أغني أغنياء العالم فإن أصغرهم يبلغ من العمر 24 سنة وهو ايفان سبيغل من كاليفورنيا الأمريكية والرئيس المدير لعام ل" سناب شات " التي وضعت في سنة 2011 تطبيق الرسائل المصورة وقد احتل المرتبة 1250 مناصفة مع زميله وشريكه في الاختراع بوبي مورفي بجمع ثروة تقدر ب 1.5مليار دولار..

ولكن مارك زوكربيرغ مؤسس " الفيس بوك " البالغ من العمر 30سنة يبقى أول شاب يدخل نادي ال20 اغنى رجل في العالم باحتلاله المرتبة ال16 بثروة قفزت في عام واحد من 28.5 مليار دولار إلى 33.4 .

ومن الجنس اللطيف ، أصبح عدد النساء المليارديرات 197 بعدما كان في السنة المنقضية 172.

أما حسب التوزيع الجغرافي فإن الأمريكيين حازوا حصة الأسد ب536 مليارديرا في القائمة بعدما استفادوا من الطفرة الحاصلة في بلدهم في التكنولوجيات و المعلوماتية ومن ارتفاع الدولار قياسا بالأورو وجاء بعدهم الصينيون "213 " ثم الألمان "103 "فالهند "90 " وروسيا "88 ".

وبالنسبة للعرب فإن الأمير السعودي الوليد بن طلال يبقى في الصدارة بثروة في حدود ال20مليار وهو أغنى عربي و مسلم في حين يحتل النيجيري دان جوت اليكو الصناعي في مواد البناء و السميد المرتبة الأولى افريقيا ب14.7مليار دولار.

وعلى غير العادة دخل نادي المليارديرات و لأول مرة رياضي هو نجم كرة السلة السابق الأمريكي مايكل جوردان الذي تجاوز صافي ماله المليار دولار.

وبحسب "فوربس " فإن أغلبية المليارديرات في القائمة (1191) بنوا ثرواتهم ولم يرثوها.

يذكر أن بيل غيتس الرقم 1 في قائمة أغنى أغنياء العالم احتل هذه المرتبة للمرة الحادية عشرة في الستة عشر سنة الأخيرة

م/ت

الرجوع إلى الأعلى