انهيـار بنايات هشة و  20 عائلة  دون مأوى بالطارف  
 شهدت ولاية الطارف، خلال 48ساعة الماضية  تساقط أمطار طوفانية  معتبرة تجاوزت 60ملم  تسببت في تعطل حركة المرور عبر   محاور  رئيسية ، خاصة الطريق الوطني رقم 44 الذي شلت به الحركة  في عدة نقاط  بفعل  ارتفاع منسوب المياه  الذي قارب  نصف متر  جراء السيول المتدفقة من  المرتفعات وسفوح الجبال  ، ما حال دون التحاق عمال و طلبة بمؤسساتهم.
في حين تدخلت مصالح الدرك لتنظيم حركة المرور، وما زاد في حدة الفيضانات عبر  هذا المحور الحواجز الإسمنتية المنجزة على طول الطريق المزدوج، والتي حالت دون تدفق السيول بشكلها الطبيعي  مشكلة بحيرات وبركا   ، كما أن انسداد الشعاب والمجاري  المائية ، زاد من حدة تدفق   الفيضانات على طور الطريق المذكور.   فيما تدخل أعوان الصيانة لمديرية الأشغال العمومية لإزالة الأتربة والطمي.
و  تسببت الأمطار الغزيرة في غرق عدة بلديات في فيضانات  على غرار بلدية بوثلجة  التي تحولت إلى بحيرة عائمة بعد أن أغلق مدخلها الغربي ، ما عثر تنقلات المواطنين، وما زاد في تعقد الوضع ورشة أشغال تهيئة تعبيد الشارع الرئيسي  ،  كما غرقت عدة أحياء ببلدية بحيرة الطيور كحي 540مسكنا وحي الحوايشية والأحياء السفلية، حيث تحولت إلى تجمعات عائمة ما  حال دون  التحاق  تلاميذ بمدارسهم و موظفين بأماكن عملهم.
    ببلدية عين العسل  شلت عدة أحياء بفعل السيول و الأوحال التي غمرتها من كل جهة ،على غرار أحياء البفة ، الشهداء ركابة ، كذلك الحالة بالنسبة لعاصمة الولاية التي تسببت فيها السيول في شل الحركة عبر بعض الشوارع بقلب المدينة، إضافة إلى حي قرية عين أخيار التي انقطعت بها الحركة ، علاوة على ذلك سجلت فيضانات بكل من بلديات الشط ، بن مهيدي ، البسباس ، بوحجار ، أم الطبول ، العيون ، الذرعان ، بوقوس ، جراء انسداد وتدهور حالة الشبكات، مما استدعى تدخل مصالح الحماية المدنية، كما أدت الأمطار إلى تسرب السيول إلى عشرات المنازل و خاصة  الهشة و محلات التجار وبعدة بلديات.
و تسببت السيول في تصدع عدد من المنازل بالأحياء القديمة لواجهة البحر بالقالة، مع تسجيل انهيارات جزئية خاصة بحي 24أفريل و طريق المصنع و نهج الحاج مرجان ونهج إيفيان ، كما أدت الأمواج العاتية إلى غرق 5قوارب بميناء القالة، ما استدعى تدخل الوحدة البحرية لإخراجها  في حين سارع البحارة إلى ربط قواربهم خوفا من تعرضها للأضرار.
 من جهة ثانية، توقفت الدراسة بعدة مؤسسات بعد أن غرقت في فيضانات و تحولت ساحتها، و حجراتها إلى بحيرات بفعل تدهور حالة الكتامة و الشبكات ،كذلك الحال بالنسبة للمؤسسات الإدارية و الخدماتية التي دخلت في عطلة، بعد أن حاصرت السيول مداخلها .
كذلك الشأن بالنسبة للأراضي الفلاحية التي غمرتها السيول على مساحة تقارب 500هكتار، لاسيما ب بلديات عين العسل ، الطارف ،بوثلجة وبحيرة الطيور، مع تسجيل انقطاعات للتيار الكهربائي وشبكة الهاتف النقال والمياه الشروب بعدة مناطق .
و أفادت مصادرنا أن الأمطار الطوفانية تسببت في تشريد  أكثر من 20عائلة  بعدة مناطق جلهم من سكان الأحياء الهشة و السكنات القديمة، و الذين وجدوا أنفسهم  في العراء بعد أن أتت السيول على كل أغراضهم المنزلية.
و قال مصدر مسؤول بأن غرق عديد البلديات  في فيضانات، تسبب في عزل عدة أحياء و تجمعات سكانية متفرقة ، في حين سجلت مصالح الحماية المدنية خلال 24ساعة الماضية أزيد من 53تدخلا عبر 14بلدية، تم خلالها امتصاص المياه من الأحياء و المنازل التي غرقت في السيول مع إجلاء عدد من العائلات و المواطنين الذين حاصرتهم المياه، علاوة على ذلك، تم إنقاذ عربة للنقل الجماعي من الكارثة بعد أن جرفتها السيول بقرية أم العقارب ببلدية بوثلجة.
نوري.ح

الرجوع إلى الأعلى