وزارة الصحة تسجل ما يقارب 10آلاف حالة تسمم غذائي السنة الماضية
سجلت وزارة الصحة 9 آلاف و 700 حالة تسمم غذائي، خلفت 06 وفيات خلال السنة الماضية، وحسب الطبيبة كريمة دلال المختصة في علم الأوبئة، فإن 80 بالمئة من حالات التسمم المذكورة لم تكن خطيرة، و مست  حالات التسمم المسجلة 770عائلة.
و ذكرت الطبية لامالي في يوم دراسي حول «الوقاية من التسممات الغذائية – الوسط الجامعي نموذجا»، نظم بجامعة البليدة 02  أول أمس، بأن هذه الإحصائيات تخص الحالات المصرح بها لدى المصالح الطبية، مشيرة إلى أن عديد التسممات الغذائية الخفيفة ، لا يصرح بها لدى المصالح الطبية.
وأكدت نفس المتحدثة، بأن جل هذه التسممات مرتبطة إما بعدم احترام شروط حفظ  المواد الغذائية ، خاصة السريعة التلف، أو وجود اختلالات في تحضير الأطعمة، إلى جانب عدم احترام شروط الاستعمال ، خاصة النظافة.
وفي السياق ذاتهن كشف ممثل وزارة التجارة المفتش الرئيسي لقمع الغش أحمد بن حميدة، بأن 60 بالمئة من التسممات الغذائية المسجلة ، وقعت بأماكن الإطعام الجماعي، منها الأعراس والولائم الجماعية التي تنظمها العائلات الجزائرية، وقال بأن وزارة التجارة تتوفر حاليا على 25 مخبرا لقمع الغش تعمل على مراقبة السلع، مؤكدا بأن المراقبة لا تقتصر على الأطعمة الجاهزة، بل تشمل العملية، حسبه، المواد الأولية المستعملة في تحضير هذه الأطعمة.
و أضاف بأن وزارة التجارة جندت فرق مختصة تنظم دوريات مختلفة لمراقبة أماكن الإطعام الجماعي،  والتي تشمل المطاعم المدرسية في المؤسسات التربوية، إلى جانب المطاعم الجامعية.
وذكر ممثل وزارة التجارة، بأن أغلب حالات التسمم المسجلة مرتبطة باستهلاك المواد سريعة التلف ، كالبيض، الدجاج، الحلويات والمرطبات، وأضاف بأن هذه المواد تتوفر على جرثومات خطيرة قابلة للتطور والانتشار بشكل سريع.
وفي الإطار ذاته أوضح المتحدث بأن عدد الأشخاص الذين تعرضوا للتسممات الغذائية، عرف تراجعا خلال السنوات الأخيرة، نتيجة حملات التوعية وتكثيف أجهزة الرقابة ، خاصة بأماكن الإطعام الجماعي.
وفي السياق ذاته، ذكر رئيس المجلس العلمي لكلية الطب بجامعة البليدة01 رابح بوحامد ، بأن الجراثيم تتكاثر في الأطعمة بشكل سريع، مشيرا إلى أن عددها يزيد عن 40 مليار خلال 24 ساعة، وقال بأن المراقب الأول للأطعمة هو المستهلك الذي يجب أن يكون واعيا وحذرا في ما يقتنيه و يستهلكه، كما أكد نفس المتحدث ، على دور مكاتب النظافة في البلديات في  الوقاية من التسممات.
من جهتها ركزت نائبة رئيس جامعة البليدة02 المكلفة بالعلاقات الخارجية مسراتي سليمة، على ضرورة تحسيس الطلبة بمخاطر التسممات الغذائية في الوسط الجامعي، خاصة بالمطاعم، والنوادي الجامعية، وذلك من أجل الوقاية منها.
نورالدين-ع

الرجوع إلى الأعلى