إحباط محاولة تهريب مقويات جنسية مقلدة باتجاه تونس
تمكن أعوان الجمارك العاملين على مستوى المفتشية الرئيسية لفحص المسافرين بالمركز الحدودي أم الطبول، أمس، من حجز كمية كبيرة من المقويات الجنسية المقلدة، قدرت بأكثر من 5950 قرصا معبأة في 1190 مشطا ذي 5 حبات، كانت مخبأة بإحكام داخل سيارة سياحية متجهة نحو تونس.
و استنادا للمديرية الفرعية للإعلام الآلي و الاتصال بالمديرية الجهوية للجمارك بعنابة، فقد قدرت القيمة المالية للبضاعة في السوق الداخلية بقرابة 12 مليون سنتيم، و ترتب عنها غرامة مالية قدرت بأكثر من 170 مليون سنتيم، و ذلك تطبيقا للمادة 325 من قانون الجمارك.
كما حجزت نفس المصالح بتاريخ 16 فيفري الماضي، 523 قرصا مهلوسا من عدة أنواع ( ايتوماكس – اربينيل – تاناكان )،  و بلغت القيمة المالية للبضاعة أكثر من 14 مليون سنتيم، و ترتبت عنها غرامة مالية بنفس المبلغ، و هذه البضاعة كانت مخبأة بإحكام في سيارة مسافر قادم من تونس.
كما تمكن أعوان الجمارك على مستوى نفس المصلحة بتاريخ 23 فيفري، من حجز 20 علبة مهلوسات تحتوي على 1112 كبسولة من نوع «بريقابالين150 ملغ، ضبطت لدى مسافر قادم من تونس بسيارته، و بلغت قيمة البضاعة و وسيلة النقل 170 مليون سنتيم، و ترتب عنها غرامة مالية بنفس القيمة.
 و تأتي هذه العمليات في إطار مهام إدارة الجمارك المتعلقة بمكافحة كل ظواهر الجريمة، و التهريب عبر الحدود، حفاظا على سلامة، و صحة المواطنين.
و تؤكد مصالح الجمارك على ارتفاع عمليات تهريب الأدوية من و إلى الجزائر عبر الجارة تونس في الآونة الأخيرة، بسبب الطلب على بعض الأصناف غير المتوفرة بكثرة في البلدين، ما دفع تجار الأدوية إلى استغلال ذلك للمتاجرة بمختلف الأدوية عن طريق التهريب، خاصة المؤثرات العقلية، و تشير مصادرنا، إلى تسجيل مصالح الجمارك بشكل يومي لمحاولات تهريب الأدوية عبر مختلف المعابر الحدودية.                
حسين دريدح

الرجوع إلى الأعلى